خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم “الخميس 20 فبراير 2014”
أبرز ما تناولته صحف اليوم “الخميس 20 فبراير 2014”

أبرز ما تناولته صحف اليوم “الخميس 20 فبراير 2014”

صورة-الجرائد81

الصباح:

ـ جبهة البوليساريو بدأت إجراءات نقل سكان مخيمات أحدثتها أخيرا بالأراضي المحررة إلى منظقة تندوف، وذلك خوفا من إفراغ المخيمات الموجودة فوق الترب الجزائري من قاطنيها.

ـ تطرقت نفس الجريدة للتقرير الذي أعدته مصالح المفتشية العامة لوزارة المالية عن وزارة الشباب والرياضة على عهد الوزيرين السابقين، نوال المتوكل ومنصف بلخياط، والذي تضمن تجاوزات مالية في التسيير والتدبير في الصفقات العمومية .. مضيفة أن المجلس الأعلى للحسابات وقف هو الأخر على عدة اختلالات الموارد البشرية لوزارة الشباب والرياضة التي تخضع للمحسوبية والزبونية والعلاقات غير المهنية.

– نفس الجريدة أكدت  أن قضية توزيع قطعة أرضية على بعض  المقربين، بينهم منخبون ورجال سلطة، تفجرت مباشرة بعد مغادرة الوالي خليل الدخيل، مكتبه في الإدارة الترابية للعيون.

 وكشفت مصادر مطلعة للجريدة، أن المستفيدين من هذه البقع الموجودة في تجزئة “حي مولاي رشيد”، تضم بالإضافة إلى رجال السلطة، بعض الأفراد الذين كانوا رفقة الوالي السابق بحزب “البونص”، مشيرة  إلى أن غالبية المستفيدين من الصحراويين، الذين  اشتغلوا رجال سلطة، ضمن دائرة المسؤول عن الإدارة الترابية.

ـ عصيد: محاكمة أبو النعيم مسرحية.

ـ هجوم على قاض بمحكمة مراكش.

ـ تقرير أسود للمفتشية العامة  عن وزارة  الشباب.

ـ احداث دامية بسبب إفراغ أرض تابعة لكيش الأوداية.

ـ العدالة والتنمية ينفخ في رماد 20 فبراير.

ـ شرطي يربح دعواه ضد مديرية الأمن.

المساء:

ـ بسبب عدم حضور الضحايا لجلسات التحقيق في قضية ما بات يعرف إعلاميا بـ”غول فاس”، ساد الغضب وسط عدد من القضاة المكلفين بمتابعة أطوار القضية، وقالت المصادر أن أحد القضاة لم يستطع أن يكتم غضبه في جلسة للتحقيق، عقدت بداية الأسبوع الجاري، أمام ما لاحظه من عدم حضور الضحايا لجلسات التحقيق،  وخاطب القاضي إحدى مفجرات الملف من الضحايا بالقول إنه لا يعقل أن تتغيب الضحايا عن حضور الجلسات، وإجراءات المواجهة مع المتهم الرئيسي  الذي يتابع في حالة اعتقال.

ـ شركة “كوزموس إنرجي” كشفت أنها ستقوم بحفر أول بئر بترول لها في سواحل المغرب منتصف شهر مارس المقبل، وذلك حسب العقد الذي يربطها مع المكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن.

ـ عبد الرزاق المنفلوطي، رئيس مجلس صيادلة الجنوب، قدم طعنا لدى الغرفة الإدارية بمحكمة النقض ضد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، والحسين الوردي، وزير الصحة، لإلغاء مشروع المرسوم رقم 2ـ 13ـ 852 القاضي بتخفيض أثمنة الأدوية، بداعي عدم استشارة المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب قبل الإقدام على قرار تخفيض الأدوية.

ـ هكذا أصبح المغاربة هدفا لرصاص حرس الحدود الجزائري.

ـ وفاة شاب لدى أمن آسفي وعائلته ترفض تسلم جثته وتتهم الشرطة بإهمالها.

ـ أصحاب الدبلومات المزورة يقاضون إدارة المكتب الوطني للمطارات.

ـ طعن شرطي بضريح محمد الخامس من طرف زائر غاضب.

ـ على خطى شباط.. لشكر يمهد لطرد  خصومه من الحزب. 

أخبار اليوم المغربية:

ـ أشارت للزيارة التي يرتقب أن يقوم بها الملك محمد السادس لفرنسا شهر أكتوبر المقبل، وهذا حسب وزير التربية الوطنية الفرنسي، فانسون بيون، الذي قام بزيارة رسمية للمغرب بداية الأسبوع الحالي.

ـ دخول المجلس الدستوري على خط الصراع بين حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال، فبعد أن اعتبر الفوز بمقعد مولاي يعقوب بفاس انتصارا لحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، على غريمه عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قرر المجلس الدستوري إلغاء فوز الحسين الشهبي، وأجج بالتالي الصراع بين الطرفين.

ـ جطو يعري اختلالات خطيرة في صفقة لقاحات بادو التي كلفت أكثر من 55 مليار سنتيم.

ـ دعوى التونزي ضد محامي بنبركة في طريقها إلى الفشل.

ـ إحالة قاضي الجديدة المعزول على القضاء.

ـ 20 فبراير تحيي الذكرى الثالثة لانطلاقة الربيع المغربي.

ـ أبو النعيم يخرج بأقل الخسارات من ملف تكفير قادة الاتحاد.

ـ تأديبات لشكر لاتحاديين تفجر أزمة داخل الحزب.

ـ الماليون يحتفون بمحمد السادس.

الخبر:

ـ صندوق الإيداع والتدبير وقع مع بنك ألماني على اتفاقية بقيمة 200 مليون أورو، وذلك لتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة في المغرب.

ـ أجور الموظفين وتكاليف صندوق المقاصة تثقل كاهل الدولة خاصة بعدما سجلت ارتفاعا خلال السنة الماضية إذ بلغت 147 مليار درهم.

صحيفة الناس:

ـ صلاح الوديع، مؤسس حركة “ضمير” والقيادي السابق في حزب الأصالة والمعاصرة، موظف شبح لدى ديوان الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، ومازال يتقاضى راتبا شهريا يناهز 20 ألف درهم، باعتباره عضوا في الديوان.

ـ مجلس أوربا خلص، من خلال تقرير حول تشخيص الإطار المؤسساتي والقانوني لمكافة الفساد في المغرب، والذي أنجز بتعاون مع الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، إلى أن المغرب لا يملك لحد الآن سياسة وطنية لمكافحة الفساد مع اعتماد الأهداف والموارد البشرية واللوجستيكية على المدى المتوسط والطويل بشكل محدد بوضوح بصرف النظر عن بعض المبادرات الداخلية في بعض المؤسسات العامة. ذات التقرير أضاف أن المغرب لا يعتمد أي تشريع لمنع تضارب المصالح، لذلك وجب اعتماد قانون يجرِّم بالفعل مختلف أشكال الفساد.

الأخبار:

ـ المصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان، اعتقلت تحت تدابير الحراسة النظرية، أول أمس الثلاثاء، مدير مصحة كبيرة بطنجة، بتهمة إجراء عملية إجهاض غير قانونية لقاصر تقطن بتطوان، لا تتجاوز الثالثة عشرة من العمر، دون علم ذويها، داخل مصحته الخاصة بطنجة.

ـ هذه أفظع الفضائح التي ارتكبها مسؤولو صوناداك بالبيضاء.

ـ المغرب يطالب الجزائر بتوضيح حول حادث إطلاق عيارات نارية على الحدود.

ـ كتابات حائطية تسيء إلى عمدة مراكش بطلها رجل أمن سابق.

ـ استنفار أمني بسطات بعد العثور على مسدس وست خراطيش.

ـ هل تفجر الشكولاطة تحالف بنكيران مع العنصر؟.

ـ غرباء يقتحمون مدرسة ويتناوبون على اغتصاب تلميذ عمره 8 سنوات بمرحاض بسوق أربعاء الغرب.

الأحداث المغربية:

ـ جلسات تأديبية لقيادات وأسماء اتحادية وازنة، اعتزام جر أعضاء تيار “الديمقراطية والانفتاح” إلى المحاكمة، حروب بالفروع، عنف وتشابك بالأيدي داخل الشبيبة، لك هو الاتحاد الاشتراكي الذي يعيش الآن على وقع لحظات عصيبة، تفتح الباب على سؤال عريض، مفاده إلى أين يسير هذا الحزب، الذي لا ينكر أحد الأدوار الطليعية التي لعبها في تاريخ المغرب الحديث؟

ـ الداخلية تفتحص مقاطعات البيضاء وتستمع للمنتخبين.

ـ الكيحل يطالب بتعويض 50 مليون سنتيم وأفتاتي يعبئ 45  محاميا.

ـ رجل يقتل والدته خنقا بوادي زم.

ـ تفاصيل عمليات اغتصاب طفلات من قبل ’’سفناج’’ بوزان.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW