الصويرة: الارتجالية في التشوير الطرقي: شاهد فيديو النبوغ الصويري في رسم حدود ممرات الراجلين-آخر الأخبار-أساتذة التعاقد يتعزمون العودة إلى الشارع-آخر الأخبار-تأجيل ملف متابعة المتهمين في قضية مقتل حنان “بنت الملاح”، إلى 10 فبراير المقبل-آخر الأخبار-محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، في حالة صحية جيدة-آخر الأخبار-منظمة الصحة العالمية .. اجتماع طارئ للجنة الطوارئ بسبب تفشي فيروس “كورونا” الجديد في الصين-آخر الأخبار-المغرب في بيان رسمي على إقصائه عن الحضور إلى مؤتمر برلين بخصوص القضية الليبية-آخر الأخبار-قوات الأمن الفرنسية تعتقل سبعة أشخاص يعتقد أنهم كانوا يخططون لارتكاب عمل ارهابي في فرنسا-آخر الأخبار-مرتفعات إقليم الحسيمة تكتسي حلة بيضاء-آخر الأخبار-مجلس النواب، يعقد جلسة عمومية بعد غد الأربعاء،تخصص للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة، من بينها مشروعي قانون لترسيم حدوده البحرية-آخر الأخبار-تارودانت ..الشرطة القضائية تفتح بحث قضائي بخصوص تورط أبوين في تعريض ابنتهما القاصر البالغة من العمر سبع سنوات للإيذاء العمد

خبر عاجل
You are here: Home / دولية / إيران تعتقل السفير البريطاني في طهران لساعات بتهمة «التحريض»
إيران تعتقل السفير البريطاني في طهران لساعات بتهمة «التحريض»

إيران تعتقل السفير البريطاني في طهران لساعات بتهمة «التحريض»

الانتفاضة/ متابعة
اعتقلت السلطات الإيرانية السفير البريطاني في طهران روب ماكير، أول من أمس، لساعات بتهمة «وجوده في احتجاجات السبت في العاصمة الإيرانية». وأكد نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أن بلاده أوقفت لفترة وجيزة السفير البريطاني روب ماكير بعد أن اشتُبه في أنه أجنبي يشارك في «تجمّع غير قانوني» وأُطلق سراحه بعد التعرّف عليه. وكتب عراقجي على «تويتر»: «لم يتم احتجازه. أُوقف كأجنبي مجهول في تجمع غير قانوني»، مشيراً إلى أنه أُطلق سراحه بعد ربع ساعة من التعرّف عليه.
من جهتها، قالت وكالة الأنباء الإيرانية أن طهران استدعت السفير البريطاني بشأن حضوره تجمعاً مناهضاً للحكومة. وبحسب ما نقلته وكالة «تسنيم» المقربة من الأمن الإيراني، من مصادر فإنه تم اعتقال سفير بريطانيا ساعات عدة ثم أفرج عنه. وأكدت «تسنيم» أن احتجاز المبعوث البريطاني بإيران كان بتهمة «التحريض». وقال تقرير للوكالة إن السفير كان حاضراً خلال احتجاجات السبت أمام جامعة أمير كبير بطهران، وتم اعتقاله في ذلك الوقت وأطلق سراحه بعد جهود وساطة قامت بها وزارة الخارجية الإيرانية.
من جهته، نفى السفير البريطاني لدى طهران، أمس، مشاركته في أي تظاهرة ضد السلطات، كما أفادت وسائل إعلام إيرانية.وكتب روب ماكير، على «تويتر»: «يمكنني أن أؤكد أنني لم أشارك في أي تظاهرة». وأضاف «لقد ذهبت إلى حدث قُدّم على أنه وقفة لتكريم ضحايا مأساة (طائرة الرحلة) بي إس 752»، التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية التي أُسقطت قرب طهران الأربعاء بواسطة صاروخ إيراني.
وأكد في تغريدات باللغتين الإنجليزية والفارسية «غادرت مكان (الوقفة) بعد خمس دقائق من بدء البعض بإطلاق هتافات» ضد السلطات. وأشار إلى أنه اعتُقل بعد نصف ساعة من مغادرته المكان.
وأوضح: «تم احتجازي لنصف ساعة».في المقابل، اعتبرت بريطانيا اعتقال طهران لسفيرها انتهاكاً للقانون الدولي. وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، في بيان: «اعتقال سفيرنا في طهران من دون مبرّر أو تفسير هو انتهاك صارخ للقانون الدولي».
بدورها، طالبت واشنطن إيران بالاعتذار عن اعتقال السفير البريطاني في طهران.
Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW