خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم “الخميس 5 شتنبر 2013″
أبرز ما تناولته صحف اليوم “الخميس 5 شتنبر 2013″

أبرز ما تناولته صحف اليوم “الخميس 5 شتنبر 2013″

صورة الجرائد

“الأخبار” 
نبدأ مع يومية  ”الأخبار” التي أفادت أن التسيقيات الوطنية لموظفي وزارة الصحة المجازين وحاملي الشواهد العليا، تعتزم خوض وقفة احتجاجية أمام الوزارة الوصية منتصف هذا الشهر، كما قررت تنظيم مسيرة “شعبية”، بتنسيق مع تنسيقية التعليم وتنسيقية الجماعات المحلية، انطلاقا من الأحد بالرباط باتجاه البرلمان في ذات اليوم.
وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى منها، “السلفي المعتقل من أجل تعدد الزواج بشهادات عزوبة مزورة نجل برلماني سابق بمراكش”، و”هذه أمكر طرق الغش في المواد الغذائية بأسواق البيضاء”، و”تفكيك شبكة تهجير يتزعمها لاعب سابق بالخليج”، و”دفاع ميكانيكي ميدلت: توقيف مول السباط 6 أشهر يشير إلى تهافت وزارة العدل”، و”مجلس الصبار يحمل رئاسة الحكومة تأخر تسوية ملفات 75 من ضحايا سنوات الرصاص”، و”إخراج جثة دفنت بمقبرة مولاي بوشعيب  منذ سنتين من أجل إعادة التشريح”، و”خادمة بالبيضاء تسطو على حلي ذهبية وساعات بقيمة 30 مليون سنتيم”، و”سائق سيارة بالعيون يدهس شرطيا ويلوذ بالفرار”.
“أخبار اليوم”
“أخبار اليوم” توصلت إلى معرفة الأسباب الخفية التي وصفتها وزارة العدل والحريات بـ”أعمال خطيرة” أوجبت عزل قضاة وإحالة آخرين على التقاعد، طبقا لقرارت المجلس الأعلى للقضاء. فالقاضية فاطمة الحجاجي، قاضية من الدرجة الاستثنائية معينة للقيام بمهام رئيسة غرفة بمحكمة الاستئناف الإدارية بالرباط استفادت من رشوة مقدارها 100 مليون سنتيم.
وعنونت اليومية باقي موادها ” عثمان بنجلون يتسبب في اصطدام جديد بين حزب بنكيران والسلطة”، و”معضلة الحقائب الوزارية تؤخر مفاوضات تشكيل الحكومة الثانية”، و”شرطي بلقصيري ينشر غسيل جهاز الأمن يوم محاكمته”.
“الصباح”
كتبت “الصباح” أن هيأة القضايا الجنحية بابتدائية الرباط، تنظر في 24 شتنبر الجاري، في ملف موثقة، نجلة الوكيل العام السابق بالرباط، بتهمة المشاركة في النصب وخيانة الأمانة، بعدما حركت النيابة العامة شكاية ضدها تقدم بها مقاول، وأحيلت الشكاية على الفرقة الاقتصادية والمالية التايعة للشرطة القضائية.
وتناولت الجريدة مواضيع أخرى مهمة، منها، “اعتقال أمير خليتي الموحدين والتوحيد”، و”التجمع يذعن لخيار الترميم”، و”مقاضاة مغتصب طالبات بالتسلل بسلا”، و”العنصر يبدأ التقطيع الجهوي في سرية”.
    ”الأحداث المغربية
اهتمت “الأحداث المغربية” بموضوع القضاة المعاقبين تأديبيا، موضحة أن الحبس الذي قد يتراوح بين 5 و10 سنوات والغرامة، ومصادرة  الممتلكات بعد العجز عن إعطاء تبرير مقنع للمتلكات العقارية والقيم المنقولة والأموال المودعة في الحسابات البنكية.. هذه بعض العقوبات التي تنتظر القضاة المعزولين، حسب نتائج المجلس الأعلى للقضاء، إذا ما حرك وزير العدل الدعوى العمومية وثبت موجب المتابعة وتحققت عناصر الفعل الجنائي.
كما جاء في باقي العناوين “الحكومة تحيل الزيادة في أسعار الحليب على مجلس المنافسة”، و”مدريد تعتقل مغربيا متهما بتزعم خليتين إرهابيتين في الناظور”، و”المغرب يضع إسبانيا أمام ثلاثة خيارات في قضية “كالفان” مغتصب الأطفال”، و”تأجيل لقاء ابن كيران ومزوار لعدم جاهزيتهما للحسم وحديث عن تقدم ملحوظ في المفاوضات”،  و”حجز 600  كلع من اللحوم الفاسدة بالبيضاء”، و”عصابة تنصب على مقاول في نصف مليار سنتيم بالبيضاء”.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW