جائحة كورونا تسببت في أكبر اضطراب للتعليم في التاريخ-آخر الأخبار-حقيقة مرعبة.. فيروس كورونا ينتقل مع ذرات الغبار الدقيقة!-آخر الأخبار-متى تتدخل الجهات المسؤولة لإنصاف مدربو مركز التكوين التابع لنادي الكوكب الرياضي المراكشي ؟-آخر الأخبار-تسجيل 1241 حالة جديدة بكورونا وطنيا ، منها 150 حالة بجهة مراكش ٱسفي-آخر الأخبار-التوزيع الجغرافي.. النسب المئوية وعدد الإصابات بفيروس كورونا حسب الجهات-آخر الأخبار-الشاعرة والتشكيلية لبابة لعلج تصدر ديوانا جديدا "أفكار شاردة": سفر شعري يتواصل بوثيرة الحلم والترحال-آخر الأخبار-اتفاق ثلاثي يوقف ضم اسرائيل للارلضي الفلسطينية مقابل تطبيع العلاقات بين الامارات واسرائيل-آخر الأخبار-الخزينة العامة للمملكة تكشف عن مجموع موارد ومصاريف الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا إلى غاية متم يوليوز 2020،-آخر الأخبار-اجراء عملية جراحية ناجحة تعتبر الاولى من نوعها باقليم الرحامنة-آخر الأخبار-اعتقال متزوجة رفقة عشيقها بإحدى دواوير جماعة أزكور بإقليم الحوز

خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / الابناك المغربية تعاني من نقص في السيولة النقدية بالدرهم
الابناك المغربية تعاني من نقص في السيولة النقدية بالدرهم

الابناك المغربية تعاني من نقص في السيولة النقدية بالدرهم

الإنتفاضة

ذكر بنك المغرب في تقريره السنوي  بأن حاجة البنوك للسيولة النقدية بالدرهم تفاقمت في 2019 للسنة الثانية على التوالي، في حين ارتفعت القروض بنسبة 4,5 في المائة والودائع بنسبة 2,9 في المائة.وأبرز  بنك المغرب، في ذات التقرير  حول الإشراف البنكي برسم سنة 2019، أن معامل التوظيف (النسبة بين القروض والودائع) ارتفع بمقدار نقطتين ليصل إلى 98 في المائة، مشيرا إلى أنه تم الحفاظ على هذه النسبة، المعدلة لشهادات الإيداع، عند 91 في المائة من سنة لأخرى.

وأضاف بان “خفض بنك المغرب معدل الاحتياطي النقدي بنقطتين إلى 2 في المائة، وحافظ على عمليات ضخ السيولة، لا سيما من خلال السلف لمدة 7 أيام، الذي انخفض حجمه بشكل طفيف من 3 في المائة إلى 65 مليار درهم في نهاية 2019، في حين ظلت إعادة التمويل بموجب القروض المضمونة بواسطة الديون الممنوحة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة مستقرة عند نفس المستوى، أي 2,3 مليار درهم”.

أما جاري إعادة التمويل لدى البنك المركزي فيمثل 4,8 في المائة من الالتزامات المالية للقطاع البنكي. وتختلف هذه الحصة حسب البنوك من 0,5 في المائة إلى 10 في المائة، كما انخفض متوسط جاري القروض اليومية في السوق ما بين البنوك بنسبة 6,5 في المائة إلى 7,6 مليار درهم في 2019.

وأوضح التقرير أن وضعية صافي سوق إعادة الشراء، باستثناء المعاملات مع بنك المغرب، قد أفرزت وضعا صافيا للإقراض بقيمة 24,4 مليار درهم، مقابل 16,4 مليار درهم في 2018، بسبب التأثير المشترك للزيادة في اتفاقيات إعادة الشراء بنسبة 6,8 مليار درهم وانخفاض اتفاقيات إعادة الشراء بنسبة 1,1 مليار درهم.

وبالإضافة إلى موارد الزبناء وبين البنوك، ارتفعت سندات الدين الصادرة بنسبة 21,3 في المائة، وتمثل 5,3 في المائة من موارد البنوك مقابل 6,7 في المائة و 4,6 في المائة على التوالي السنة الماضية.

وهكذا، تمثل الأوراق المالية ذات الاستحقاق لأكثر من سنتين 47 في المائة من المجموع مقابل 53 في المائة للأوراق المالية ذات الاستحقاق الذي يقل عن سنتين، في حين تم تسجيل نسبتي 43 في المائة و 57 في المائة خلال 2018. كما ارتفعت الديون الثانوية ذات الاستحقاق الطويل الأمد بنسبة 9 في المائة إلى 47,6 مليار درهم.

وتتكون الوظائف البنكية من 44 في المائة على المدى القصير و 56 في المائة على المديين المتوسط والبعيد، مقابل 45 في المائة و55 في المائة على التوالي سنة 2018، في حين تتكون موارد البنوك من 57 في المائة من الموارد غير المستحقة، و 21 في المائة من الموارد القصيرة الأمد و 22 في المائة من الموارد المتوسطة والطويلة الأمد.

وبلغ مجموع الأصول السائلة والقابلة للتحقيق للبنوك، والتي تتكون أساسا من النقد في الصندوق، والودائع لدى بنك المغرب، والمعاملات بين البنوك، وأذون الخزانة وشهادات الإيداع، في نهاية سنة 2019، 177 مليار درهم، بزيادة 8,7 في المائة. وتبلغ حصة هذه الأصول من إجمالي الوظائف 12,5 في المائة.

وبخصوص السيولة من العملات الأجنبية، بلغت الموارد، التي تقدر قيمتها بالدرهم، 63 مليار درهم في 2019. وتتكون هذه السيولة بشكل رئيسي من القروض النقدية والمالية (62 في المائة) والودائع تحت الطلب (30 في المائة)، بينما بلغ إجمالي وظائف صرف العملات الأجنبية 116 مليار درهم، وتتكون في الأساس من قروض نقدية ومالية تمنح لمؤسسات الائتمان (30 في المائة)، وتمويل لصالح الزبناء (22 في المائة)، وودائع لدى مراسلين أجانب (11 في المائة).

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW