خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الخميس 20 مارس 2014 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الخميس 20 مارس 2014 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الخميس 20 مارس 2014 “

صورة-الجرائد811

الصباح:

ـ الجولة الملكية الإفريقية دفعت مراكز الدراسات الاستراتيجية الفرنسية إلى تسليط مزيد من الضوء على إمارة المؤمنين في المغرب وعلاقتها بمسلمي دول إفريقيا الغربية، وذلك بالنبش في الدراسات القديمة التي قام بها علماء اجتماع فرنسيون وأمريكيون. وكشفت مصادر من المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية أن الجولة الملكية أحيت البحث في شعبة العلاقات الدينية بين المغرب ودول جنوب الصحراء، خاصة في ما يتعلق بالمذهب المالكي والإسلام الصوفي، وذلك في إشارة إلى تزايد أتباع الطرق الدينية ذات المنشأ المغربي في تلك الدول.

ـ  نواب ينتمون إلى الأغلبية الحكومية اتهموا العدالة والتنمية بالسعي إلى إقصاء نواب الاراضي السلالية من الترشح للإنتخابات خوفا من تأثير أعوان السلطة والنواب في الانتخابات بالوسط القروي.

ـ غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بفاس أيدت العقوبة الحبسية المتمثلة فس سنة حبسا نافذا، المحكوم بها شاب عاطل بتهمة سرقة مسدس وظيفي من مكتب نائب رئيس الدائرة الأمنية بحي النرجس بعد التسلل إليه ليلا.

ـ إحباط تهريب كوكايين بقيمة 7 ملايير.

ـ مكالمة هاتفية وراء قتل زوجة بإنزكان.

ـ سنة حبسا لشاب سرق مسدسا من دائرة أمنية بفاس.

المساء:

ـ تناولت خبر اقتحام عناصر أمن، مساء أول أمس الثلاثاء، إحدى المقاهي بمنطقة “جنان الورد” بمدينة فاس، واعتقلت 7 أعضاء من مكتب فرع حزب الاتحاد الاشتراكي، بينما تمكن رئيس الفرع من الفرار من قبضة الأمن، وربطت مصادر اتحادية بين عملية اعتقال هؤلاء الاتحاديين وبين عقد تجمع سابق وصف بـ”السري” في بيت أحد الاتحاديين في هذه المقاطعة، دون الحصول على ترخيص، وقالت المصادر إن هذا الاجتماع حضره ناشطون سابقون في حركة 20 فبراير.

ـ عائلات بالأقاليم الصحراوية المغربية قررت إرسال مساعدات غذائية لأبناء عمومتها المحتجين المحاصرين بمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري من طرف جبهة البوليساريو.

ـ مسؤول بالمديرية الجهوية للجمارك بميناء الدار البيضاء يتصل بموظفين بالميناء المذكور لاستفسارهم عن تحركاتهم في حملة انتخاب مكتب جمعية الأعمال الإجتماعية، ويطالبهم بلزوم مكاتبهم.

ـ الوكيل العام للملك باستئنافية سلا أمر بمتابعة رجلي أمن في حالة اعتقال للإشتباه في تورطهما في اختلاسات همت مداخيل البطاقة البيومترية، بعد أن باشرت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء تحقيقات موسعة مع رجلي الأمن اللذين جرى إيقافهما عن العمل بأمر من المديرية العامة للأمن الوطني.

ـ مواطنون غاضبون يحاصرون ولعلو داخل مقر بلدية الرباط بسبب الصابو.

ـ الوجه الآخر للأمير عبد الكريم.

ـ تشديد المراقبة على المطارات بعد حجز 75 كلغ من الكوكايين.

أخبار اليوم المغربية:

ـ الأمين العام للحكومة، إدريس الضحاك، أكد تحول كثير من المغربيات إلى متخصصات في كراء أرحامهن، مرجحاً بروز سوق خاصة ببيع الخلايا الجنينية التي قال إنها باتت تستعمل لعلاج كثير من الأمراض الخطيرة والمكلفة. الضحاك كشف عن التهديد المحدق بالمغرب نظرا لقربه من أوربا وخاصة إسبانيا التي تعتبر منظومتها القانونية والطبية شديدة الانفتاح على المستجدات العلمية. مضيفا: “كنا نعتقد أن المغرب مازال بعيدا عن هذه المناولات الجنينية الموجودة في دول أخرى، لكن تبين أن هناك مراكز تقوم بالمساعدة في الإنجاب وتتولى تخزين الحيوانات المنوية والبويضات، إذ يمتد التخزين لعشرات السنين”.

ـ عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد، اعترف ، خلال الاجتماع السنوي للجنة المشتركة بين الحكومة والمنهيين لتتبع العقود الخاصة بسلاسل الانتاج الفلاحي، بأن المخطط الأخضر يواجه صعوبات في مجال التسويق. مضيفا إن هناك إشكالية حقيقية على مستوى تسويق المنتوج الفلاحي مؤكدا أن هذا الأمر سيشكل إحدى أولويات الوزارة خلال الأعوام المقبلة، وأن 2014 ستكون سنة إصلاح أسواق الجملة أمام الأهمية التي تكتسبها بالنسبة إلى سلاسل الانتاج النباتي.

ـ زيارة مرتقبة للملك محمد السادس إلى الصين.

ـ التقرير الدولي:  بيئة الاستثمار في المغرب مازالت سيئة وهذه هي الأرقام.

ـ المهاجرون الأفارقة يكثفون من ’’هجومهم’’ على مليلية للعبور إلى إسبانيا.

ـ حجز 75 كلغ من الكوكايين في مطار محمد الخامس.

ـ جمعية حقوق وعدالة تعلن تشبتها بممارسة ’’الرقابة’’ على الأحكام المعيبة للقضاة.

الخبر:

ـ العديد من مدراء المؤسسات السجنية استفادوا من دورة تكوينية من تأطير خبراء أمريكيين، انطلقت يوم الاثنين الماضي على مدار ثلاثة أيام، وذلك لتدريب مدراء المؤسسات السجنية في مجال التعامل مع المعتقلين وتدبير الشأن السجني. مضيفة أن المندوبية العامة لإدارة السجون تسعى إلى تمكين مدراء السجون من دورة تكوينية بالولايات المتحدة للإطلاع على الطرق المعتمدة في التعامل مع المعتقلين.

ـ العناصر الأمنية تلقت تعليمات ولائية عاجلة وجديدة لتشديد المراقبة على الطائرات القادمة من أمريكا اللاتينية وسان باولو، وذلك بعد إحباط أكبر عملية لتهريب الكوكايين.

الأخبار:

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أنفق 100 مليار درهم على 80 صندوقا أسود خلال السنة الماضية، لذا وجه كريم غلاب، رئيس مجلس النواب ، رسالة إلى إدريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات بموافاة البرلمان بتقرير مفصل حول طرق صرف الاعتمادات التي ترصدها الحكومة للصناديق السوداء.

ـ الانقطاع الكهربائي العشوائي بابن سليمان يهدد حياة 33 مريضا بالقصور الكلوي بعد حرمانهم من الاستفادة من حصص العلاج الأسبوعية ونصف الأسبوعية المعروفة بـ”الدياليز” والتي يتلقونها بالمجان داخل مركز تصفية الدم بالمدينة.

ـ بلمختار يتوعد نقابة رئيس الحكومة بعدم السكوت ويقول إنه شكاها لبنكران.

ـ احتجاجات أمام وزارة التعليم العالي تضامنا مع الموظف المنتحر.

ـ زوج يقتل زوجته بإنزكان بسبب رسالة نصية قصيرة.

ـ مواجهات خطيرة بالسيوف لجانحين بالقنيطرة تخلف جرحى ومصابين.

ـ جماعة البيضاء تنتظر استخلاص ملياري درهم منذ السبعينات.

ـ لقاء مرتقب يجمع الوالي بالمنتخبين.

الأحداث المغربية:

ـ الغضب النقابي ضد الحكومة ينفجر في شكل مسيرة احتجاجية مشتركة في الـ30 من مارس الجاري، نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وبعد اجتماعات ماراطونية الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الجاري، حسمت صباح أمس الأربعاء، في شكل التصعيد وتوقيته، خلال لقاء تم على مستوى عال، جمع الأمناء العامين للمركزيات النقابية الثلاث.

ـ المغرب يفضح أكاذيب وتناقضات الجزائر أمام مجلس حقوق الإنسان.

ـ طفل في الـ13 من العمر يقتل تلميذا بالبيضاء.

ـ هل قتلت الراقصة لبنى في مراكش؟.

ـ حكاية العسكري الجزائري الذي حاول إغراق البيضاء بالقرقوبي.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW