خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / ابرز ما تناولته الصحف الصادرة يومه الاثنين 25 نونبر 2013
ابرز ما تناولته الصحف الصادرة يومه الاثنين 25 نونبر 2013

ابرز ما تناولته الصحف الصادرة يومه الاثنين 25 نونبر 2013

صورة-الجرائد8

 أخبار اليوم المغربية:

ـ وفد من البرلمان الأوروبي يستعد منتصف دجنبر المقبل للقيام بزيارة إلى المغرب لتفقد أحوال المهاجرين .. وأن هذه الزيارة لن يكون لها طابع رسمي وإنما هي مبادرة شخصية من بعض النواب المنتمين إلى البرلمان من أحزاب الخضر والأحزاب الشيوعية. مضيفة أن الوفد يريد الوقوف بشكل مباشر على التحولات التي عرفها ملف الهجرة خاصة بعد صدور التقرير الموضوعاتي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان الخاص بالهجرة واللجوء، والتقارير الموازية التي رفعتها منظمات حقوقية التي أكدت استمرار الانتهاكات ضد المهاجرين بالرغم من الإجراءات المتخذة على مستوى عال لبلورة سياسة جديدة لتسوية وضعية المهاجرين.

ـ الولايات المتحدة الأمريكية لن تعود في أبريل المقبل إلى إعادة طرح قرار توسيع مهمة المينورسو في الصحراء لتشمل حقوق الإنسان كما وقع في السنة الماضية، وأن الزيارة الملكية التي قام بها الملك محمد السادس أزالت اللبس الذي طبع العلاقات المغربية الأمريكية بعد مقترح الذي كانت واشنطن تعتزم طرحه حول الصحراء، وأن هناك مبررا أخر سيدفع الولايات المتحدة إلى عدم تبني الاقتراح نفسه الذي مفاده أن واشنطن لا تريد أن تفشل مرة أخرى وتضع نفسها في موقف حرج أمام أصدقاء الأمين العام للأمم المتحدة.هذا ما صرح به سعد الدين العثماني وزير الخارجية في النسخة الأولى من حكومة بنكيران.

المساء:

ـ التحقيقات التي باشرتها عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع الفرقة الولائية لأمن أنفا بالدار البيضاء بخصوص ملف إطلاق الرصاص على مغربي بحي بوركون بالبيضاء في إطار صراع بين عناصر مافيا دولية للإتجار في المخدرات والسيارات، بينت أن وراء العملية تجار مخدرات جزائريين يقطنون بفرنسا…مشيرة إلى أنه جرى التوصل لهوية مشتبه به آخر مغربي يقيم بفرنسا سبق أن ربط الاتصال أياما بعد الحادث بشقيق الضحية ليخبره بمعلومات تخص الشخصين اللذين كانا على متن سيارة وأطلقا الرصاص على أخيه.

ـ المغرب درس إمكانية تسييج الحدود مع الجزائر لوضع حد للهجرة وذلك خلال اللقاء الذي احتضنته قاعة الاجتماعات بالمحطة الجوية الثانية بمطار وجدة أنكاد والذي عرف حضور كل من الجنرال دوكور درمي حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي والجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، ووزير الداخلية محمد حصاد ومسؤولين أمنيين جهويين بمختلف مراكزهم.

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أكد، خلال لقاء مع أعضاء لجنة المتابعة المكلفة بتتبع الحالة السلفية بالمغرب قرب تعيين مندوب جديد للسجون في ظل شكوى أعضاء اللجنة من غياب مخاطب لهم بعد عزل حفيظ بنهاشم. مشددا على أنه مع تعيين المندوب الجديد للسجون سيتم حل كافة المشاكل المطروحة وأنه سيتم إصلاح الأخطاء التي وقعت سواء خلال فترة مسؤولية بنهاشم أو بعد إعفائه.

الصباح:

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يحجم وزارات بنعبد الله داخل الحكومة إذ وسع صلاحيات وزيره امحند العنصر على حساب أمين عام التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله.

ـ الأجهزة الأمنية بالرباط استنفرت مختلف الفرق الجنائية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية، ومصالح الاستعلامات العامة للبحث عن مستثمر بلجيكي اختفى عن الأنظار في ظروف غامضة.

الخبر:

ـ استدعى عبد اللطيف وهبي، القيادي في في حزب الأصالة والمعاصرة ورئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أربعة وزارء، من بينهم وزير الدولة عبد الله باها، لتقديم أربعة قوانين تنظيمية تهم مجالات متنوعة وذلك بتنسيق مع رئيس مجلس النواب كريم غلاب، وأعضاء مكتب اللجنة ووزير العلاقات مع البرلمان، الحبيب الشوباني.

ـ قال إلياس العماري، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة بمراكش “الحكومة الأولى كانت بدون رأس وكانت بدون رجلين تتوفر فقط على اليدين واللسان أما الحالية فتتوفر على الرجلين وعلى اللسان دون الرأس واليدين، مضيفا أن “جي 8” هو من يقود الحكومة الحالية مستغربا من انتقال بنكيران ومزوار من “السْبَّان” إلى “التعْنَاق”.

الأخبار:

ـ اشتعال مصابيح الإنارة العمومية بعدد من شوارع مدينة الحسيمة نهارا أثار استياء العديد من المواطنين بالمدينة، متهمين المكتب الوطني للكهرباء بصفته الوصي والمسؤول عن مثل هذ الخدمات.

ـ سكان مدينة الخنيفرة مستاؤون من الزيادة في تعريفة النقل الخاصة بسيارات الأجرة الكبيرة بالمدينة، وحسب السكان فإن هذه الزيادة لم تحترم الوضع الإجتماعي للأفراد ولا خصوصية المنطقة التي تعاني شريحة كبيرة من ساكنتها الفقر والهشاشة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW