الكشف عن هوية الشخص الذي تم ذبحه وفصل رأسه في المحمدية -= عاجل =- السينما المغربية بين الجمال واللاجمال، أيهما أقرب الى الصواب -= عاجل =- وجدة..توقيف سيدة متورطة في ارتداء زي نظامي خاص بوظيفة عمومية بشكل علني -= عاجل =- إسم جديد مطروح لتدريب "الأسود" واجتماع حاسم بين لقجع ورونار -= عاجل =- إطلاق النار لتوقيف متهم قٓتٓل شخصاً بالمحمدية وقطع رأسه -= عاجل =- "الجبل: التاريخ، الإنسان والمجتمع" محور الندوة الوطنية في ثاني أيام مهرجان "أجذير إزوران" -= عاجل =- خيرات يجتمع بالمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي وأعوان الشباب والرياضة بمراكش -= عاجل =- المدير الجهوي لوزارة الشباب والرياضة بجهة مراكش اسفي يستقبل وفد رفيع المستوى عن قطاع الشباب بدولة قطر الشقيقة -= عاجل =- النيابة العامة لإسطنبول : التحقيق في قضية الصحافي خاشقجي "جار وفق القوانين الدولية" -= عاجل =- حمو قرشي عن حزب الجرار رئيسا جديدا لجماعة اولاد املول بإقليم الرحامنة خلفا للمستقيل محمد اليونسي.

You are here: Home 2 عين على مراكش 2 اخنوش يعطي انطلاقة الموسم الفلاحي بحضور والي مراكش لحلو ورئيس الجهة اخشيشن + فيديو

اخنوش يعطي انطلاقة الموسم الفلاحي بحضور والي مراكش لحلو ورئيس الجهة اخشيشن + فيديو

الانتفاضة

 بحضور كل من والي جهة مراكش آسفي “كريم قسي لحلو”، ورئيس جهة مراكش آسفي “أحمد اخشيشن”،  وعامل إقليم قلعة السراغنة “هشام السماحي” وعامل إقليم الحوز “عمر التويمي”،  ورئيس جامعة الغرف الفلاحية “الحبيب بنطالب” ورئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية “أحمد أوعياش”، وممثلي المجالس المنتخبة ورؤساء الغرف الفلاحية والفيدراليات المهنية وعدد مهم من المهنيين والفلاحين، حل وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري عزيز اخنوش صباح يومه الثلاثاء 9 اكتوبر الجاري، بالجماعة الترابية تامصلوحت بإقليم الحوز . وأشرف الوزير أخنوش بحوض “PNEEI” المشروع الذي دشنه جلالة الملك سنة 2017 بمنطقة تمصلوحت، اقليم الحوز على اعطاء انطلاق الموسم الفلاحي الجديد 2018-2019 .

وأكد اخنوش بالمناسبة أن الموسم الفلاحي المنصرم، عرف إنتاج 103 مليون قنطار من الحبوب، أي بتحسن بنسبة +7%، مؤكدا أن هذا الرقم يعتبر ثالث أحسن إنتاج منذ انطلاقة مخطط المغرب الأخضر.

وأضاف الوزير، أن الموسم الفلاحي سجل كذلك ارتفاعا في إنتاج أهم الزراعات بلغ 50% بالنسبة للزيتون، وبالنسبة للزراعات السكرية تمت تغطية 46% من الاحتياجات الداخلية من السكر، و3,4% بالنسبة للقطاني، كما تم إنتاج 29,2 مليون طن من الحوامض و2 مليون طن من البواكر.

أما الإنتاج الحيواني، يضيف أخنوش، فقد عرف تحسنا بلغ حوالي 7% بالنسبة للحوم الحمراء (590 ألف طن) وما يناهز 2% بالنسبة للحليب (2,55 مليار لتر) والعسل (6100 طن) و13% بالنسبة للحوم البيضاء (690 ألف طن) و29% بالنسبة للبيض (6,3 مليار وحدة) مقارنة مع الموسم الفلاحي المنصرم.

وفيما يخص الصادرات فقد تم رفع صادرات المنتجات الغذائية الفلاحية بـنسبة 3%، حيث سجلت زيادة في حجم صادرات البواكر بـ5% علما أن صادرات الحوامض عرفت ارتفاعا بـنسبة 4% والطماطم بـنسبة 2%.

أخنوش تطرق خلال كلمة القها خلال مراسيم إطلاق الموسم الفلاحي 2018-2019، إلى أهم التحفيزات والتدابير لإنجاح الموسم الفلاحي الحالي وتعزيز الدينامية الايجابية التي خلقها مخطط المغرب الأخضر والذي حدد سنة 2020 كأفق محدد لبلوغ أهدافه، فقد خصصت الوزارة حوالي 2,2 مليون قنطار من البذور المختارة، حيث سيتم اعتماد أثمنة تحفيزية لاقتناء البذور المختارة عبر تسويقها بأثمنة بيع مدعمة، وستتم مواصلة العمل بمنحة التخزين (5 دراهم للقنطار للشهر لمدة 9 أشهر في حدود 220 ألف قنطار).

هذا، وسيهم برنامج الإكثار مساحة 70 ألف هكتار بهدف توفير ما يناهز مليوني قنطار من البذور المختارة للحبوب بالنسبة للموسم الفلاحي المقبل، يزيد الوزير.

كما سيتم ضمان تزويد السوق بالأسمدة بما يناهز 680 ألف طن، وتفعيل مكتسبات ونتائج إعداد خرائط التربة المتعلقة بترشيد استعمال الأسمدة ببلادنا (بعد إنهاء تغطية 1,6 مليون هكتار برسم الموسم المنصرم)، حسب وزير الفلاحة والصيد البحري.

وبخصوص المياه المخصصة للري، فقد أكد أخنوش، أن وزارته برمجت مساحة 557 ألف هكتار للري بالدوائر الكبرى، مواصلة تنفيذ البرنامج الوطني للاقتصاد في ماء السقي عبر برمجة تجهيز الضيعات الفلاحية بنظام الري الموضعي على مساحة إضافية تقدر بـ50 ألف هكتار، لتبلغ 610 ألف هكتار، بالإضافة إلى إنهاء أشغال عصرنة شبكات الري من أجل التحويل الجماعي إلى الري الموضعي على مساحة 65 ألف هكتار أي 55% من البرنامج الإجمالي.

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW