خبر عاجل
You are here: Home / كتاب الآراء / أينكم يا أثرياء المغرب تردوا الخير فوقت الجايحة؟
أينكم يا أثرياء المغرب تردوا الخير فوقت الجايحة؟

أينكم يا أثرياء المغرب تردوا الخير فوقت الجايحة؟

الانتفاضة

طبعا كانت مفاجأة أن الملك محمد السادس يأمر بتحريك مبلغ مليار دولار/ 10 ملايير درهم لإحداث صندوق مكافحة كورونا. 10 ملايير درهم رقم ضخم بالنسبة لخزينة المغرب في وقت كنا نتحدث ليس بالبعيد عن عجز الميزانية – مبلغ لابد سيتم جمعه بكثير من التقشف على ميزانيات القطاع العام وقطاعات حكومية ومؤسسات الدولة بصيغة ما أو مما يسمى بحسابات مرصدة لأمور خصوصية، وعموما هناك هندسة ميزناتية ستحكم الأمور.

وأمام هاد المبادرة الجرئية لملك البلاد، وأمام تحركات رئيس الحكومة الذي أراها في مستوى جيد من ناحية الإجراءات الوقائية السريعة لي تم تنفيذها قبل تفحل انتشار الفيروس بإغلاق الحدود الجوية والبحرية، وإغلاق المدارس والمقاهي والمساجد وجميع مظاهر التجمعات، وأمام حركية الشعب المغربي الذي يوعي بعضه البعض بالمكوث بالبيت وبالوقاية… تبقى هناك معضلة ضخمة تواجهنا اليوم، وهي طبقة مسحوقة قابعة تحت خط الفقر لم تستطع المكوث ببيوتها لأنها تعيش برزق يومها، وفئة لطالما استفادت واغتنت من خيرات الوطن اختفى أثرها وقت الجايحة.

غابت طبقة الأثرياء. في وقت ساهم جورجيو أرماني بمليون أورو في بلده إيطاليا، وساهم صاحب موقع علي بابا جاك ما حسب موقع الدايلي مايل البريطالي بمليون ونص دولار للماسكات، وآخرون في بلدانهم.. نحن نبحث عن اثنين يظهران سنويا في قائمة الفوربز ماڭازين كأغنى أغنياء إفريقيا، أولهم لي غادي يربي المغاربة عزيز أخنوش بثروة تقدر ب1,7 مليار دولار من شركة المحروقات، والله أعلم الباقي لأني لا أصدق أرقام الفوربز، والثاني عثمان بنجلون صاحب بنك إفريقيا ب1,4 مليار دولار… وعائلات أخرى مثل الشعبي والعلج وزنيبر وبنصالح وغيرها استفادوا لعقود وعقود من مأذونيات استغلال الثروات الطبيعية والمقالع، واستغلوا مراكزهم الاجتماعية لحيازة طلبات العروض المخدومة على المقاس وصفقات باك صاحبي، واستفادوا من اليد العاملة المغربية الرخيصة والسوق الاستهلاكية الواسعة والضريبة المنخفضة وانعدام الضريبة على الثروات.. ألم يحن الوقت اليوم للتضامن مع البلد الذي منحهم كل شيء في محنة ألزمت مغاربة مياومين المكوث ببيوتهم، لا دخل قار لهم ولا مورد مادي، والفلاحين وناس القرى والبوادي الذين لا يعلمون ما ماهية gel hydroalcoolique ولا يتوفرون على هواتف ذكية حتى يتابع أطفالهم الدراسة، ناهيك عن الأكل والكرا والما والضو.

12 جهة في المغرب، إن تكفل أخنوش فقط بأصله ومعقله الانتخابي سوس ماسة الذي يحصد أصوات ساكنته، والذي لولا الغضبة الملكية التي هدمت ما بناه خارج القانون بمشروع تاغازوت لكان لازال يرتع فيه دون حسيب ولا رقيب، يوفر للأهالي المفقرين بالجهة تموين لمدة شهر لكل عائلة بقفة أكل ومواد تنظيف تلزمهم البيت، وباقي الأثرياء يتكفل كل منهم بجهة لن تكلف ثرواتهم أي شيء، بل ستساعد على الوقاية من انتشار هذا الفيروس الذي إن استمر المغاربة بالخروج من بيوتهم، سيثقل كاهل المستشفيات والأطر الطبية فوق طاقة البلد الاستعابية.

الفقر واقع ببلدنا والناس تتخرج ترزق الله بشكل يومي، ووجوب المكوث بالبيت الذي أصبح اليوم ضرورة حتمية.. سيورثهم الجوع، وهذا وقت رد الخير للبلاد يا أثرياء البلد.

سلامة الناجي

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW