خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / افتتاح فعاليات مهرجان تامسنا في نسخته الثانية تحت شعار “جميعا من أجل مدينة مواطنة”.
افتتاح فعاليات مهرجان تامسنا في نسخته الثانية تحت شعار “جميعا من أجل مدينة مواطنة”.

افتتاح فعاليات مهرجان تامسنا في نسخته الثانية تحت شعار “جميعا من أجل مدينة مواطنة”.

tamsna_983609578

انطلقت اليوم الجمعة بمدينة تامسنا فعاليات مهرجان تامسنا في نسخته الثانية تحت شعار “جميعا من أجل مدينة مواطنة”.

ويروم المهرجان، الذي تنظمه مجموعة العمران بشراكة مع النسيج الجمعوي بتامسنا تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إدماج ساكنة المدينة في هذا المشروع السكني الكبير الذي يضم أكثر من 35 ألف نسمة.
وأكد وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله، الذي حضر افتتاح فعاليات المهرجان رفقة وزير الدولة  عبد الله بها والوزير المكلف بالتكوين المهني عبد العظيم الكروج، على الأهمية التي توليها الحكومة لهذا النموذج الحضري ورغبتها الأكيدة في إنجاح هذا المشروع مع تجاوز جميع الصعوبات من خلال وضع إمكانيات وتصور شمولي مع جميع الفاعلين في القطاع من منتخبين ومجتمع مدني، مشيرا إلى أن المدينة تعرف اليوم تحسنا من خلال مجموعة من المشاريع التي رأت النور وأخرى في طور الانجاز.
وأشار إلى المشاريع التي تم إنجازها وتلك التي توجد في طور الإنجاز ومنها تهيئة المحاور الطرقية الكبرى لربط المدينة بسيدي يحيى وتمارة والرباط ، والمنتزه المركزي والمركب الجامعي الذي سيرى النور قريبا، والمعهد الرياضي ومراكز للشباب والمراكز الاجتماعية والمستشفى المحلي والمراكز الصحية، مبرزا سعي الوزارة إلى فتح علاقات جديدة مع الساكنة لمعالجة كل القضايا العالقة المرتبطة بالاستثمارات خاصة من قبل بعض الشركات الأجنبية والسعي إلى معالجة هذه القضايا مع امكانية استرجاع كل هذه المشاريع.
وقال إن هناك دينامية ومبادرات حية تسعى إلى تكثيف الجهود من أجل تدارك التأخر الذي حصل في وضع بعض الأسس المدينة.
من جانبه، أكد رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة التهيئة العمران بدر كانوني على أهمية المقاربة التشاركية التي تم اعتمادها من طرف وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة عند وضع مخطط الانطلاقة الجدية لتامسنا وارتباطها الوثيق بجوهر سياسة المشاريع الكبرى التي يرعاها جلالة الملك والتي تندرج في سياقها مشاريع المدن الجديدة التي تعتبر إحدى الأدوات المساهمة في دعم توازن الشبكة الحضرية بالمغرب والتحكم في النسيج الحضري بالمدن المغربية الكبرى والاستجابة للحاجيات السكنية وتوفير مستويات افضل من الخدمات الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين.
وأشار إلى دور مجموعة العمران باعتبارها مقاولة عمومية استراتيجية تنفرد بالانخراط المبكر في هذا المشروع الكبير من خلال إحداث أربع مدن جديدة معتمدة في ذلك على العمل المشترك والتنسيق بين جميع المتدخلين .
ووقف على ما عرفته مدينة تامسنا من تطور حيث اصبحت تحتضن اليوم اكثر من 35 الف نسمة وما يناهز 27 الف وحدة سكنية و13مرفقا عموميا و11 مرفقا توجد في اخر مراحل الانجاز خاصة مشروع أحد أكبر المساجد على المستوى الوطني .
من جهة أخرى، أشاد بأداء المجتمع المدني بالمدينة الذي يعد شريكا اساسيا في تقدم هذا الورش الكبير حيث تمكن بفضل حيويته من بلورة برنامج طموح .
ويتضمن برنامج مهرجان تامسنا، الذي يستمر إلى غاية 16 مارس الجاري ، ندوات ومائدة مستديرة وورشات حول المواطنة ومسابقات رياضية وأخرى للأطفال وأمسيات فنية ومعرض للصناعة التقليدية.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW