خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أهم أخبار الصحف ليوم الأربعاء 4 شتنبر 2013
أهم أخبار الصحف ليوم الأربعاء 4 شتنبر 2013

أهم أخبار الصحف ليوم الأربعاء 4 شتنبر 2013

صورة الجرائد

* المساء:

– ضغوط على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من قبل ما تبقى من أصوات الأغلبية وأيضا من حزب العدالة والتنمية ، لحسم المفاوضات مع الأحرار أو إعلان فشلها وفتح الباب أمام خيارات أخرى فيما مصادر من العدالة والتنمية تكشف للجريدة أن عدم التمكن من الخروج بحكومة جديدة خلال شهر غشت المنصرم ومطلع الشهر الجاري سيقحم الائتلاف الحكومي في مشكل حقيقي على اعتبار أن الكثير من القضايا لا يتم تدبيرها بقرارات تقنية وإنما بتوافقات سياسية كما هو شأن قانون المالية.

– مهنيو النقل الطرقي يصعدون لهجتهم ضد الحكومة ويلوحون بخوض إضراب وطني في النقل الطرقي بسبب ما اعتبروه تمادي الحكومة في اتخاذ قرارات انفرادية بخصوص تعديل بعض بنود مدونة السير .

* أخبار اليوم المغربية:

-الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في التلاعب في أدوية باهظة الثمن بالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.. وذلك بعد شكاية تقدم بها المدير الحالي للصندوق عبد العزيز عدنان إلى المصالح المختصة بشأن تكاثر الوصفات الطبية المزورة التي تصل إلى الصندوق . واستنادا إلى بعض المصادر، فإن هذه الشكاية أعقبتها تحقيقات موسعة شملت 35 موظفا بالصندوق، وأيضا المدير الحالي الذي تم التحقيق معه والاستماع إلى إفاداته بشأن هذه القضية زهاء ساعة من الزمن. وأóضافت المصادر أنه ينتظر أن يشمل التحقيق جهات خارج الصندوق لها علاقة بترويج الوصفات الطبية المزورة، والتي تشمل نوعا معينا من الأدوية.

– يا قضاة المغرب انتبهوا: ثرواتكم صارت تحت المجهر.. فبقدر ما لاقت سابقة نشر لائحة القضاة “المطرودين” من وظائفهم استحسانا لدى البعض، أثارت مخاوف البعض الأخر، خاصة وأن موجبات العزل من سلك القضاء أصبحت تطال كل قاض “يعجز عن إعطاء تبرير مقنع حول مصدر أمواله” فيما يظل التساؤل قائما حول إمكانية إعطاء وزارة العدل والحريات التعليمات للنيابة العامة لتحريك المتابعة في حق القضاة التسعة الذين عزلوا من وظائفهم بتهم كبيرة وخطيرة تقع تحت طائلة القانون الجنائي.

– توقيف القاضي “مول الصباط” لمدة 6 أشهر.. إذ علمت الجريدة أن لائحة القضاة الصادرة في حقهم أحكام تأديبية برسم دورة أبريل للمجلس الأعلى للقضاء، التي لم تنشرها وزارة العدل والحريات، تضمنت اسم سعيد فرح، نائب وكيل الملك السابق بميدلت، الذي اشتهر إعلاميا ب”مول الصباط” الذي تمت معاقبته بالتوقيف عن العمل لمدة ستة أشهر، وذلك بسبب “استغلال نفوذه ولجوئه إلى الشرطة في قضية تخصه دون إخبار وكيل الملك الذي يخضع لسلطته”، فيما “لم يتم إثبات ما ادعاه أحد المواطنين بشأن طلبه تقبيل حذائه”، وفق ما ذكرت بعض المصادر.

* الصباح:

– الحكومة تستعد لزيادة ثانية في المحروقات.. مصادر حكومية كشفت أن زيادة جديدة في أسعار المحروقات باتت وشيكة وأن مرسوما بتطبيق قاعدة المقايسة في تحديد أسعار المواد المذكورة تماشيا مع أسعارها على المستوى العالمي لا ينتظر سوى توقيع رئيس الحكومة، موضحة أن الوتيرة السريعة لارتفاع أسعار البترول في السوق العالمية تضيق هامش التحرك للحكومة وتدفعها في اتجاه العمل بنظام المقايسة الذي يسمح برفع تلقائي للأسعار في حال ارتفاع ثمنها على الصعيد الدولي.

– قضاة غاضبون من نتائج المجلس الأعلى.. إذ أفادت مصادر الجريدة أنه من الممكن أن يتجه بعض القضاة إلى الطعن في قرارات المجلس الأعلى للقضاء، فيما قال ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، إن التظلمات التي توصلت بها الخلية التي كونها النادي همت جميع النقاط التي اشتغل عليها المجلس بدء بالتأديبات التي طالت عددا من القضاة ومرورا بالانتقالات والترقيات، وهو ما يظهر خللا في عمل المجلس.

* العلم:

– بخلاف تقارير صحفية وتدخلات تحت قبة البرلمان لعدد من البرلمانيين ، تحدثت عن تذمر وارتباك كبيرين في عملية عودة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى بلدان الاستقبال، أكدت مصادر مينائية من طنجة أن عملية “مرحبا 2013” مرت في ظروف جيدة من حيث حركية النقل بميناء طنجة المتوسط بفضل التزام وتظافر جهود موظفي مختلف الهيآت المتدخلة في تنظيم هذه العملية.

* الأحداث المغربية:

– بركة يفتح ملف النموذج التنموي بالأقاليم الجنوبية ويطلق مشاورات لإغنائه.. رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يرسم ملامح لمسة جديدة في التعاطي مع قضايا المجتمع التنموية وفي مقدمتها مشروع النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

– حزب التجمع الوطني للأحرار يعقد مهمة ترميم الأغلبية ويرفض أن يكون مجرد قطع غيار، ويؤكد أنه لن يغامر بالدخول للحكومة قبل أن يطمئن إلى أن بصمته ستكون حاضرة بالتشكيلة الحكومية المقبلة على مستوى البرنامج الحكومي.

* الخبر:

– غرفة الجنايات المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا أصدرت أول أمس الاثنين، أحكاما تتراوح بين 6 سنوات وسنة واحدة في حق تسعة أشخاص ينتمون إلى ما يعرف بخلية أنصار الشريعة بالمغرب الإسلامي.

– وزارة العدل والحريات تنفي العلاقة بين انتحار قاض وقرارات المجلس الأعلى للقضاء الأخيرة، معتبرة، في بلاغ، أن تحديد سبب وفاته ما يزال قيد “البحث من طرف الشرطة القضائية”. وأكدت الوزارة أن القاضي المذكور كان قيد حياته المهنية مرتبا في الدرجة الاستثنائية، وهي أعلى درجة في السلك القضائي، ولم يوجه أي طلب للمجلس الأعلى للقضاء، وبالتالي فإن المجلس لم ينظر بأي وجه من الوجوه في وضعيته المهنية.

– وسط تكتم الطرفين مخافة التشويش على المشاورات، تقدم في مفاوضات ابن كيران ومزوار لترميم الحكومة وإعادة الهيكلة الشاملة ومصادر متطابقة أفادت بأن ابن كيران ومزوار التقيا الأحد الماضي بعد انتهاء عطلتهما الصيفية، فيما لم تتسرب معطيات حول ما دار بينهما، إذ تكتم قادة الحزبين عن الإدلاء بأي تصريح، بمن فيهم الموكول لهم الحديث إلى الصحافة، وفضلوا التأكيد فقط على “حصول تقدم في المفاوضات”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– بوادر تحالف حكومي جديد بحزب “احتياطي”… لقاءات عقدتها رئاسة الحكومة قد تفضي إلى تحالف جديد وأسس جديدة تقترب من تصور الأحرار لإعادة هندسة الحكومة ، من خلال إقصاء طرف حكومي حالي والاستجابة لضغط يمارسه حزب وزير الداخلية من أجل تمكينه من حقائب وزارية أكبر وأكثر وزنا وحزب الاتحاد الدستوري يطرح نفسه كاحتياطي للأغلبية الجديدة.

– حالة غليان وتذمر غير مسبوقين بعد قرارات المجلس الاعلى للقضاء، بسبب ما اعتبرته مصادر عدة خروقات كبيرة مارستها وزارة العدل بإحالتها لملفات القضاة على المجلس التأديبي دون صدور قانون السلطة القضائية الذي أقره الدستور الجديد.

* النهار المغربية:

– طريقة تدبير عبد الإله بن كيران لمفاوضات تشكيل الحكومة تؤكد بوضوح ، بحسب عادل بنحمزة الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، رغبته في التوجه لانتخابات سابقة لأوانها، وينفي في تصريح للجريدة تمسك حزبه برئاسة مجلس النواب.

– مهنيو النقل يهددون بشل الطرقات قبل عيد الأضحى احتجاجا على “النهج الإقصائي” الذي تمارسه وزارة التجهيز والنقل في تعاملها مع ملف النقل الطرقي وتنسيقية مهنيي النقل التي تضم أربع نقابات مهنية، تعتبر في بيان أن عزيز الرباح مارس منذ بدء المفاوضات حول ملف النقل الطرقي أسلوب المراوغة والتمييز من خلال التفاوض مع نقابات دون أخرى.

* بيان اليوم:

– نشرة لمؤسسة الفكر العربي كشفت أن ألمانيا أبدت، على لسان وزير خارجيتها غيدو فيستر فيله، استعدادها في أن تكون حجر الزاوية للتعاون مع المغرب في مجال الطاقة الشمسية وأبدت الرغبة في الاستثمار في المغرب في مجال الطاقة وأن تنسج معه شراكة استراتيجية في هذا الصدد.

* رسالة الأمة:

– نادي القضاة بادر، على خلفية نتائج الدورة الأخيرة للمجلس الأعلى للقضاء، إلى إحداث لجنة لتلقي تظلمات المتضررين وتسجيل التظلمات والاختلالات التي عرفتها نتائج الدورة، سواء على مستوى التعيينات أو الانتقالات أو المسؤوليات أو طلبات تمديد سن التقاعد.

– دخول مدرسي على إيقاع أجواء التوتر والاحتقان الاجتماعي والنقابي… خاصية واحدة تميز الدخول المدرسي لهذا العام تتمثل في إجماع الكل بما في ذلك الجهات المسؤولة على فشل المنظومة التعليمية ومعها السياسات الارتجالية والعشوائية لمنظومة الإصلاح والآفاق المظلمة للدخول السياسي والاجتماعي تلقي بظلالها على التعليم باعتبار أن الحكومة ما تزال تبحث عن ترميم أطرافها والتنازلات التي يقدمها رئيس الحكومة لهذا الغرض يكون من أول ضحاياها قطاع التعليم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المغرب يتطلع لمزيد من الوضوح في علاقاته بالاتحاد الاوربي بخصوص موضوع الصيد البحري .. فبعد أن وقع الجانبين في يوليوز المنصرم على تجديد اتفاق الصيد البحري لأربع سنوات، تقوم وزارة الفلاحة والصيد البحري حاليا بإعداد دراسة تمكن من تحديد تحديات ورهانات علاقات المغرب بالاتحاد الاوروبي في مجال الصيد البحري وكذا تحديد المواقف التي يتعين اتخاذها من أجل استفادة أكثر واستغلال أمثل لهذه الشراكة.

– القبعات الزرق المغربية يؤمنون عودة اللاجئين الإيفواريين من ليبيريا … البعثة الأممية في أبيدجان كشفت أن عناصر التجريدة المغربية ال 17 العاملة في غرب كوت ديفوار أشرفت على تأمين عودة 486 من اللاجئين الإيفواريين من ليبيريا الخميس المنصرم مبرزة أن قافلة من 22 شاحنة وسيارتي إسعاف تم تأمينها من قبل القبعات الزرق المغاربة من الموقع الحدودي الإيفواري الليبيري “سد بيكان” إلى مركز للعبور بقرية في أقصى غرب الكوت ديفوار.

*اوجوردوي لوماروك:

– مخطط المغرب الأخضر بدأ يؤتي ثماره… المجهودات التي بذلها الفلاحون والانخراط والالتزام الفعالين والدائمين لوزارة الفلاحة إضافة إلى العوامل المناخية الملائمة بفضل انتظام التساقطات جعلت القطاع الفلاحي يسجل انتعاشة غير مسبوقة مكنت المغرب برسم الموسم الفلاحي الحالي من تحقيق رقم قياسي في مجال انتاج الحبوب ب 97 مليون قنطار و 52 مليون قنطار من القمح الصلب فيما يتوقع ان يتم انتاج 2،3 مليون قنطار طن من البقوليات.

* ليبيراسيون :

-الاتحاد الاوربي يخصص 50 مليون اورو لدعم جهود إرساء تغطية صحية شاملة بالمغرب وهو ما سيمكن من انطلاق مرحلة نموذجية من التغطية الصحية الأساسية لفائدة الفئات المعوزة وإرساء العناصر المكونة لنظام التغطية الصحية.

* لوبنيون:

– نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، قال، في ندوة صحافية خصصت لتقديم حصيلة عمل المجلس خلال سنة 2012، إنه بالرغم من الظرفية الدولية غير الملائمة والموسم الفلاحي السيء سنة 2012، فإن المغرب أنجح مسيرته التنموية، ملحا على ضرورة تسريع وتيرة الإصلاحات الكبرى، لا سيما تلك المتعلقة بالسياسة الجبائية وبأنظمة التقاعد، وذلك لتحقيق شروط التنمية المستديمة للمملكة.

– مؤسسة الفكر العربي أكدت، أول أمس الاثنين، أن المغرب “يتمتع بدور رائد في مجال الطاقات المتجددة في شمال إفريقيا”. وأوضحت نشرة (أفق) التي تصدر عن المؤسسة، أن المغرب “وضع خطة خاصة تتعلق بالطاقة الشمسية وأحدث وكالة” لهذا الغرض. وهو ما سيزيد من حصته الحالية من الطاقات المتجددة “بشكل جيد وفعال ليتمكن من تقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري على المدى الطويل”.

* ليكونوميست:

– الجولة الخامسة، والأخيرة فيما يبدو، من المفاوضات المفضية إلى تشكيل الأغلبية الحكومية الجديدة تنطلق حيث يلتقي صلاح الدين مزوار وعبد الإله بن كيران يومه الأربعاء بعد نهاية العطلة الصيفية. وفيما تتقارب وجهات نظر الطرفين فإنه من المتوقع أن يتم تسريع وتيرة المشاورات في هذا الصدد. وعلى ذلك، فإنه سيتم تشكيل حكومة ابن كيران الثانية في غضون الأسبوع المقبل، ما عدا إذا ما استجد طارئ في اللحظات الأخيرة.

* البيان:

– دعوى ضد “البوليساريو” في مدريد بتهم الإبادة الجماعية والبرلمان الأوروبي والبلدان التي تحتضن جلادي “البوليساريو” مدعوة إلى “مساءلة” الجزائر عن الجرائم الخطيرة التي ارتكبت فوق أراضها من طرف قادة “البوليساريو” الملاحقين قضائيا من طرف العدالة الإسبانية بتهم الإبادة الجماعية ذلك ما أكده المناضل الصحراوي مصطفى سلمة ولد سيدي مولود في تصريحات صحافية.

– رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة قال، أول أمس الاثنين خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم التقرير السنوي للمجلس برسم سنة 2012 ، إن المغرب استطاع مواصلة مسيرته التنموية رغم الإكراهات المرتبطة ، على الخصوص، بالأزمة الدولية والسنة الفلاحية التي كانت أقل من متوسط، مؤكدا على ضرورة تسريع وتيرة الإصلاحات الكبرى لا سيما نظام المقاصة والقطاعات الهيكلية وإعطاء بعد جديد للتنمية المستدامة.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW