الصويرة: الارتجالية في التشوير وتهييء ممرات الراجلين-آخر الأخبار-أساتذة التعاقد يتعزمون العودة إلى الشارع-آخر الأخبار-تأجيل ملف متابعة المتهمين في قضية مقتل حنان “بنت الملاح”، إلى 10 فبراير المقبل-آخر الأخبار-محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، في حالة صحية جيدة-آخر الأخبار-منظمة الصحة العالمية .. اجتماع طارئ للجنة الطوارئ بسبب تفشي فيروس “كورونا” الجديد في الصين-آخر الأخبار-المغرب في بيان رسمي على إقصائه عن الحضور إلى مؤتمر برلين بخصوص القضية الليبية-آخر الأخبار-قوات الأمن الفرنسية تعتقل سبعة أشخاص يعتقد أنهم كانوا يخططون لارتكاب عمل ارهابي في فرنسا-آخر الأخبار-مرتفعات إقليم الحسيمة تكتسي حلة بيضاء-آخر الأخبار-مجلس النواب، يعقد جلسة عمومية بعد غد الأربعاء،تخصص للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة، من بينها مشروعي قانون لترسيم حدوده البحرية-آخر الأخبار-تارودانت ..الشرطة القضائية تفتح بحث قضائي بخصوص تورط أبوين في تعريض ابنتهما القاصر البالغة من العمر سبع سنوات للإيذاء العمد

خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / استفادة الفلاحين بجماعة تزكين و النواحي من خدمات آلية المثمر المتنقلة بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط بشراكة مع وزارة الفلاحة ..
استفادة الفلاحين بجماعة تزكين و النواحي من خدمات آلية المثمر المتنقلة بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط بشراكة مع وزارة الفلاحة ..

استفادة الفلاحين بجماعة تزكين و النواحي من خدمات آلية المثمر المتنقلة بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط بشراكة مع وزارة الفلاحة ..

الانتفاضة

ورشات تكوينية و عروض توعوية شملت كيفية أخذ عينات من التربة، ثم دروس نظرية للفلاحين في المختبر المتنقل، بالاضافة لاستفادة جل الفلاحين من تحاليل التربة بالمجان ..

استفاد الفلاحون كذلك من إطلاق الآلية المرنة “المثمر للأسواق والمواسم” والتي تمكن من التواصل مع الفلاحين في الأسواق والمواسم في مختلف أقاليم المملكة. تمكن هذه الآلية الجديدة من مواكبة الفلاحين قبل انطلاق الدورة الزراعية، من خلال تحديد احتياجاتهم ودعمهم في اختيار المدخلات والممارسات الفلاحية التي يرغبون في تبنيها للرفع من مردوديتهم مع الحفاظ على الموارد الطبيعية..
من خلال هذه الآلية، يمكن للفلاحين أيضا التواصل مع المهندسين الزراعيين للمثمر من أجل الاستفادة من البرنامج والدعم المستمر للفرق المتواجدة على أرض الميدان ..

شملت الورشات كذلك استفادة الفلاحين من الحلول الرقمية على غرار تطبيق ‬‪@tmar‬‫ .. هو تطبيق خاص بالإرشادات الفلاحية المتوفر مجانا رهن إشارة الفلاحين، وفي هذا الإطار، تشمل الآلية جلسات تقوم بتنشيطها الفرق التقنية للمثمر من أجل تسهيل استخدام الفلاحين لهذه الأداة الرقمية المجانية..
للإشارة، فإن تطبيق ‬أثمار هو باقة من خدمات الإرشاد الفلاحي التي توفر الدعم التقني للفلاحين لتمكينهم من اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب، وتشمل خدمات تواكب كل فلاح في مختلف المسارات : الفلاحية، التقنية والعملياتية، اختيار المدخلات والقرارات المالية..
هذا ‬‬‬ النهج التشاركي هو أساس البرنامج‬، الذي تم إطلاقه في شتنبر 2018، في نسخته الأولى ثلاث مراحل : الحبوب والقطاني، الخضروات وأشجار الزيتون. قامت الآلية المتنقلة “المثمر” بجولة في جهات المغرب للتواصل مع الفلاحين، ومكنت من استهداف ما لا يقل عن 160 منطقة في حوالي 28 إقليما عبر تراب المملكة.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW