خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / “البرلمان الإلكتروني” يقلص تكاليف طباعة الورق إلى الثلتين بمجلس النواب
“البرلمان الإلكتروني” يقلص تكاليف طباعة الورق إلى الثلتين بمجلس النواب

“البرلمان الإلكتروني” يقلص تكاليف طباعة الورق إلى الثلتين بمجلس النواب

rachid-talbi_2014
تقلصت تكاليف طباعة الورق بمجلس النواب، بثلتين خلال الدورة التشريعية التي اختتمت أمس الثلاثاء، وفق ما أكده راشيد الطالبي العلمي رئيس الغرفة الأولى في البرلمان.

وجاء في الكلمة التي تلاها الطالبي العلمي، أن المؤسسة النيابية وسعيا منها لعقلنة استعمال الورق استطاعت تقليص طباعة تقارير اللجان الدائمة على الورق بنسبة الثلثين.

الطالبي العلمي، المحسوب على حزب التجمع الوطني للأحرار، أفاد بأن توفير التقارير بطريقة إلكترونية هو ما مكن من تحقيق الاقتصاد في طباعة الورق، مشيرا إلى أن الأمر يندرج ضمن ترشيد نفقات مجلس النواب.

وقال الطالبي العلمي، إن المجلس شرع في تحديث بوابته الإلكترونية ومراجعة مضمونها وتوسيع خدماتها وتعزيز تفاعلها مع مختلف الزوار، غير أن الأمر يتطلب لمسات أخيرة.

وأضاف العلمي، أن، ما سبقت الإشارة إليه، يأتي في إطار ورش “البرلمان الإلكتروني” والذي يتغيا الاستفادة من مختلف الآليات الحديثة لتكنولوجيا الإعلام والتواصل، محيلا على أن المجلس شرع في تحديث بنياته المعلوماتية من خلال الشروع في استغلال مركز بيانات خاص بمؤسستنا النيابية مع إرساء أنظمة معلوماتية تسمح بتدبير العديد من أنشطة المجلس بطريقة إلكترونية، خاصة ما يرتبط بالأسئلة الكتابية والشفوية ومشاريع ومقترحات القوانين فضلا عن المسطرة التشريعية بما في ذلك تعديلات الفرق والمجموعة النيابية بشأن النصوص التشريعية.

وزاد الطالبي العلمي، أنه يجري التحضير لوضع نظام للاستنساخ الأوتوماتيكي لمحاضر الجلسات العمومية وتحديث شبكة المعلومات بالمجلس والرفع من سعتها وسرعة تبادل المعلومات من خلالها، وبرمجة مشاريع التدبير الإلكتروني للوثائق، وكذا العمل على رقمنة الأرشيف ضمن مشروع شامل لتنظيم الأرشيف وصيانته.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW