خبر عاجل
You are here: Home / سياسية / الانتخابات السورية تنطلق اليوم في بلدان المهجر
الانتخابات السورية تنطلق اليوم في بلدان المهجر

الانتخابات السورية تنطلق اليوم في بلدان المهجر

syrian-election-28052014-001

بدأ أبناء الجاليات السورية المقيمون في الخارج صباح اليوم (الأربعاء)، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة، وذلك في بعض مقرات  السفارات السورية.
ووفقا للقوانين السورية، يحق لكل سوري غير مقيم على الأراضي السورية أن يدلي بصوته في أي سفارة سورية، شريطة أن يكون اسمه واردا في السجل الانتخابي، وألا يكون ثمة مانع قانوني يحول دون ممارسة حقه في الانتخاب.
ويقترع الناخب بجواز سفره السوري العادي الساري الصلاحية والممهور بختم الخروج من أي منفذ حدودي سوري.
وتقدر الأمم المتحدة عدد اللاجئين السوريين بنحو ثلاثة ملايين لاجئ. وتجدر الإشارة إلى أن كثيرين منهم لا يملكون جوازات سفر ممهورة لأنهم نزحوا عبر حدود بلادهم جراء أعمال العنف الدائرة هناك.
ووصفت وكالة الأنباء السورية (سانا) هذه الانتخابات بأنها “أول انتخابات رئاسية تعددية في سوريا حسب الدستور السوري الجديد” الذي أُقرّ مطلع عام 2012.
ومن المقرر أن يدلي السوريون في الداخل بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد في الثالث من يونيو المقبل.
في غضون ذلك، توافد آلاف السوريين الى سفارة بلادهم في لبنان للمشاركة بالانتخابات الرئاسية التي تجري اليوم في دول الاغتراب، ما تسبب بأزمة سير خانقة على الطرق، واحتجاز المواطنين منذ ساعات الصباح الاولى في سياراتهم وتأخر الطلاب عن مدارسهم وامتحاناتهم.
وافاد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية، ان آلاف السوريين يشاهدون في الشوارع والطرق المحيطة بالسفارة السورية في اليرزة شرق بيروت، فيما نشر الجيش اللبناني حواجز عدة في المنطقة، وينفّذ اجراءات تفتيش دقيقة.
أمّا في العاصمة الاردنية عمّان فاصطف مئات السوريين امام المدخل الرئيس للسفارة السورية بمنطقة عبدون (جنوب غربي عمان) مع بدء الاقتراع قرابة الساعة 07:00 صباحا (04:00 تغ) وسط وجود كثيف للأمن الاردني.
وحافظت عمان على علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق وأكدت مرارا ضرورة إيجاد “حل سياسي يضمن أمن وأمان سوريا” جارتها.
وكانت عمان طردت اول امس الاثنين السفير السوري بهجت سليمان بسبب “إساءاته المتكررة” الى الأردن. وردا على الخطوة، قررت سوريا “اعتبار القائم باعمال سفارة الأردن في دمشق شخصا غير مرغوب فيه”، بحسب بيان للخارجية السورية.
إلا ان الحكومة الأردنية قالت ان الأمر يعني السفير بشخصه و”لا يعني بأي حال قطع العلاقات مع سوريا الشقيقة”، مؤكدة ان “دمشق تستطيع تسمية سفير في أي وقت”.
ودعت السفارة السورية في عمان في بيان مواطنيها الى المشاركة في الاقتراع اليوم الاربعاء من الساعة 07:00 (04:00 ت غ) لغاية الساعة 19:00 (16:00 ت غ).
ويستضيف الاردن أكثر من 600 ألف لاجئ سوري مسجلين. وتقول السلطات الأردنية انه يضاف الى هؤلاء، نحو 700 ألف سوري يقيمون على أراضيها منذ ما قبل الأزمة التي بدأت في مارس (آذار)عام 2011.
ووصفت دول عدة داعمة للمعارضة السورية الانتخابات الرئاسية بـ”المهزلة”، فيما رفضت دول عربية وغربية تنظيم الانتخابات على ارضها.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW