خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أزيد من 12 ألف مستفيد من برامج محاربة الأمية والتربية غير النظامية بإقليم شيشاوة في الموسم القرائي الحالي
أزيد من 12 ألف مستفيد من برامج محاربة الأمية والتربية غير النظامية بإقليم شيشاوة في الموسم القرائي الحالي

أزيد من 12 ألف مستفيد من برامج محاربة الأمية والتربية غير النظامية بإقليم شيشاوة في الموسم القرائي الحالي

setat_taalim

بلغ عدد المستفيدين من برامج محاربة الأمية والتربية غير النظامية بإقليم شيشاوة، خلال الموسم القرائي الحالي، 12 ألف و506 مستفيد من ضمنهم 10 آلاف و650 مستفيدة موزعين على جميع الجماعات التابعة للإقليم.
وحسب معطيات لمصلحة محاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية، التابعة للنيابة الإقليمية للتربية والتكوين المهني، فإن عدد الجمعيات المتعاقد معها في هذا البرنامج، برسم الموسم الحالي، وصل إلى 21 جمعية موزعة على جل الجماعات الترابية للإقليم، مشيرة إلى أن عدد المكونين الذين ينشطون دروس محو الأمية بلغ 360 مكونا من حاملي الشواهد.
وأشار المصدر نفسه إلى أن عدد المسجلين في الموسم الماضي في هذا البرنامج بالإقليم، بلغ 10 آلاف و653 مستفيد في مختلف برامج محو الأمية منها 9232 مستفيدة، في حين أن المشاركة في الامتحان الإشهادي حددت في 7304 مستفيد، ما يمثل نسبة 85, 79 في المائة، مضيفا أن 6208 مستفيد حصلوا على شهادة تعليم الكبار وهو ما يمثل نسبة 85 في المائة من مجموع المشاركين.
وأضاف المصدر ذاته أن عدد المستفيدين من برنامج ما بعد محو الأمية، للموسم القرائي الحالي، بلغ 2200 مستفيد منهم 2000 مستفيدة، مقابل 818 مستفيدة في السنة الماضية، مبرزا أن عدد الجمعيات المتعاقد معها في هذا البرنامج، خلال الموسم الحالي، يصل إلى 14 جمعية متواجدة بالإقليم، ويشارك في عملية تأطير هذا البرنامج 80 منشطا حاملا للشواهد موزعين على جماعات الإقليم.
من جهة أخرى، حددت نسبة الهدر المدرسي (المنقطعين وغير الملتحقين)، بالسلك الابتدائي بهذا الإقليم في 4 بالمائة (من بينهم 5 بالمائة إناث)، ووصلت نسبة مجموع التلاميذ بالسلك الإعدادي إلى 39, 16 بالمائة من ضمنهم 05, 23 بالمائة إناث، أما بالسلك التأهيلي فبلغت هذه النسبة 9 بالمائة (5, 9 بالمائة إناث).
وفي هذا السياق، يتضمن برنامج عمل الموسم القرائي الحالي استرجاع 450 طفلا غير متمدرس بالسلك الابتدائي، و750 طفلا منقطعا وغير ملتحق بالسلك الإعدادي، و75 طفلا منقطعا بالسلك التأهيلي، فضلا عن تسجيل 600 طفل ببرنامج الفرصة الثانية، ومواكبة 110 فتاة مدمجة بالتعليم النظامي.
تجدر الإشارة إلى أن حصيلة الموسم القرائي الماضي عرفت استفادة 550 طفل من برنامج الفرصة الثانية، ومشاركة 19 طفل من برامج التربية غير النظامية في امتحان شهادة الدروس الابتدائي، وإدماج 35 طفل من مستفيدي التربية غير النظامية بالتعليم النظامي.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW