خبر عاجل
You are here: Home / ثقافة و فن / افتتاح مهرجان تمونت للثقافة الأمازيغية بتيغسالين

افتتاح مهرجان تمونت للثقافة الأمازيغية بتيغسالين

2E
 انطلقت مساء أمس الخميس بتيغسالين (اقليم خنيفرة) فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان “تمونت” للثقافة الأمازيغية تحت شعار “الثقافة، مرآة مجدنا وأصالتنا، لنحافظ عليها”.
وقال رئيس المجلس الجماعي لتيغسالين، فؤاد حجير، إن التظاهرة التي تنظم بمبادرة من المجلس الجماعي لتيغسالين والجمعية الاجتماعية للتنمية بنفس الجماعة ، بتعاون مع المجتمع المدني المحلي، تعد بمثابة أبواب مفتوحة لابراز الصورة الحقيقية لهذه الجماعة القروية وتثمين ثروتها وتنوع تراثها الثقافي (الخيام، الفرس، الفولكلور،،،).
وأبرز في هذا السياق الانعكاسات الاقتصادية الإيجابية للمهرجان على المنطقة من خلال خلق حركية اقتصادية في الجماعة الواقعة على المحور الطرقي الرابط بين بني ملال وفاس، مرورا بخنيفرة.
أما على الصعيد الفني، فأشار رئيس المجلس الى أن المنظمين حرصوا على برمجة مزيج متنوع يلبي مختلف الأذواق بمشاركة وجوه بارزة من المشهد الموسيقي الوطني، مع إيلاء عناية خاصة بالفرق المحلية.
وتميز حفل افتتاح المهرجان بعروض في التبوريدة وتكريم فرقتي التبوريدة المنحدرتين من جماعتي تيغسالين وآيت اسحاق، اللتين فازتا بالميداليتين الذهبية والفضية في بطولة المغرب 2013، بدار السلام (الرباط).
وعرفت الأمسية الأولى أيضا باقة من العروض الفنية للفرق الموسيقية المحلية ، وخصوصا أحيدوس، قبل أن تعتلي المنصة الفنانة رشيدة طلال التي أمتعت الجمهور بوصلات من الغناء الحساني.
وتتوالى فقرات المهرجان رفقة أسماء متميزة في المشهد الفني الوطني مثل سعيد مسكير ومجموعة آش كاين ومصطفى بوركون.
كما تقترح التظاهرة قراءات شعرية أمازيغية يلقيها شعراء محليون “إنشادن” وعروضا لفن تاماوايت، الى جانب معرض للمنتجات المحلية وحفل إعذار جماعي لأطفال المنطقة.
Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW