الكشف عن هوية الشخص الذي تم ذبحه وفصل رأسه في المحمدية -= عاجل =- السينما المغربية بين الجمال واللاجمال، أيهما أقرب الى الصواب -= عاجل =- وجدة..توقيف سيدة متورطة في ارتداء زي نظامي خاص بوظيفة عمومية بشكل علني -= عاجل =- إسم جديد مطروح لتدريب "الأسود" واجتماع حاسم بين لقجع ورونار -= عاجل =- إطلاق النار لتوقيف متهم قٓتٓل شخصاً بالمحمدية وقطع رأسه -= عاجل =- "الجبل: التاريخ، الإنسان والمجتمع" محور الندوة الوطنية في ثاني أيام مهرجان "أجذير إزوران" -= عاجل =- خيرات يجتمع بالمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي وأعوان الشباب والرياضة بمراكش -= عاجل =- المدير الجهوي لوزارة الشباب والرياضة بجهة مراكش اسفي يستقبل وفد رفيع المستوى عن قطاع الشباب بدولة قطر الشقيقة -= عاجل =- النيابة العامة لإسطنبول : التحقيق في قضية الصحافي خاشقجي "جار وفق القوانين الدولية" -= عاجل =- حمو قرشي عن حزب الجرار رئيسا جديدا لجماعة اولاد املول بإقليم الرحامنة خلفا للمستقيل محمد اليونسي.

You are here: Home 2 وطنية 2 ائتلاف مغربي يحث الحكومة على التصويت بالإيجاب على قرار الأمم المتحدة لوقف تنفيذ عقوبة الإعدام

ائتلاف مغربي يحث الحكومة على التصويت بالإيجاب على قرار الأمم المتحدة لوقف تنفيذ عقوبة الإعدام

الانتفاضة

دعا الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، اليوم الثلاثاء 09 أكتوبر بالرباط، الحكومة إلى التصويت بالإيجاب على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلق بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام، والذي سيجري التصويت عليه في دجنبر 2018.

ودعا الائتلاف خلال ندوة صحافية، نظمت عشية تخليد الذكرى الـ 16 لليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام، الذي يخلد هذه السنة تحت شعار “الكرامة للجميع”، أيضا، إلى التصديق على البروتوكول الاختياري الثاني المحلق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، المعاهدة الدولية الوحيدة التي تلغي عقوبة الإعدام في جميع الظروف.

كما دعا الائتلاف إلى مباشرة إصلاح شامل وعميق للمنظومة الجنائية الوطنية وإقرار سياسة عقابية حديثة تقطع مع المقاربات المعمول بها حاليا وترتكز على التسامح والإصلاح والتأهيل وإعادة الإدماج.

وبعد أن سلط الائتلاف الضوء على الشعار الذي تم اختياره لتخليد اليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام، دعا إلى تحسين أوضاع المحكومين بالإعدام في انتظار تحويل العقوبة السالبة للحياة إلى عقوبات سجنية أخرى.

وشدد الائتلاف على دور المؤسسة التشريعية في بلورة والتصويت على نصوص ترمي إلى إلغاء عقوبة الإعدام، مذكرا في هذا السياق بالفصل 20 من الدستور الذي يؤكد على الحق في الحياة.

وأكد عبد الله مسداد الكاتب العام للمرصد المغربي للسجون وعضو اللجنة التنظيمية للإئتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام أن “المغرب لم ينفذ عقوبة الإعدام منذ 25 سنة، الشيء الذي يظهر أن بالإمكان الاستغناء عنها إذا توفرت الإرادة السياسية”، معبرا عن أسفه “لكون الموقف الرسمي للمغرب لم يسجل أي تطور إيجابي بخصوص إلغاء عقوبة الإعدام”.

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW