خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الخميس 23 يناير 2014 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الخميس 23 يناير 2014 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الخميس 23 يناير 2014 “

صورة-الجرائد8

الصباح:

ـ اهتمت بقضية العثور مساء أول أمس الثلاثاء، على جثة امرأة مرمية داخل كيس بلاستيكي، بمحيط محطة القطار سلا تابركيت، وأخبر مواطنون مصالح الأمن بالواقعة، لتتوجه عناصر من الشرطة العلمية والتقنية والشرطة القضائية إلى مسرح الجريمة. كما أشعرت الضابطة القضائية الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالرباط، بالموضوع، الذي  أمر بإجراء تشريح طبي عليها، قصد التحقق من فرضية اغتصابها قبل قتلها، وكذا طبيعة الجروح التي تسببت في نزيف دموي.

ـ إلغاء ثلاثة تعيينات بحركة الولاة والعمال في آخر لحظة ويتعلق الأمر بعمالة تطوان ومديرية الولاة التي كان يشغلها عبد اللطيف بنشريفة، إذ كان من المنتظر أن يتولى شؤونها بن الشيخ الذي أعفي من مهامه من على رأس عمالة قلعة السراغنة، ومديرية الإنعاش الوطني التي غادرها عمر الحضرمي، وأن اسم الوالي إدريس الخزاني كان متداولا لخلافة الحضرمي قبل أن تنقلب الأشياء في اللحظات الأخيرة من وضع اللائحة النهائية للولاة والعمال.. مضيفة أن محمد حصاد، وزير الداخلية، نجح في تعيين مجموعة من أصدقائه على رأس مجموعة الولايات والعمالات.

ـ فريق طبي مغربي نجح بنسبة 100%في زراعة الصمام الأبهري دون فتح الصدر أي عن طريق القسطرة، لمريضة تبلغ من العمر 79 سنة تعاني أمراضا أخرى في الكلى والرئة وارتفاع الضغط الدموي.

المساء:

ـ الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، يتجه خلال الأيام القادمة، لإضفاء المزيد من المفاجآت على المشهد البرلماني، بعد أن قرر تفجير ملفات ساخنة، تتعلق بالفساد والريع، في وجه معارضي الحكومة التي يقودها عبد الإله بنكيران. وكشفت مصادر برلمانية مطلعة للجريدة أن رأي مكتب الفريق النيابي لرئيس الحكومة استقر على اعتماد نهج جديد في تحركاته على الساحة البرلمانية يقوم على إحراج خصومه السياسيين بإثارة ملفات ساخنة تخص الحكومات السابقة. 

ـ جهات رسمية وجمعيات المجتمع المدني أصبحت تتحاشى التعامل مع اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين منذ سفر الناطق الرسمي باسمها، أنس الحلوي، إلى سوريا من أجل القتال إلى جانب جبهة النصرة ضد قوات الأسد. مضيفة أن جانبا من معتقلي التيار داخل السجون المغربية أصبح يتحاشى التعامل مع اللجنة المشتركة بسبب الانتقادات اللاذعة التي أصبحت توجه إليها بعد اتهامها بعرقلة بحث الجمعيات الحقوقية والأحزاب السياسية.

ـ عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وجهت عددا من الاستدعاءات لموظفين بمجلس مدينة الدار البيضاء للإستماع إليهم في محاضر رسمية بخصوص ملفات مختلفة يشتبه في تورط موظفين فيها بخروقات في التسيير.

ـ زاكورة.. قصة ذوي حقوق ’’ضاعت’’ أرضهم باسم المنفعة العامة.

ـ البرلمان يطالب بكشف حقيقة صفقة طائرات كلفت المحافظة العقارية 27 مليارا.

ـ المعارضة تكمم أفواهها احتجاجا على منع بث الإحاطة.

ـ انتحار غامض للمندوب الإقليمي للصحة بالرشيدية.

ـ الفرقة الوطنية تفتح ملفات الفساد بالبيضاء.

ـ رايس ووتش ترسم صورة قاتمة عن المغرب.

الأخبار:

ـ العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان أدانت الاختيارات اللاشعبية للسياسة العمومية المتبعة من طرف الحكومة،تحد من القدرة الشرائية للمواطنين وتوسع دائرة الفقر والبؤس، نتيجة الزيادة في الأسعار التي طالت مجموعة من المواد الأساسية..مشيرة إلى أن رئيس الجمعية وصف، في اتصال مع الأخبار، إرادة الدولة في التخلي عن دعمها للمواد الأساسية ستعيد البلاد إلى العهد البائد الذي عرف الاستبداد والظلم والتسلط.

ـ الفرقة الولائية للشرطة القضائية بأمن سطات أوقفت صاحب محل تجاري، بعد أن حجزت لديه أزيد من 3000 طابع مخزني مزور من فئتي 20 و300 درهم.

ـ عدوى الاحتجاج على رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، انتقلت من خارج البرلمان إلى داخله، وفي سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ البرلمان المغربي، نظم مستشارون وبرلمانيون من فرق المعارضة، أول أمس الثلاثاء، وقفة احتجاجية صامتة داخل قاعة مجلس المستشارين، رفعوا خلالها لافتات تندد بقرار رئيس الحكومة، القاضي بقطع البث التلفزي على الإحاطات التي يقدمها المستشارون البرلمانيون في بداية كل جلسة للأسئلة الشفوية، طبقا للمادة 128 من النظام الداخلي للمجلس. 

ـ العنصر يضع مصير الكروج  بين يدي بنكيران.

ـ اسدال الستار على جريمة قتل بشعة هزت جماعة بضواحي فاس.

ـ مغربية تقتل زوجها الفرنسي بتهشيم رأسه بضربات قاتلة بواسطة عصا البيسبول.

ـ اعتقال شخص اتهمته فتاة باغتصابها وفض بكارتها داخل مقهى بسيدي سليمان.

ـ أمن الخميسات يستمع إلى أب متهم باغتصاب ابنتيه.

ـ الجامعة الوطنية للتعليم تعلن الإضراب يوم 6 فبراير.

ـ بناء يعتدي على قائد بوجدة بـ’’بالا’’ ويحاول دهسه بسيارة.

ـ انتحار المندوب الإقليمي للصحة بالرشيدية في ظروف غامضة.

ـ انتحار خمسيني بتطوان في ظروف غامضة وفعاليات مدنية تدق ناقوس خطر ارتفاع عدد المنتحرين.

ـ 130 قاضيا ومحاميا أمريكيا بالمغرب من أجل إصلاح العدالة.

الأحداث المغربية:

ـ  “الجهاد” في الأراضي السورية، مازال يغري الشباب المغربي المتشبع بالفكر الجهادي للانضمام إلى الفصائل المتطرفة المتناحرة بأرض الشام، ما جعل الفرقة الوطنية والأنتربول ينسقان الجهود لتعقب خلية للتهجير إلى سوريا، إثر عملية اعتقال شاب بمطار محمد الخامس يتحدر من العيون كان يستعد للسفر  إلى سوريا عبر تركيا. 

ـ للاسلمى: مشروع جديد في الحرب على السرطان.

ـ طفلة تتعرض لاغتصاب جماعي من طرف 8 أشخاص.

ـ الدرك يعتقل لحاما اغتصب وقتل طفلة بمولاي يعقوب.

ـ ولاة وعمال يتسلمون سلطهم في ظل أجواء ساخنة على أبواب غدارتهم.

ـ احتجاج أمام استئنافية البيضاء بسبب اغتصاب واحتجاز طفلة.

ـ أسبوع تحت حصار الثلوج بدواوير نواحي ورزازات.

ـ اعتقال طلبة ضمن شبكة لترويج الكوكايين بالمدارس الخاصة بمراكش.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW