خبر عاجل
You are here: Home / ثقافة و فن / افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية بدار الفنون بالرباط تحت شعار “لقاءات باماكو.. تفتق الفن الفوتوغرافي الإفريقي”
افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية بدار الفنون بالرباط تحت شعار “لقاءات باماكو.. تفتق الفن الفوتوغرافي الإفريقي”

افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية بدار الفنون بالرباط تحت شعار “لقاءات باماكو.. تفتق الفن الفوتوغرافي الإفريقي”

large (1)

افتتح مساء امس الأربعاء 22 يناير الجاري بمبادرة من دار الفنون بالرباط وبتعاون مع المعهد الفرنسي، معرض للصور الفوتوغرافية للفنانين الذين شاركوا في اللقاء نصف السنوي الذي نظم في باماكو تحت شعار “التصوير الفوتوغرافي الناشئ، لمحة عن الجيل الجديد من الفوتوغرافيين الأفارقة”.

وقد تضمن المعرض المنظم تحت شعار “لقاءات باماكو.. تفتق الفن الفوتوغرافي الإفريقي”، عرض صور لفنانين فوتوغرافيين من التشاد ومالي وبوركينا فاسو وجنوب إفريقيا ونيجيريا وليبيا وغانا وغينيا الاستوائية والكونغو برازافيل وبوركينا فاسو.

وجاء في تقديم دليل الزائر الذي كتبته مديرتا الدورة الثامنة والتاسعة للقاءات باماكو النصف سنوية، السيدتان ميشكت كريفا ولاورا صيراني، أن المعرض الحالي يمثل جيلا جديدا من الفنانين الفوتوغرافيين الأفارقة، ويتميز بديناميته الكبيرة.

وأضافتا أن تنوع الموضوعات واللغات التي اختارها الفنانون، يكشف عن بحثهم عن أشكال فنية جديدة، مشيرتين إلى أن هذا المشهد الانتقائي يقترح اكتشاف الميولات والاتجاهات فضلا عن ثراء التصوير الفوتوغرافي الإفريقي المعاصر.

وأبرزتا أن الفنانين يقترحون لغة شاعرية ثاقبة، ويقدم كل واحد منهم نظرة أصيلة، يضعها على الواقع، كاشفا مقاربات فريدة، تذهب ضد جمود المتخيل.

وبالفعل فقد تميزت لوحات المعرض بوجود نظرة خاصة لكل فنان على الواقع، تتشكل منها لوحات باهرة أحيانا، كالعمل على تشكيل اللوحة قبل التقاطها، والتقاطها من زوايا محددة، واللعب على عنصر السواد، كلوحات جهاد نكا من ليبيا أو لوحات عبدولاي باري من التشاد أو صور أوش أكبا إيروها من نيجيريا أو استعمال الأبيض والأسود كأرتورو بيبانغ من غينيا الاستوائية أو فطوماتا دياباطي من مالي.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المعرض سيستمر بدار الفنون بالرباط إلى غاية 29 مارس المقبل وستستقبله دار الفنون بالدار البيضاء من 8 أبريل المقبل إلى 19 ماي 2014 .

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW