[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف يومي” السبت والأحد 4-5 يناير 2014 “
أبرز ما تناولته صحف يومي” السبت والأحد 4-5 يناير 2014 “

أبرز ما تناولته صحف يومي” السبت والأحد 4-5 يناير 2014 “

صورة-الجرائد8

الصباح:

ـ مصالح أمن البيضاء فتحت تحقيقا في لافتة حملها جمهور الرجاء خلال المباراة التي جمعت فريقه، مساء أول أمس الخميس، بالكوكب المراكشي، لحساب مؤجل الجولة 12 من البطولة.واستنفرت لافتة رفعت في المدرجات تدعو إلى الفتنة وتدعم فتوى القتل ضد إدريس لشكر مصالح الأمن التي كانت منتشرة في جنبات ملعب محمد الخامس. 

ـ الشركَة التي رست عليها صفقة إنجاز مشروع السياج الحديدي على الحدود المغربيَّة الجزائريَّة، بدأت تنفيذ المشروع الخاص بالمقطع الحدودي الواقع تحت النفوذ الترابِي لعمالة وجدة أنجاد، على أنْ يهمَّ السياج ثلاثة أقالِيم حدوديَّة، في الجهة الشرقيَّة؛ هي بركان ووجدة أنجاد، وجرادة. 

ـ الاستقلال يقرر مقاضاة رئيس الحكومة.

ـ بيجيدي يهدد بنشر لائحة مهربي الأموال.

ـ إيقاف زعيم شبكة للنصب يدعي علاقاته بجهات نافذة.

ـ التلاعب في بصمة متهم تطيح بمسؤول أمني بالقنيطرة.

المساء:

ـ عزم المغرب، في خطوة عملية، الشروع في استخراج اليورانيوم من الفوسفاط ابتداء من سنة 2015، صادقت لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج  بمجلس النواب، أول أمس الخميس، على مشروع قانون يهم اتفاقا للتعاون بين المغرب وفرنسا في مجال تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية. 

ـ عودة نادِي قضاة المغرب إلى الشارع للاحتجاج، على إثر تأخر الحكومة فِي إقرار الزيادات في أجور القضاة، حيث يضغطُ أعضاء النادي في اتجاه اتخاذ خطوات تصعيديَّة، تجبر حكومة بنكيران على تنفيذه ما وعدتْ به، كما أكدَ رئيس النادِي، ياسين مخلِي أنَّ عنوان اجتماع المكتب التنفِيذِي القادم هو “الخروج للاحتجاج”.

ـ المدير العام للأمن الوطنِي، بوشعيب أرمِيل، قررَ إلحاق رئيس المصلحة الولائيَّة للشرطة القضائيَّة بالقنيطرة، عبد الله بومدينْ، بلائحَة الموقوفِين عن العمل، وذلكَ بناءً على ما خلصتْ إليه لجنة تحقيق خاصَّة، سبقَ أنْ جرَى إيفادهَا إلى ولاية أمن القنيطرة، حيث أصبح المسؤول بدون مهمَّة في انتظار اتخَاذ قرارٍ نهائِي بشأنه، بعدَ ثبوتِ تقصيرهِ في عددٍ من الاختلالات، وقفت عليها اللجنَة. 

ـ هكذا يعامل المخزن ’’المارقين’’ عن دين الدولة.

ـ مسؤول حزبي يعري فتاة ويصب عليها الشامبانيا بعدما رفضت الرقص معه.

ـ تطورات مثيرة في قضية سرقة شيكات بقيمة نصف مليار.

ـ التحقيق مع عصابة للتهريب الدولي يكشف تورط أفراد سابقين في الجيش.

ـ المقاولات المغربية مقبلة على أيام عصيبة في 2014.

أخبار اليوم المغربية :

ـ تقريرٍ لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدني، كشفَ أن عددَ المغاربة الذِين غادرُوا المملكة صوبَ سوريَا للقتال إلى جانب المعارضة لا يتخطَّى 100 شخص، خلافًا لتقديرات سابقة، تحدث بعضها عن 7 آلاف مقاتل، فيما أحصتْ وكالة “بينتَابُوليس” الأمريكيَّة 412 مقاتلًا مغربيًا قتلُوا في المعارك مع جيش بشار الأسد. أمَّا مجمل المقاتلِين الذِين دخلُوا سوريَا منذ أواخر 2011 إلى العاشر من ديسمبر الماضي، فلمْ يتجاوز 11 ألف مقاتل، قدمُوا من 74 دولةً.

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، نجحَ فِي إنهَاء الإضراب عن الطعام، الذِي خاضهُ المعتقلُون الإسلاميُّون في السجون المغربيَّة، ودامَ لخمسين يومًا، حيثُ أكد القياديُّ في حزب المصباح، عبد العلي حامي الدين، أنَّ بنكيران تابع ملفَّ المضربِين بشكلٍ شخصِيٍّ، وتدخل لدى الجهات المعنية، لتكليف المندوب الجهوِي للسجون بمحاورة المعتقلِين في سجن بوركايز والاستجابة لمطالبهم، كما هو الشأن بالنسبة إلى سجن مكناس.

ـ رغم توقعه المتفائل بتحقيق الاقتصاد الوطني لنمو في حدود 4,5 في المائة خلال السنة الجارية، فإن تقريرا  لمجموعة “أولير هيرميس” الرائد الفرنسي والعالمي في مجال التأمينات، خلص إلى أن المقاولات المتوسطة والصغيرة المغربية ستعاني بشكل كبير خلال السنة الجارية، إذ ستزداد حالات فشل هذه الفئة من المقاولات خلال 2014 بحوالي 10 في المائة، أمام ارتفاع مخاطر عدم الأداء، الأمر الذي يفرض على هذه الفئة من المقاولات التحكم في إنتاجية العمل للحفاظ على تنافسيتها. 

ـ شباط ينقل معركته السياسية مع بنكيران إلى القضاء وبوانو يهدد بفتح ملفات الوزراء الاستقلاليين.

ـ قادة الأغلبية يعطون رئيس الحكومة الضوء الأخضر لإصلاح التقاعد.

ـ مدريد تلتقط مكالمات تحرض على الجهاد في المغرب وإسبانيا.

ـ رئيس المخابرات الجزائرية ضد ولاية رابعة لبوتفليقة.

الأخبار:

ـ جبهة مطالبي رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بدأت بالكشف عن لائحة السياسيين الذين قال إنهم يملكون عقارات خارج المغرب ويهربون أموالهم إلى هناك، تتسع، فبعد حزب الاستقلال الذي قرر رسميا رفع دعوى قضائية للتحقيق حول حقيقة ما حملته هذه التصريحات، خيرت الهيأة التنفيذية للجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بين الكشف عن لائحة من تحدث عنهم أو تقديم استقالته. 

ـ “حركة ’’جهادية’’ تهدر دم لشكر والحزب يحذر من تكرار سيناريو اغتيال عمر بنجلون.

ـ تفكيك خلية تجند مغاربة للقتال في سوريا كانت تحضر لصنع قنبلة موجهة ضد سياح.

ـ نوادر مولاي أحمد العلوي.

ـ قصة تلميذتين أفسد الاغتصاب فرحتهما بالحصول على الباك.

ـ انتفاضة الجزارين بابن سليمان بسبب تعفن المجازر وانعدام الماء.

ـ حزب الاستقلال يجر بنكيران إلى القضاء.

ـ إعفاء رئيس مصلحة الشرطة القضائية بولاية أمن القنيطرة من مهامه.

ـ اعتقال ابن عميد شرطة سابق يشتبه تورطه ضمن عصابة سرقت كيلوغرامين من الذهب بفاس.

ـ ضحايا قروض “فوكاريم” بسطات مهددون بالتشرد بعد صدور أحكام ببيع شققهم.

ـ احتجاجات أمام محكمة الاستئناف بتطوان بعد تبرئة متهم باغتصاب طفل.

الأحداث المغربية:

ـ زعماء الأغلبية الحكومية يؤشرون نهائيا على تصور إصلاح أنظمة التقاعد. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، الذي سيترأس الثلاثاء القادم المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، استعان بتماسك قادة الأغلبية الحكومية في خطة الحكومة لإصلاح أنظمة التقاعد، بل والذهاب في تنزيلها بشكل أحادي دون انتظار رأي النقابات. 

ـ الاستقلال يقاضي ابن كيران وجمعيات تطالبه باسترداد الأموال المهربة.

ـ ادارة الجمارك تضع حد لمحنة 3 30 جمركيا بالناظور.

ـ قضية البصمة تتسبب في إعفاء رئيس الشرطة القضائية بالقنيطرة.

ـ نجاة شرطي ومصرع حصانه إثر صعقة كهربائية بكورنيش الجديدة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW