شيشاوة: نقابتان تشجبان تحويل مصلحة الموارد البشرية بمديرية التعليم إلى وكالة خاصة لمعالجة الطعون بشكل فردي ومزاجي، والمفاضلة في التعيينات بين الأساتذة-آخر الأخبار-فرنسا ـ أربعة رجال شرطة يمثلون أمام القضاء بعد الاعتداء على رجل أسود-آخر الأخبار-حمد الله يثير الغضب بالسعودية بعد رفضه تسلم ميدالية "خادم الحرمين"-آخر الأخبار-الأمريكي تايسون يتعادل مع مواطنه روي جونز بعد عودته إلى حلبات الملاكمة بعمر الـ54 سنة-آخر الأخبار-(كوفيد-19)..4115 إصابة جديدة و3740 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية-آخر الأخبار-بلاغ إخباري عاجل-آخر الأخبار-نيامي.. إعادة انتخاب المغرب عضوا في الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي-آخر الأخبار-كوفيد-19.. 4412 إصابة جديدة و4538 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية-آخر الأخبار-بعد حضورها الجمع العام كملاحظ المؤسسة المغربية للشفافية ومحاربة الفساد قد تطلب بافتحاص مالية الكوكب المراكشي-آخر الأخبار-استغلال رضيعة في التسول يطيح بأم وشريكها في قبضة الأمن

خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / أكت فور كومينيتي الكنتور والمثمر يطلقان برنامجا نموذجيا لمواكبة فلاحي اليوسفية والرحامنة
أكت فور كومينيتي الكنتور والمثمر يطلقان برنامجا نموذجيا لمواكبة فلاحي اليوسفية والرحامنة

أكت فور كومينيتي الكنتور والمثمر يطلقان برنامجا نموذجيا لمواكبة فلاحي اليوسفية والرحامنة

 

الإنتفاضة :

                      بلاغ صحفي

في إطار استراتيجيته الخاصة بالتنمية الفلاحية المجالية، يقوم برنامج أكت فور كومينيتي الكنتور التابع للمجمع الشريف للفوسفاط بتفعيل مبادرات تساهم في تعزيز صمود النظم الزراعية المحلية ضد التغيرات المناخية. وتستند هذه المبادرات على الابتكار الفلاحي وتعيمم التقنيات الزراعية الهادفة إلى التدبير المعقلن للموارد المائية من جهة: كما تعمل من جهة أخرى على إدخال زراعات بديلة ذات قيمة مضافة عالية وقدرة تأقلم مع الإكراهات المناخية والطبيعية بمجالي اليوسفية والرحامنة. وتظل المواكبة الميدانية وتقوية قدرات الفلاحين والتنظيمات المهنية الفلاحية المحلية أهم مرتكزات أجرأة هذه الاستراتيجية.

وفي هذا السياق، أطلق برنامجا أكت فور كومينيتي الكنتور والمثمر التابعان للمجمع الشريف للفوسفاط بتنسيق مع المصالح اللاممركزة للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بإقليمي اليوسفية والرحامنة، برنامجًا نموذجيا ومندمجا لدعم 990 مزارعًا، بتزامن مع انطلاق الموسم الفلاحي 2020-2021.

ويهدف هذا البرنامج إلى تحسين ممارسات تدبير الزراعات الأكثر انتشارا بالمنطقة، خاصة الحبوب والأعلاف والكمون والنعناع وكذا أشجار الزيتون، وذلك من خلال تعميم تقنية الزرع المباشر للحبوب والأعلاف كدعامة لأنماط الزراعة الحافظة في المناطق الجافة ووسيلة للرفع من إنتاجية الأراضي البورية، ثم التدبير الرشيد لخصوبة التربة وتسميد الزراعات باعتماد تحليلات التربة واختيار الصيغ الملائمة للأسمدة.

ولهذه الغاية، يتضمن برنامج مواكبة الفلاحين إجراء 990 تحليلاً للتربة، وإنجاز الزرع المباشر للحبوب على مساحة 720 هكتار.، ووضع 22 منصة تطبيقية تشمل الزراعات الخمس، وتنظيم 56 يوم تكويني و44 يوم للإرشاد الحقلي ثم القيام ب 3000 زيارة متابعة ميدانية لمختلف الزراعات بالضيعات المستهدفة.

تابعونا:
Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW