خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم “الخميس 6 فبراير 2014”
أبرز ما تناولته صحف اليوم “الخميس 6 فبراير 2014”

أبرز ما تناولته صحف اليوم “الخميس 6 فبراير 2014”

صورة-الجرائد8

الصباح:

ـ قضية محمد اليعقوبي، والي طنجة، الذي يواصل ركوب أمواج التحدي، ضد وزير الداخلية، محمد حصاد، من خلال الاستعانة بمهندس بلدي، وجعله المخاطب الرسمي باسم الجماعة الحضرية لطنجة مع الولاية لتدبير كل الصفقات والملفات التي تهم برنامج تأهيل المدينة. وكان حصاد، عندما كان واليا على طنجة، أصدر قرارا ولائيا يقضي بإبعاد المهندس البلدي على خلفية تورطع في جملة من الملفات. 

ـ أحزاب المعارضة بمجلس النواب دعت وزير الداخلية، محمد حصاد، خلال الجلسة الشفوية بالمجلس المذكور، إلى ركوب طاكسي أبيض” في تنقلاته الشخصية وذلك للوقوف على المعاناة اليومية للمواطنين في تنقلاتهم.

ـ أباء وأولياء التلاميذ استنكروا لجوء أستاذ يدرس بالقسم الأول بمجموعة مدارس أولاد بوعطية، التابعة لنيابة الناظور، إلى استعمال الضرب المبرح في حق أبنائهم. مضيفة أن المشتكين أكدوا أن هذا السلوك تكرر في عدة مناسبات داخل المؤسسة المذكورة التي تشكوا أيضا من الغياب المتكرر لمديرها وبعض المدرسين.

ـ اعتقال موظف في فضيحة مركز تسجيل السيارات بتطوان.

ـ جثة طفلة في كيس تستنفر أمن البيضاء.

ـ محاكمة إطار بالداخلية أهان ضابطة شرطة.

ـ اختفاء هاتف وثق لحظات وفاة شابة أثناء الوضع.

ـ المواطن قربان للزيادات غير المشروعة في الأسعار.

المساء:

ـ مصدر مطلع كشف أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء استمع بداية الأسبوع الجاري إلى مسؤول أمني على خلفية شكايات تتهمه بالشطط في استعمال السلطة. وأوضح المصدر ذاته أن المسؤول الأمني تم الاستماع إليه بناء على الشكايات المذكورة، التي قدمت ضده حينما كان على رأس إحدى الدوائر الأمنية بالمدينة. 

ـ عدد من مستشاري مدينة الرباط حذروا من الخطر الذي يهدد الفرشة المائية بالعاصمة نتيجة تسرب مياه الواد الحار من حفر تعود لإقامات فاخرة وفيلات في ملكية شخصيات مرموقة بمقاطعة السويسي وبئر قاسم. مشيرة إلى أن هذه الإقامات بنيت فوق أراض فلاحية، تحولت الآن إلى أحياء راقية بسبب تساهل الجهات المختصة التي منحت تراخيص البناء والسكن دون ربط بشبكة التطهير.

ـ مصالح الأمن بسيدي يحيى الغرب اعتقلت شابا من داخل المستوصف المحلي للمدينة على خلفية احتجاجه على استفادة شقيق برلماني ومسؤول أمني من كيس مليء بالأدوية أمام عدد من المرضى المعوزين.

ـ الحكومة توسع سلطة الملك في التعيين في المناصب السامية.

ـ شخصيات مهمة شيدت إقامات وفيلات فخمة بالرباط دون ربطها بشبكة الوادي الحار.

ـ برلمان الجزائر يدعم البوليساريو بـ10 آلاف دينار عن كل برلماني.

أخبار اليوم المغربية:

ـ بعد أن  أعاد المجلس الدستوري، قبل أيام، سلطة تعيين الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى الملك، ناقشت الحكومة، يوم أمس الأربعاء، مشروع قانون يعيد النظر في القانون المعروف باسم “ما للملك وما لبنكييران”، ويسحب العديد من التعيينات من يد رئيس الحكومة ليعيدها إلى رحاب القصر. ومن أبرز ما تخلى عنه بنكيران في هذا المشروع، تعيين المسؤول عن “مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين”، والتي تعود بالتالي إلى حظيرة المؤسسات التي يختص الملك بتعيين  المسؤولين عنها. 

ـ “بينالي مراكش” وضع الفنانة الإسرائيلية “كيرين سيتر” المتخصصة في فن الفيديو العصري ضمن لائحة ضيوف هذا المهرجان الفني الذي يرأسه أندري أزولاي، والذي سينطلق نهاية الشهر الجاري. مضيفة أن الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، عزيز هناوي، قال إن البرنامج الرسمي للمهرجان يقدم “كيرين سيتر” على أنها من تل أبيب وهذا يعني أنها إسرائيلية صهيونية قادمة من الكيان المحتل واستضافتها تطبيع وجريمة.

ـ المهاجرون الأفارقة المقيمين بالمغرب استاءوا من اللغة والعبارات التي استعملت في سؤال طرحه الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، على وزير الصحة ومطالبتهم بتلقيح ومراقبة المهاجرين القادمين من جنوب الصحراء خوفا من نقلهم أمراض خطيرة إلى المغاربة. وفي هذا السياق قال مارسيل أمياتو، الكاتب العام لـ”المنظمة الديمقراطية للعمال المهاجرين بالمغرب” في تصريح “لأخبار اليوم” إن الحديث عن المواطنين الأفارقة باعتبارهم خطرا متنقلا يحمل أمراضا خبيثة يمكن أن تنتشر في المغرب” استفزاز غير مقبول وإهانة ..لأننا نحمل أمراضا خاصة بنا”.

ـ بلمختار يدافع عن مسار ويقول: ليس المشكل في أن أرحل.. أنا في نهاية مساري.

ـ جدل حول استقلالية المالية للبرلمان بين غلاب ونوابه.

ـ تفاصيل 3 ساعات من الاستنطاق التفصيلي للعمدة السابق لمكناس.

ـ رسالة من الخلفي حول اتهامات التحرش تحدث زلزالا في دوزيم. 

الخبر:

ـ معلمة مسيحية تقوم بالتبشير من خلال حملة تنصيرية داخل إحدى المؤسسات الفرنسية التابعة للبعثات الفرنسية بمدينة أكادير، وأن والدة أحد التلاميذ صرحت “للصباح” أن المعلمة المسيحية طلبت من تلاميذ المستوى السادس من التعليم الابتدائي إنجاز فرض منزلي يقارن بين نص قديم هو ملحمة “جلجامش” ومقتطف نص من كتاب الإنجيل الذي يتطرق لطوفان سيدنا نوح.

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، سيمثل الملك محمد السادس في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستنطلق يوم الجمعة 7 فبراير الجاري يسوتشي الروسية. مضيفة أن هذه الزيارة ستتخللها لقاءات مع كبار المسؤولين الروس، بمن فيهم رئيس الدولة فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الروسي دينتري ميدفيديف.

الأخبار:

ـ بنشماس والوفا والعنصر يطالبون بفتح تحقيق حول صحة شراء المقاعد الوزارية في حكومة بنكيران، التي وردت في افتتاحية إحدى اليوميات.

ـ أشارت لمحاولة الاعتداء التي تعرضت لها “إبا إيجو” بالمستشفى الإقليمي بتزنيت ، إذ فوجئت ابنتها بثلاثة شبان يقتحمون غرفة والدتها، لكن ما إن وجدوا زوارا بالغرفة تراجعوا، وقال أحدهم “ماشي بحدها يلاه نمشيو”.

ـ حوالي 40 طبيبا اختصاصيا يشتغلون بمجموعة من المؤسسات الاستشفائية بجهة سوس ماسة درعة، وضع أغلبهم استقالتهم من الوظيفة العمومية، فيما الباقي قدموا طلب التقاعد النسبي بعدما قضوا أزيد من 21 سنة. مضيفة أن هؤلاء وضعوا طلباتهم بعدما انقضت مدة العقدة التي تربطهم مع الوزارة والتي تقضي الاشتغال في القطاع العام لمدة 8 سنوات.

ـ بعد موجة الاحتجاجات التي خاضها التجار الحرفييون الصغار للمطالبة بإلغاء المادة 145 مكرر من المدونة العامة للضرائب، التي تمت المصادقة عليها ضمن قانون المالية لسنة 2014، أعلنت الحكومة، أول أمس الثلاثاء، عدم تطبيق هذه المادة لتشمل التجار الصغار من أصحاب” الحوانيت”، وبائعي “الزريعة”، كما دعت فرق الأغلبية الحكومية على لسان عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية، إلى حذف هذه المادة من قانون المالية، مطالبة بالتوجه مباشرة لاستهداف إلى المتملصين الكبار من الضرائب.

ـ المحكمة ترجئ البت في ملف اللاعب البهجة رفقة الشرطي المتهمين بالسكر وتبادل الضرب.

ـ تفكيك عصابة الطالياني وحجز 14 طنا من الأسلاك النحاسة المسروقة بإنزكان.

ـ 2050 أسرة من ضحايا فيضانات درب سلطان مهددة ببيع شققها في المزاد العلني.

ـ أفتاتي: الأسلم ألا يتجاوز أي مسؤول في شأن تداريب قطاعه الذي يشرف عليه.

ـ اعتقال قاصرات وإغلاق عدد من المقاهي خلال حملة ضد الشيشا بمكناس.

ـ اعتقال وزير مزور داخل البرلمان ادعى أن له اجتماعا مع مزوار.

الأحداث المغربية:

ـ نفى الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة الأسبوع الماضي، بشكل قاطع اعتزام الحكومة الزيادة في أسعار قنينات الغاز والسكر والدقيق وبعض المواد الأخرى، انتقل محمد الوفا، أول أمس الثلاثاء، إلى الوعيد، وحذر من أية زيادة غير مرخص بها في الأسعار من قبل السلطات المعنية، ستعرض أصحابها إلى غرامات كبيرة قد تصل إلى مليوني درهم. 

ـ الكحول والتبغ أكبر ممول للخزينة العامة في 2012.

ـ الحكومة تطمئن صغار التجار والحرفيين لاحتواء إضرابهم الوطني.

ـ هل تنتشل مخططات الصحة آلاف المرضى العقليين من الشارع.

ـ استدعاء موظف بمركز تسجيل السيارات بتطوان وعون سابق إلى التحقيق.

ـ الحكم على المتطرف أبو النعيم يوم 19 فبراير.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW