خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / افتحوا أبواب مطارات بلدي المغرب

افتحوا أبواب مطارات بلدي المغرب

الانتفاضة/فاطمة الزهراء المشاوري

لم يسلم مطار اكادير المسيرة هو الاخر من الحراسة الامنية المشددة ,وكذا تطبيق وفرض قوانين خانقة للمواطن تسلبه كرامته وحريته في التنقل من مكان لاخر او حتى تقديم المساعدة لذويه رغم حالتهم الصحية نظرا لتفعيل وتعميم ضوابط قاهرة ومتعبئة للمسافرين او حتى عائلاتهم التي تتكبد عناء التنقل للقاء الاهل والاقارب بعد غياب طويل يترقبه لقاء متعب,رغم ان مطار اكادير المسيرة يعتبر المطارالوحيد الذي يخدم مدينة اكادير بجهة سوس ماسة بالمملكة المغربية  وهو نموذج للمطارات المغربية التي يمنع حتى من الدخول لها فهذا يجعلك فاقدا للكرامة او متسائلا بانك مواطن غير مصرح به وكانه تمثل شبكة ارهابية او تقوم بعمل اجرامي يعاقب عليه القانون.

.وهنا ياتي السؤال ؟هل  المواطن المغربي غير مؤهل لدخول مطارات تحمل علم بلده وتقع بمنطقته وتحمل اسم هويته .ناهيك عن تاخر الرحلات وعرقلة السفر التي يتكبدها كل مسافر والتي تختلف من شخص لاخر تتجلى  في فحص دقيق لحاجيات المسافر وبعترة اشيائه دون تقديم عذر على رذائة سوء الخدمة والانتظار الذي يطول لساعات في بعض الاحيان دون سابق انذار او اعلان لاخبار المسافرين,انها الديموقراطية ياسادة !

صعوبة الجووالامطار الغزيرة هي نصيب كل مواطن حطت قدماه في مطار اكادير المسيرة سيقابل بلا شك حظه التعس ويتقبل بكل افتخار الاستقبال الحار الذي حظي به داخل بلده العزيز …فهذا ان دل على شئ انما يدل على انتهاك ادميتك وتجريدك من كل الحقوق التي هي من نصيبك.

 اغلاق مطارات المغرب في وجه الزوار المغاربة اجراء غير دستوري فأين نحن من فرنسا والمانيا…  علما ان مطاراتنا تتوفر على اليات المراقبة فلماذا نحط من كرامة المغاربة بهذا الشكل ومازلتم مستمرون في متاهاتكم, يا من لم يستوعبوا بعد معنى الوطن والمواطنة .

 ايها المسؤلون الولولج للمراقف العمومية حق دستوري. فداخل مطاراتنا مقاهي.. ومحلات بيع…. صيارفة….. اعلنوا إفلاسهم فأي دولة نحن و قرارات غير قانونية تفرض على الجميع استحيوا من انفسكم فلربما ابوك او اخوك او جارك او خالتك تبقى خارج المطار و بلا كرامة كالغريب في وطنه. دولة القانون والحق ليست شعارا موسميا ولكن تطبيق فعلي يومي لإحترام حقوق الانسان كما هي متعارف عليها دوليا. نطالب بفتح مطارات بلادنا المغرب فهي مرافق عمومية وليست قواعد عسكرية.

. ليس فقط مطار أكادير. المشكل العويص هو مطار مراكش ايضا يعاني الامرين في غياب أي لجن لتقصي الحقائق ورد الاعتبار للمستخدمين والمسافرين الذين يرهقهم عناء الانتظار وكانهم يرجون قبول ملف مطلبي لمصلحتهم الخاصة . ناهيك عن  شبابيك الشرطة المحدودة للتأشيرة والمراقبة  رغم تكتل عدد الطائرات القادمة ….الحقيقة أن المطارات تغلق في وجه المرافقين للمسافرين فقط في حالة اعلان الطواريء.. فحل نحن في المغرب تحت حالة طوارىء دائمة ؟ غير معقول. لان حالة طواريء تقرر وتحدد مدتها ديمقراطيا ودستوريا وهي قابلة للتجديد بقانون كذلك وديمقراطيا. 

افتحوا ابواب مطارات بلادي شعارنا اليوم ,اليس من العيب ان يحظى مطار اكادير المسيرة بالرتبة الثالتة بالمملكة ولازالت تفرض فيه السيطرة والاستبداد ,هل الدخول الى قلب مطاراتنا جرم؟ام انكم تستغلون جهل المواطن لحقوقه نظرا لمستواهم الضعيف الذي اردتموه ان يبقى محدودا لكي لا تطالكم لعنة وغضب الشعب .

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW