خبر عاجل
You are here: Home / الانتفاضة / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الثلاثاء 24 شتنبر 2013 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الثلاثاء 24 شتنبر 2013 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الثلاثاء 24 شتنبر 2013 “

صورة الجرائد

المساء:

ـ سعي المغرب إلى تطوير قدراته الجوية، إلى جانب تحديث سلاح البحرية الملكية، لم ينته بعد، حيث أفادت مصادر مطلعة للجريدة بأن “وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأمريكية تدرس رغبة المملكة المغربية في اقتناء ثلاث طوافات مخصصة للنقل العسكري “تشينوك” المتطورة، بالإضافة إلى محركات توربينية وأنظمة “سنكغارز” للاتصالات واللاسلكية”. 

ـ حكومة عبد الإله بنكيران تضع اللمسات الأخيرة على الإجراءات المتعلقة بصرف الدعم الخاص بقطاع النقل العمومي في إطار الإجراءات المواكبة لتطبيق نظام المقايسة على بعض المواد البترولية السائلة، وأن وزارة الداخلية والحكامة والطاقة والمعادن والمالية أشرفت على إنهاء إعداد لوائح المستفيدين من الدعم الذي ينتظر أن يكون دعما مباشر يتم صرفه عن طريق المؤسسات البنكية التي عقدت معها الحكومة اتفاقية شراكة لأجرأة قرارها.

ـ السلطات المحلية في الرباط منعت منظمة “ترانسبرانسي المغرب” من عرض أفلام وثائقية عن مكافحة الفساد سبق للمنظمة الدولية أن أنجزتها بكل من المغرب وفلسطين ومصر.

ـ سابقة.. الحمير تتقدم مسيرة الاستقلاليين ضد حكومة بنكيران.

ـ البنين أمام قاضي التحقيق اليوم وحقوقيون يطالبون بمتابعة شخصيات نافذة.

ـ الحكومة تقرر صرف دعم مباشر لأرباب النقل كل ثلاثة أشهر.

ـ نادي القضاة يعلن الحرب على الفساد والإرهاب.

ـ إقصاء تلاميذ التعليم الخصوصي من الباكالوريا الدولية. 

أخبار اليوم:

ـ دراسات لشركة “ريبسول” الاسبانية، المتخصصة في التنقيب على النفط، توقعت أن المنطقة البحرية الممتدة بين المغرب وجزر الكناري قد تكون أغنى النقاط الساحلية بالبترول في المحيط الأطلسي. وأفادت الشركة، حسب ما ورد في الخبر، التي تبحث في عدة مناطق بالمغرب، بأن الآبار يمكن  أن تحتوي على مليار و400 مليون برلميل من خام النفط، ويمكن أن يستخرج منها 140 ألف برميل يوميا، أي ما يمثل 10 في المائة من الاستهلاك المحلي في إسبانيا.

ـ مجموعة من تلاميذ الأقسام الابتدائية ، رفقة أباءهم، بجماعة مطماطة بضواحي مدينة تازة نفذت وقفة احتجاجية أمام مقر جماعتهم للمطالبة بتوفير وسيلة لنقلهم من مقرات سكناهم بتعاونية الأزهر نحو المدرسة الابتدائية لمطماطة التي تبعد عنهم بحوالي12 كيلومترا يقطعها الأطفال يوميا ذهابا وإيابا مشيا على الأقدام.

ـ إضراب النقل الطرقي، الذي تخوضه 12 هيئة مهنية، شل حركة النقل البري في العديد من المدن في الشمال والوسط، بينما سجلت مشاركة ضعيفة في الإضراب بمراكش وأكادير. وفي مدينة طنجة، لم تنطلق من المحطة الطرقية للمدينة سوى 11 رحلة لحافلات النقل العمومي للمسافرين من أصل 81 مبرمجة يوم أمس، كما توقفت المحطة الطرقية بمدينة فاس عن العمل، وبلغت نسبة تنفيذ الإضراب المستمر لحدود غد الأربعاء، 80 في المائة. 

ـ رغم الزيادات في الأسعار.. شباط يفشل في حشد المغاربة ضد بنكيران.

ـ بنكيران يسافر اليوم إلى نيويورك ومصير النسخة الثانية من حكومته معلق.

ـ شباط يتهم بوليف بالكذب ويقول عن الوفا ’’اذكروا أمواتكم بخير’’” و”لهذه الأسباب أجل جمع انتخاب خليفة الفهري. 

الصباح:

ـ قاضي التحقيق بالمحكمة الزجرية عين السبع بالبيضاء تابع ،في حالة سراح، محافط مسجد يقع في تجزئة للسكن الاجتماعي بحي ليساسفة على خلفية اتهامات بممارسة الشذوذ الجنسي داخل الغرفة المخصصة لسكنه بالمسجد نفسه.

ـ “عصابة تقطع الطريق السيار بحواجز وهمية”، أكدت الصحيفة أن عناصر الشرطة القضائية بأمن مولاي رشيد بالبيضاء، أحالت، أخيرا، شخصين على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بعد متابعتهم بتهم تكوين عصابة إجرامية، والسرقة الموصوفة والضرب والجرح، فيما لا يزال البحث جاريا عن أربعة أشخاص. 

ـ صلاح الدين أبو الغالي، الأمين العام الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة الدار البيضاء قال خلال لقاء جهوي مشترك للتنظيمات الموازية للحزب بجهة الدار البيضاء الكبرى، إن الأزمة الحكومية التي تعيشها بلادنا واللامبالاة التي يواجه بها الحزب الحاكم الأوضاع والزيادات المتكررة في الأسعار تفرض دق ناقوس الخطر، مضيفا أن أكثر من سنة ونصف من عمر هذه التجربة أكد فشل اختيارات الفريق الحاكم وتصدعه وتهميشه للمعارضة ولحلفائه كذلك وأنه يشتغل بمنطق حزبي ضيق وليس بمنطق حكومي وطني.

ـ وزارة الداخلية وضعت حدا للتفويتات المشبوهة التي كانت عناصر نافذة من ذوي النفوذ والسلطة متخصصة فيها عندما أعلنت عن إعداد مشروع قانون يتعلق بالأملاك الجماعية ووضع برنامج مواكبة تفويض الاختصاصات لعمال وولاة الجهات المتعلقة بالأملاك نفسها.

ـ شريط يفضح الشذوذ الجنسي لمحافظ مسجد بالبيضاء.

ـ مئات من مرحلي السكويلة يبيتون في كراجات.

ـ معركة شباط ولشكر ضد بنكيران تنتقل إلى الشارع.

ـ ملف طرد المغاربة من الجزائر يصل جنيف.

ـ النائب الأول لعمدة مراكش أمام قاضي التحقيق. 

الأخبار:

ـ اتهام باحثين وجّه نحو عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، بارتكاب جريمة بيئية بالترخيص بالبناء فوق مرجة بالقنيطرة معتبرين أن الزحف الاسمنتي يهدد التنوع البيولوجي للطيور المهاجرة.

ـ المستشار البرلماني التجمعي عبد العزيز البنين، نائب عمدة مدينة مراكش، يمثل اليوم الثلاثاء أمام قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة بمحكمة الاستئناف بمراكش بعد متابعته من قبل الوكيل العام بذات المحكمة بذات المحكمة على خلفية التزوير وتبديد أموال عمومية.

ـ الاستقلاليون والاتحاديون يقودون مسيرة الغضب ضد بنكيران.

ـ الفرقة الوطنية تفكك شبكة دولية في الاتجار بحبوب الهلوسة بالسعيدية.

ـ مندوبية التخطيط: تراجع أنشطة الأشغال العمومية أثر في قطاعات أخرى.

ـ وزارة الصحة لا تعترف بمرض 9 آلاف مغربي مصابين بالزهايمر.

ـ شاب يحرق نفسه بالفنيدق بعد ليلة خمر.

ـ شخص في حالة هستيرية يهاجم مخفر شرطة بالدار البيضاء بسكين.

ـ ارتفاع موجة احتجاجات طلبة جامعة ابن زهر تنذر بسنة جامعية على صفيح ساخن. 

الأحداث المغربية:

ـ مقبرة تزرين بالناظور تعرضت، حوالي الساعة التاسعة من مساء يوم الأربعاء الماضي، لاعتداء استهدف عدة مقابر، حيث عمد أشخاص معروفون بانتسابهم للتيار السلفي، إلى هدمها وإتلافها لأن البناء بالمقبرة في نظرهم مجرد بدعة. 

ـ مشاركة محدودة في إضراب النقل وحركة التنقل تكاد تكون عادية.

ـ حافلات جديدة بطنجة بداية نونبر القادم. 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW