في يومهن الأممي.. مسيرة نسوية بالجزائر دعما للحراك-آخر الأخبار-بابن جرير ،رئيس المحكمة الإبتدائية ووكيل الملك بها يحتفيان بالنساء الموظفات والعاملات بالمحكمة-آخر الأخبار-التحقيق مع قاصرين في قضية حيازة سلاح أبيض بقلعة السراغنة-آخر الأخبار-الكاف يعلن إلغاء بطولة إفريقيا للفتيان U17 التي كانت مقررة بالمغرب-آخر الأخبار-شيشاوة .. المدير الإقليمي يهنئ نساء التربية والتكوين وتلميذات المؤسسات التعليمية وأمهاتهن بعيدهن الأممي .-آخر الأخبار- المرأة المنسية وفي يوم عيدها مقصية (أرملة شهيد حرب الصحراء المغربية 1975-1991)-آخر الأخبار-مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، تحتفي بشراكة مع عمالة إقليم الرحامنة، بالنساء الفاعلات في منظومة إعادة الإدماج بجهة مراكش-آسفي.-آخر الأخبار-حركة المبادرات الديمقراطية تدعو إلى تصليب البناء المؤسساتي الوطني.-آخر الأخبار-الطاس يقلص عقوبة الإيقاف الصادرة في حق أحمد أحمد-آخر الأخبار-إصابة بشار الأسد وعقيلته بفيروس كورونا

خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / ابن جرير .. توقيع اتفاقيتي شراكة للنهوض بالبحث العلمي
ابن جرير .. توقيع اتفاقيتي شراكة للنهوض بالبحث العلمي

ابن جرير .. توقيع اتفاقيتي شراكة للنهوض بالبحث العلمي

الانتفاضة:

جرى، يوم الجمعة بابن جرير (إقليم الرحامنة)، التوقيع على اتفاقيتي شراكة وتعاون من أجل النهوض بالبحث العلمي، بين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وجامعة القاضي عياض بمراكش.

وجرى التوقيع على هاتين الاتفاقيتين، على هامش تدشين مركز بيانات (داتاسنتر) لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية مجهـز بحاسوب عملاق يعد الأقوى من نوعه على الصعيد الإفريقي، بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، ووزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، وشخصيات أخرى.

وتروم الاتفاقية-الإطار الأولى الموقعة من قبل رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش، مولاي الحسن احبيض، ورئيس جامعة محمد السادس، هشام الهبطي، الصياغة المشتركة لبرامج تكوين مع خلق بنيات مختلطة للبحث وتبادل الخبرات والمعدات العلمية. كما تهم أيضا، تنقل الطلبة والأساتذة الباحثين، والتنظيم المشترك للمؤتمرات العلمية، وكذا التأطير المشترك لأبحاث نهاية الدراسة وأطروحات الدكتوراه.

وتهدف اتفاقية التعاون الثانية إلى تزويد جامعة القاضي عياض بمنتجات جديدة لفائدة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير. وطورت جامعة محمد السادس خبرة في البحث والرقمنة، من شأنها تقديم دعامة للجامعات العمومية المغربية لمواكبة تسريع البحث ورقمنة التكوين بالمغرب. وتهدف الجامعة، التي أسستها مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط، إلى دعم التعليم والبحث بالمغرب، من خلال تسريع “القدرة على البناء” في الجامعات المغربية.

من جانبها، تعد جامعة القاضي عياض أحد الجامعات العمومية الرائدة على الصعيد الوطني والجهوي. وسهرت الجامعة، منذ إحداثها سنة 1978، على الاضطلاع بدورها كاملا في خلق ونقل المعرفة، والتميز في مجالي البحث والابتكار. وعلى امتداد السنوات، أضحت الجامعة تتوفر على بنيات ساهمت في تقوية مشهد التعليم العالي الوطني.

(21/02/2021)

تابعونا:
Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW