فاس : اعتقال شخص يمتهن الشعوذة والنصب يبلغ من العمر 67 سنة، من ذوي السوابق القضائية-آخر الأخبار-برشيد .. جريمة قتل بشعة راحت ضحياتها شابة في مقتبل العمر-آخر الأخبار-وزارة أمزازي تعلن نتائج الحركة الانتقالية.. 1223 مستفيد-آخر الأخبار-طنجة ..توقيف شخص يبلغ من العمر 19 سنة، للاشتباه في تورطه في ارتكاب عملية سرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض من داخل وكالة لتحويل الأموال-آخر الأخبار-وفاة أول فرنسي جراء فيروس كورونا المستجد في باريس ليل الثلاثاء الأربعاء-آخر الأخبار-رسميا .. الاتحاد المصري يعاقب الزمالك-آخر الأخبار-سفارة المغرب بروما تعبر عن "رفضها الشديد" لاستبيان طرح على طلبة حول مغاربة إيطاليا-آخر الأخبار-المدير الاقليمي للتعليم بمراكش يهنئ الرئيس الجديد للمصلحة التربوية بالمديرية-آخر الأخبار-طنجة .. انعقاد أشغال المشاورات الجهوية المتعلقة باستراتيجية تدخل الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط-آخر الأخبار-التنسيق النقابي الثلاثي ويعتبر الحل الوحيد هو إلغاء التعاقد وادماج الاساتذة بالوظيفة العمومية

خبر عاجل
You are here: Home / تربوية / أمزازي .. التعليم العالي الجامعي العمومي يوفر حاليا ما مجموعه 145 مؤسسة جامعية
أمزازي .. التعليم العالي الجامعي العمومي يوفر حاليا ما مجموعه 145 مؤسسة جامعية

أمزازي .. التعليم العالي الجامعي العمومي يوفر حاليا ما مجموعه 145 مؤسسة جامعية

الانتفاضة
قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، امس الاثنين بالرباط، إن التعليم العالي الجامعي العمومي يوفر حاليا ما مجموعه 145 مؤسسة جامعية بشكل يضمن التوزيع العادل للعرض البيداغوجي ما بين أقاليم المملكة. وأبرز أمزازي، في معرض رده على سؤال محوري بمجلس النواب، أن هاته المؤسسات تتوزع على 61 مؤسسة ذات ولوج مفتوح و84 مؤسسة ذات ولوج محدود، موزعة على 36 عمالة وإقليم.
وأشار الوزير، في السياق ذاته، إلى أنه تم فتح 17 مؤسسة جامعية برسم السنة المنصرمة، كما سيتم فتح 34 مؤسسة جامعية برسم الموسم الحالي، مبرزا أن هذه المؤسسات تتوزع إلى كليات متعددة التخصصات، ومدارس عليا للتكنولوجيا، ومدارس عليا للتربية والتكوين، ومدارس وطنية للتجارة والتسيير، ومدارس للمهندسين، وكليات الاقتصاد والتدبير، والمعهد الوطني للاقتصاد التضامني والاجتماعي، وكليات الطب والصيدلة.
وذكر بأن المغرب يتوفر على 12 جامعة عمومية توجد رئاساتها بـ8 جهات، علما أن الوزارة تعمل حاليا على دراسة إمكانية إحداث جامعة قائمة بذاتها بجهة درعة تافيلالت، وجامعة بالأقاليم الجنوبية للمملكة. وحسب أمزازي فإن الوزارة استبقت تنزيل الجهوية المتقدمة وتحقيق التوازن في توزيع العرض التربوي بين مختلف الأقاليم والجهات، وذلك من خلال تعزيز البنية الجامعية لهذه الجهات بإحداث مؤسسات جامعية جديدة، بهدف تقريب العرض الجامعي من كل أقاليم المملكة، خاصة الأقاليم ذات الطابع القروي.
وأضاف ، في هذا السياق، أن الوزارة أصدرت، خلال السنتين الأخيرتين، عددا غير مسبوق من المراسيم المتعلقة بإحداث وتطوير المؤسسات الجامعية ومراجعة الخريطة الجامعية تحقيقا لسياسة القرب وتكافؤ الفرص. وفي ما يتعلق بإحداث جامعة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، أبرز أمزازي أن جهة العيون الساقية الحمراء تتوفر حاليا على مدرسة عليا للتكنولوجيا بإقليم العيون، وعلى كلية متعددة التخصصات بإقليم السمارة، مضيفا أنه في ما يتعلق بجهة كلميم واد نون فإنها تحتضن حاليا مدرسة عليا للتكنولوجيا بإقليم كلميم، إضافة لمركز جامعي تابع لكلية الحقوق بأكادير، في حين تتوفر جهة الداخلة واد الذهب على مدرسة وطنية للتجارة والتسيير بإقليم الداخلة. وسجل أنه تم تعزيز العرض الجامعي بالأقاليم الجنوبية بإطلاق بناء كلية للطب والصيدلة بإقليم العيون، المشروع الذي خصصت له الوزارة 350 مليون درهما، ومدرسة عليا للتكنولوجيا بإقليم الداخلة، بالإضافة إلى كلية للاقتصاد والتدبير بإقليم كلميم، ومركز جامعي جديد بسيدي إفني، مخصص للأبحاث الجامعية الخاص بالإجازة المهنية، ومركز جامعي للإجازة المهنية بأسا والوطية.
Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW