خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف يومي” السبت والأحد 23/22 فبراير 2014 “
أبرز ما تناولته صحف يومي” السبت والأحد 23/22 فبراير 2014 “

أبرز ما تناولته صحف يومي” السبت والأحد 23/22 فبراير 2014 “

 صورة-الجرائد81

الصباح:

ـ البوليساريو بدأت تتحرك في كواليس العدالة الفرنسية وذلك لجر مسؤولين مغاربة إلى المساءلة عما تسميه “جرائم ضد الإنسانية ” إذ تقدم محاميا فرنسيا لدى محكمة باريس بدعوى قضائية ضد عدد من المسؤولين المغاربة يتهمهم فيها باعتقال وتعذيب أحد انفصاليي الداخل كان ضمن معتقلي أحداث “أكديم إيزيك” بالعيون.

ـ محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، عين الحسين الجباري، المستشار الجماعي بمقاطعة يعقوب المنصور بالرباط، التي يرأسها حكيم بنشماس، مفتشا عاما بالنيابة للوزارة، خلفا لرشيد معنينو، نجل الإعلامي المتقاعد الصديق معنينو، الكاتب العام الأسبق لوزارة الإعلام

ـ توقيف عميد  الأمن المركزي وسائقه الشخصي.

ـ محاولة انتحار قاضي الجديدة المعزول.

ـ بنكيران: تطبيق برنامجنا الانتخابي ليس سهلا.

ـ الحبس لبرلماني بتهمة محاولة تبديد أموال.

ـ مهاجرة تتهم القضاء بالتحامل على زوجه.

المساء :

ـ الإدارة العامة للأمن الوطني أعفت، أول أمس الخميس، أسعد عبد الرفيع، العميد المركزي في الأمن الإقليمي لأسفي من مهامه، صحبة أحد رجال الأمن الذي كان بمثابة سائقه الخاص، وذلك بسبب خلافات حادة بين كبار المسؤولين الأمنيين في أسفي نتيجة انتشار الجريمة وضعف التغطية الأمنية للشوارع بالمدينة. مضيفة أن العميد المركزي المعفى من مهامه سبق وأن التقطت له صور بملعب المسيرة الخضراء في أسفي وهو ينتزع ويمزق صورا للمجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي خلال مباراة كروية.

ـ القيادة العامة للدرك الملكي ووحدات البحرية الملكية تستخدمان أجهزة مراقبة مرتبطة بالأقمار الإصطناعية، إضافة إلى ردارات جديدة وذلك لرصد الزوارق المحملة بالمخدرات التي تنطلق من الشريط الساحلي الشمالي في اتجاه دول أوروبية.

ـ سابقة.. مواطنون يقتحمون شققا فارغة للسكن الاجتماعي بفاس.

ـ ارميل يعفي العميد المركزي في آسفي  بسبب صورة للمجاهد الخطابي.

ـ إلغاء نتيجة مباراة منصب مدير المدرسة الوطنية للصحة يثير الجدل.

ـ تيار الزايدي يتهم لشكر بالتكلؤ ويعقد اجتماعا اليوم ببوزنيقة.

ـ الاكتئاب يصيب أكثر من 5 ملايين مغربي و49 في المائة يعانون اضطرابات نفسية.

أخبار اليوم المغربية:

ـ الموعد كان هو الخامسة مساء، حيث اجتمع عشرات “الفبرايريين” أمام مقر البرلمان بالرباط، حاملين نفس اللافتات السوداء، ورافعين مطالب وجهت كلها ضد عبد  الإله بنكيران وحكومته، لكن الحرارة التي كانت تشعلها شعارات الحركة آلت إلى برود شيئا فشيئا، وسنة بعد سنة

ـ سلاح بنكيران لمواجهة أعدائه.. التقرب من القصر وخطب وده.

ـ رئيس الحكومة يقول كل شيء عن الملك وشكولاطة الكروج وضعف بعض وزرائه.

الداخلية تمنع مسيرة شباط لتزامنها مع مسيرة 20 فبراير.

ـ الكنوبس يشرع في تسديد تعويضات ضحايا ماضي الانتهاكات.

صحيفة الناس:

ـ المحكمة الابتدائية بمدينة تزنيت أصدرت حكما في حق أربعة صحراويين محسوبين على الطرح الانفصالي، بما مجموعه عشرون شهرا حبسا نافذا، وغرامة مالية قدرها 500 درهما لكل واحد منهم، وذلك على خلفية تهمة إهانة موظفين عموميين أثناء تأديتهم عملهم.

ـ جامع المعتصم، مدير مكتب رئيس الحكومة، استنجد بالسفير التركي المعتمد بالمغرب “إيكو أرني” من أجل الحصول على تأشيرة دراسة لابنه ،العاطل عن العمل والذي لا يتعدى مستواه التعليمي مرحلة الثانوي والحاصل على دبلوم تقني في الطباعة، مدتها 6 أشهر لمواكبة دورة تكوينية لتعلم اللغة التركية في مركز “ديلمر” في اسطنبول.

الأخبار:

ـ اهتمت في موضوعها الرئيسي بحوار أجرته مع رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران، استهلته بفضيحة “الشكولتة”، حيث لوح بنكيران باتخاذ إجراءات عقابية في حق وزيره المنتدب المكلف بالتكوين المهني، عبد العظيم الكروج، في حال ثبتت التهم الموجهة إليه باقتناء الشكولاتة من المال العام، وقال رئيس الحكومة جوابا على سؤوال للجريدة، إن “اللي حصل دائما غادي اودي”، على حد تعبير بنكيران الذي رفض الكشف عن الإجراءات التي سيتخذها في حق الوزير الحركي

ـ حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، ردا على قرار منع المسيرة الشعبية التي كانت تعتزم نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب تنظيمها يوم غد بمدينة الرباط احتجاجا على غلاء الأسعار.. قائلا إن هذا القرار صادر عن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، باعتبار أن وزارة الداخلية تعمل تحت امرته. شباط وصف القرار بأنه قرار تسلطي لا يمكن قبوله، متهما بنكيران بصب المزيد من الزيت على نار الاحتقان الاجتماعي، متوعدا بالمزيد من التصعيد.

ـ قراصنة الويب.. مهووسون متخصصون في اقتحام الأسرار الأكثر حميمية لمرتادي الإنترنيت.

ـ إيداع مدير مصحة خاصة بطنجة سجن تطوان بتهمة الإجهاض السري.

ـ شباط: بنكيران يصب الزيت على النار وسنرد عليه بالإضراب العام.

ـ الوفا يستثني  الخبز والسكر من المواد التي سيرفع عنها الدعم.

ـ حرب الولائم تشتعل وسط الحركة الشعبية.

ـ المينانجيت يصيب عشرات التلاميذ بالقنيطرة وحالة أحدهم خطيرة.

ـ إحالة طبيبة على المجلس التأديبي بأكادير بعد أن قدمت مساعدة لشخص في خطر.

ـ القضاء في مراكش يدين أحد أفراد عصابة التهجير إلى الإمارات بثلاثة أشهر حبسا نافذا.

الأحداث المغربية:

ـ منظومة”مسار” تخترق، الخبر الذي أحيط بالتكتم الشديد، تم الإعلان  عنه جهرا في اجتماعات النواب بمدراء المؤسسات التعليمية أمس الجمعة، رغم الخبر اليقين لا يزال التضارب قائما حول المخترق. هناك من يؤكد أن الاختراق تم من طرف “غوغل” حسب ما ذهب إليه بعض نواب التربية والتكوين بالدار البيضاء، في حين مصادر أخرى سارت في اتجاه أن الاختراق تم من طرف “الهاكرز”، لكن المؤكد أن المعطيات  الخاصة ببعض تلاميذ وتلميذات الثانوي التأهيلي قد تم التلاعب فيها

ـ فلاحون يحاصرون مبنى ولاية  جهة مراكش.

ـ اعتقال شخص ظهر في شريط يهدد المارة بسكين.

ـ العجز المالي يزحف على سوق الجملة بالبيضاء.

ـ صندوق التقاعد يلتهم مليارا و400 مليون من احتياطاته.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW