خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / اختتام فعاليات الملتقى الثالث عشر للإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي والمهني 2014
اختتام فعاليات الملتقى الثالث عشر للإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي والمهني 2014

اختتام فعاليات الملتقى الثالث عشر للإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي والمهني 2014

لاعلام اسف

احتصنت مدينة الفنون والثقافة اسفي ، أشغال الملتقى الثالث عشر للإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي والمهني 2014، على مدى يومين الجمعة والسبت 28/29 مارس، بمشاركة مؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني العمومي والخصوصي. المتخصصة في تدبير المقاولات والتكنولوجيا المتطورة والدراسات العليا للتجارة، ومعاهد التكوين المهني والجامعات المتواجدة في اسفي وباقي مدن المملكة. وتهدف هذه التظاهرة الإعلامية في نسختها الثالثة عشرة والتي تنظمها الجمعية المغربية لأطر التوجيه و التخطيط التربوي بتنسيق مع نيابة وزارة التربية الوطنية ، إلى اطلاع التلاميذ الجدد بقسم الباكالوريا على أسلاك التخصصات في التدبير المقاولاتي، والتكوين المهني والتكنولوجيا المتطورة والتدبير والتسويق والتجارة الدولية، التي يمكنهم ولوجها بعد حصولهم على شهادةالباكالوريا.

  وتعتبر هذه التظاهرة التي حضر افتتاحها  النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني باسفي مرفوقا بالسادة رؤساء المصالح بالنيابة. والسيد باشا مدينة اسفي وفعاليات تربوية وجمعوية ونقابية والعديد من المهتمين بمجال التوجيه التربوي والعديد من الطلبة الذين يتابعون دراستهم بقسم الباكالوريا والاباء والامهات، فرصة للاطلاع على مختلتف هذه التخصصات، حيث تم عقد لقاءات مع ممثلي مؤسسات التكوين مع تقديم استشارات في التوجيه على شكل ورشات وتوزيع دلائل إعلامية للإعلام المدرسي و الجامعي و المهني.

الاعلام اسفي

وحسب ذ.حسن البلالي  نائب الوزارة، فإن تنظيم الملتقى، يتماشى وينسجم مع التوجهات الوطنية والجهوية، التي تعتبر مجال التوجيه التربوي والمهني جزء من سيرورة التربية والتكوين، ووظيفة للمواكبة وتيسير النضج والميول وملكات المتعلمين واختياراتهم التربوية والمهنية، الذي تتحقق نجاعته بالإعلام الكامل والمضبوط للمتعلمين، وأوليائهم حول إمكانات الدراسة والتكوين.

أما محمد زمهار ، رئيس مصلحة التخطيط، فقد صرح، من جهته، أن هذا الملتقى يتوخى إيصال المعلومة للتلميذ بطريقة مبسطة، بتأطير من أطر التوجيه التربوي الذين يقدمون شروحات حول المسارات الدراسية، مبرزا أنه يعتبر فرصة هامة تمكن تلميذ البكالوريا من لقاء زملائه الذين يدرسون بالمدارس العليا، وبالتالي الحصول على المعلومة التي تهمه، كما يعد مناسبة تشارك من خلالها النيابة الاقليمية على التوجيه، الذي يقوم أطره مشكورين بتأطير التلاميذ والإجابة عن جميع تساؤلاتهم في شأن الملاءمة بين قدراتهم المعرفية والمسالك المتوفرة بالتعليم العالي.

كما أكد رئيس مصلحة الشؤون المالية والادارية بنيابة اسفي ذ جواد لعريش ان هذا الملتقى يأتي بناء على الأهمية القصوى التي يلعبها التوجيه التربوي في الاختيار السليم للتلميذ وفق ما يناسب قدراته وتطلعاته المستقبلية، كما يسعى إلى إطـْلاع التلاميذ على جديد المعاهد والمدارس العليا، وعلى عموم المسالك الدراسية في الجامعة المغربية ومختلف المؤسسات العامة والخاصة.

وفي تصريح لرئيس فرع الجمعية المغربية لأطر التوجيه و التخطيط التربوي  ذ .مفيد، أكد على أهمية الملتقى  المنظم من طرف نيابة التعليم باسفي والأدوار الهامة التي يمكن القيام بها لتقديم كل الإرشادات والمعلومات الخاصة بالتوجيه والأفاق المستقبلية لكل تلميذ وتلميذة حسب قدرات وميولات كل واحد على حدة ، وقال” هنا لابد من تظافر جهود جهات متعددة وتعدد قنوات التواصل لتقريب كل متطلبات فلذات أكبدنا في هذا الشأن، وان هذه الأيام المنظمة  تروم لخدمة الغايات والتوجهات العامة لمنظومة التربية والتكوين.

العاطفي بيضون

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW