خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم ” الخميس 30 يناير 2014 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم ” الخميس 30 يناير 2014 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم ” الخميس 30 يناير 2014 “

صورة-الجرائد8

الصباح:

ـ أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية، أنهت مطلع الأسبوع الجاري، حل لغز سرقات همت الشقق والفيلات بالأحياء الراقية في الرباط، بإيقاف مجموعة من المتورطين فيها، سواء منفذي العمليات الإجرامية، أو مقتني المسروق. 

وأوردت مصادر الجريدة، أن المشتبه فيهم، كانوا يشكلون عصابة إجرامية، يتزعمها ذو سوابق، تم الاهتداء إليه بناء على أبحاث علمية استندت على جذاذات بنك المعلومات ونتائج أبحاث عناصر مسرح الجريمة. 

ـ المحكمة الإدارية بالرباط غرمت الأمانة العامة للحكومة مليوني درهم لشركة بناء، وذلك بسبب عدم وفائها بالتزاماتها المادية تجاه الشركة المنجزة لأشغال تهيئة المطبعة الرسمية بالرباط.

ـ الدائرة الأمنية الحادية عشر بسلا الجديدة أحالت على وكيل الملك عميد شرطة مزيفا بتهم انتحال صفة ينظمها القانون والشذوذ الجنسي والتغرير بقاصر يقل عمره عن 18 سنة. وبعد استنطاقه من قبل ممثل النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بسلا، أمر بإيداعه السجن المحلي بالمدينة.

ـ مغاربة يخيطون أفواههم بمركز للإيواء بإيطاليا.

ـ بنعبد الله يجر بنكيران إلى مستنقع أزمة المدن.

ـ الوزير مبديع على فراش “روبي وبرلسكوني”. 

المساء:

ـ اهتمت بقضية اتهام قيادي في الاتحاد الاشتراكي بالتزوير والتلاعب بمالية الحزب، مؤكدة أن الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، اجتمع أول أمس الثلاثاء، بمجموعة من أعضاء الحزب بالعرائش، جاؤوا للاحتجاج على قيادة الحزب، التي قالوا إنها تتستر على مصطفى القرقوري، الكاتب الجهوي السابق للحزب بجهة الشمال، وعضو لجنة التحكيم والأخلاقيات، الذي اتهمته المجموعة الغاضبة بـ”تزوير توقيع الكاتب الإقليمي السابق محمد اغبالو، والاستيلاء على قطعتين أرضيتين في ملك الحزب وبيعهما سرا”.

ـ قالت إن وكيل الملك في المحكمة الابتدائية في أسفي أمر الضابطة القضائية بتوجيه الإستدعاء والاستماع في محاضر قانونية إلى عدة شخصيات نافذة، من بينها محام وعدول وموظفين جماعيين ومنتخبين، في قضية الاستيلاء على أرض مساحتها 2400 متر مربع، عن طريق عقد استمرار مشكوك في صحته.

ـ ضياع 20 رصاصة من مسؤول أمني، والذي كان يقيم بفندق بمدينة مراكش بمناسبة الزيارة الملكية، يستنفر الأجهزة الإستخباراتية بالمدينة الحمراء.

ـ برنامج مسار يخرج آلاف التلاميذ إلى الشوارع والوزارة تقول هذه مزايدات سياسوية.

ـ 30 سنة سجنا لأستاذ رياضة قتل فرنسيا بالبيضاء.

ـ بعد يومين من لقاء الملك.. أزمة عمال تعاونية الحليب بمراكش تنفرج.

أخبار اليوم المغربية:

ـ في تطور مثير، أصبح بإمكان رئيس الحكومة أن يترأس مجلسا للوزراء بتفويض من الملك. فقد صادقت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، في حدود العاشرة والنصف من ليلة أول أمس الثلاثاء، على مشروع القانون التنظيمي لعمل الحكومة، وأبرز ما جاء فيه أنه أجاز للمرة الأولى لرئيس الحكومة حق رئاسة المجلس الوزاري بتفويض من الملك. 

ـ البيدوفيل دانييل كالفان عاد لينتقم من أسر ضحاياه، إذ طلب مغتصب الأطفال من محاميه الإسباني رفع دعوى ضد أسرة شقيقتين، كان قد اغتصبهما، من أجل إفراغ مسكن تقطن فيه وتعود ملكيته إلى كالفان.

ـ عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط تمكنت من حجز 11 قطعة آثار نادرة وباهضة الثمن، كانت بحوزة فرنسي كان سيغادر بها إلى إحدى المدن الفرنسية.

ـ الجزائر تستعمل اللاجئين السوريين وقودا في حربها ضد المغرب.

ـ الوردي: في المغرب لدينا أدوية تصل نسبة الربح فيها إلى 4700 في المائة.

ـ اليوم تبدأ بسلا محاكمة أول خلية متهمة بـالجهاد في سوريا.

الخبر:

ـ محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، كشف ، من خلال الافتحاص الذي أجراه على صندوق المقاصة، عن فضائح من قبيل التدخل لتغيير الفواتير الخاصة باقتناء المحروقات، ومواد السكر والدقيق وغيرها، حيث كان البعض في السابق يعيد مراجعة الفواتير بالنفخ فيها.. معلنا أنه لا يسمح لأي مخلوق بمراجعة الفواتير، إذ سيتم وضع قن سري واحد لولوج البرنامج المعلوماتي في الحاسوب،لأجل وضع الفواتير، وحينما يغلق البرنامج لا يمكن الولوج إليه مرة ثانية.

ـ أعلنت وزارة الصحة إنهاء الاتفاقية والدعم الي يجمعها مع “جمعية النهار” للأشخاص المتعايشين مع فيروس السيدا في إطار برنامج الصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسل والملاريا بالمغرب، وذلك بعد تبادل اتهامات وصراعات داخلية بين أعضاء الجمعية.

الأخبار:

ـ يبدو أن رئيس الحكومة يريد أن يتخلص من فضيحة الشكولاتة، فعوض أن يطلع الرأي العام على نتائج التحقيق حول حقيقة “فاتورة الشكولاتة”، أخبر رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مجموعة من الصحافيين، عقب انتهاء الجلسة الشهرية أمام مجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، أن الحكومة قررت رفع القضية إلى القضاء، بسبب ما أسماه إهانة عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، ورفض بنكيران إعطاء مزيد من التفاصيل لما حوصر بالأسئلة حول موقفه من “الفاتورة”. 

ـ طبيب بالبيضاء يشهد على “عذرية” عجوز أنجبت 13 ولدا ويمنح شهادات الحياة للموتى.

ـ 28 أستاذا متدربا يقاضون بنكيران وبلمختار بعد تعطيلهم عن مزاولة مهامهم إثر رسوبهم في امتحان التخرج.

ـ زينب العدوي تفتح الملفات الشائكة وتعقد لقاءات مع مسؤولين بالقنيطرة.

ـ منحرف يقتحم مدرسة بالمنصورية مشهرا سكينا ومصيبا تلميذا بجروح.

ـ إمهال وزراء بنكيران المشمولين بحالات التنافي ستة أشهر لتسوية أوضاعهم.

ـ استئنافية فاس تدين إمام مسجد متهم بهتك عرض قاصر.

ـ منع 22 طبيبا فرنسيا من علاج مرضى السكري بعين الشق بالبيضاء.

ـ اعتقال مستخدم بمطرح تاملاست لحيازته مسدسا وجده وسط نفايات.

ـ حي رئيس الحكومة يعيش في الظلام منذ أكثر من 10 أيام.

الأحداث المغربية:

ـ الاستدعاء والاستدعاء المضاد للسفيرين بين المغرب والجزائر يرفع الدبلوماسية إلى مرحلة المواجهة، على خلفية ملف اللاجئين السوريين الذين تم طرهم أو تسهيل تسللهم، حسب المغرب، والنفي القطعي حسب الجزائر، الدبلوماسية المغربية لم تبق لعبة الجزائر في دائرة البلاغات، بل استدعت سفراء دول الاتحاد الأوروبي لتقديم الأدلة الملموسة على الموقف المغربي الذي أعيته لعبة الجزائر في تصدير جحافل اللاجئين والعابرين للهجرة السرية إلى ترابه. 

ـ الحكومة ترفض المصادقة على اقتراح برلماني بتخفيض أجور الوزراء.

ـ الحليمي يرد على انتقادات الحكومة بفتح أبواب المندوبية السامية للتخطيط.

ـ الأرصاد الجوية تتوقع أن يصل علو الأمواج بالسواحل إلى 6 أمتار.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW