خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الثلاثاء 18 مارس 2014
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الثلاثاء 18 مارس 2014

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الثلاثاء 18 مارس 2014

صورة-الجرائد811

الصباح:

ـ كريم غلاب، رئيس مجلس النواب،اصطدم مع نواب حزب العدالة والتنمية قبل رحيله وذلك بعدما رفض نواب بنكيران إشرافه على تقديم نتائج دراسة حول المقاصة أنجزها المجلس الأعلى للحسابات.

ـ وزير الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، كشف أن المغرب لا يبحث عن الربح في علاقاته الإفريقية بقدر ما يريد الاستثمار في تحسين أوضاع سكان دول الجنوب. مزوار شدد في حوار مع أسبوعية “جون أفريك” على أن المغرب يطمح إلى الاستثمار على المدى القصير معتبرا أن المغرب بإمكانه بفضل تجربته تقديم حلول ملموسة لعدد من التحديات.

ـ مثول سبعة أشخاص يشكلون عصابة إجرامية متخصصة في السرقات الموصوفة بجناية، صباح أمس الاثنين، أمام الوكيل العام لدى استئنافية البيضاء. ونفذت هذه العصابة التي يتزعمها تقني متخصص في تركيب كاميرات المراقبة، مجموعة من عمليات السطو بكل من الدار البيضاء والقنيطرة وبوزنيقة.

ـ امرأة تكبل زوجها وتعذبه بتواطؤ مع شقيقها.

ـ بقع أرضية للاعبي الرجاء.

ـ إيقاف قاصرات بسلا بتهمة ترويج المخدرات.

ـ 25 سنة سجنا لقاتل والدته بأزمور.

المساء:

ـ تداعيات المواجهات التي عاشتها طنجة، أول أمس الأحد، مؤكدة أنه لا ينتهي توتر بمنطقة بني مكادة، حتى يبدأ آخر، فبعد ساعات على تفريق الاحتجاجات التي تلت توقيف سائق سيارة مشتبه بتورطه في تجارة المخدرات، والتي استخدم فيها الأمن الرصاص، عاد حي أرض الدولة ليشتعل من جديد إثر اعتقال شخص ينتمي للتيار السلفي.

وحسب مصادر مطلعة، فإن عناصر الأمن عادت إلى منطقة أرض الدولة، في الساعات الأولى من صباح الأحد، لتعتقل أحد السلفيين، ليقوم زملاؤه، قبل أن يصل خبر إلى باقي سلفيي بني مكادة مفاده بأن الشخص المعتقل قد اختفى، ليقرروا الاحتجاج وقطع شارع مولاي سليمان بحاويات النفايات.

ـ أسباب انتحار مسؤول بوزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والمتجلية في أسباب مهنية حيث يواجه المعني بالأمر دعوى قضائية بسبب طريقة تسييره مصلحة المنح الجامعية، وذلك بعدما طلبت سمية بنخلدون ، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر من بعض مقربيها التقصي عن أسباب تأخر المنح عن الطلبة الجامعيين وفي المشاكل التي يعرفها ملف المنح الجامعية، إذ أظهر التحقيق وجود تلاعبات في المنح تهم لوائح الممنوحين باللجان الإقليمية.

ـ المنطقة الممتدة من تطوان إلى الحسيمة مهددة بفقدان آلاف أشجار الأرز بسبب لجوء بارونات المخدرات إلى حرق الغابة من أجل زراعة القنب الهندي. مضيفة أن قيمة أشجار الأرز المقطوعة سنويا تبلغ مليارات السنتيمات وسط صمت مصالح مندوبية المياه والغابات التي تنتمي غالبية الأراضي المحروقة إلى مجالها القانوني.

ـ فرنسا تحاول إقناع المغرب بإعادة العمل باتفاقية التبادل القضائي التي كانت تربط بين البلدين قبل أن يقرر المغرب تعليق العمل بها بعد الأزمة الدبلوماسية التي حصلت إثر توجه رجال أمن فرنسيين إلى مقر إقامة السفير المغربي في باريس من أجل تسليمه طلبا بالاستماع إلى مدير مراقبة التراب الوطني.

ـ نزيل سلفي ينام تحت أقدام سجناء الحق العام في سجن تازة.

ـ متهم يحتجز ضابطا بالبيضاء رهينة ويحرر شقيقه من قبضة الأمن بواسطة سيف.

ـ تفكيك عصابة للسطو على ملاهي عين الذياب بالدار البيضاء.

ـ كارثة بيئية تهدد مئات القرى بالشمال.

ـ بارونات المخدرات يقيمون ضيعات محروسة في أعالي الجبال.

أخبار اليوم المغربية:

ـ سباق التسلح المحموم بين المغرب والجزائر، وضع البلدين الجارينن على رأس قائمة مستوردي الأسلحة في إفريقيا خلال السنوات الأربع الأخيرة. فقد وضع التقرير الجديد لـ”معهد ستوكهولم لأبحاث السلام”، الذي صدر يوم أمس، المغرب في المرتبة الثانية من حيث حجم الواردات من الأسلحة داخل القارة السمراء، بعد الجزائر التي تصدرت الترتيب الإفريقي وحلت في المرتبة العاشرة عالميا. واستورد المغرب 22 في المائة من مجموع الأسلحة التي تلقتها الدول الإفريقية خلال السنوات الأربع الماضية، خلف الجزائر التي استأثرت بـ36 في المائة.

ـ مصطفى المنصوري، الرئيس السابق للتجمع الوطني للأحرار، قال إنه كان يتوقع ما جرى وأن إعلانه نيته الترشح كان الغرض منها “إرباكهم” في إشارة إلى بنكيران وحلفائه في الحكومة. المنصوري أضاف أن مزوار عمل على تهريب رئاسة مجلس النواب من الهياكل، حيث اتخذ القرار على مستوى القيادة دون اللجوء إلى قواعد الحزب، مشيرا إلى أن هياكل الحزب لم تجتمع منذ أزيد من ستة أشهر، ومزوار كان يعرف بأنه إذا جمع هياكل الحزب ستتفجر الأمور لذلك أجلها إلى ما بعد انتخابات رئيس مجلس النواب.

ـ المغرب يستعين بشركة أمريكية من أجل دعم استراتيجية الحكومة في مجال حقوق الإنسان.

ـ مصرع أبو أسامة في سوريا.. أبرز مقاتل مغربي في صفوف داعش.

ـ هل شرع الملك في الوساطة بين الرياض والدوحة؟.

الخبر:

ـ أربع فرق برلمانية استدعت رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، للحضور إلى لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، وذلك بسبب برنامج مسار والباكالوريا الدولية الفرنسية وإشكالية لغة التدريس وتدريس اللغات.

صحيفة الناس:

ـ مصالح الدرك الملكي ببيوكرى أوقفت فقيها بأحد المساجد الواقعة بالنفوذ التربي لاشتوكة يت باها على خلفية تورطه في قتل مولودته من علاقة جنسية غير شرعية منذ 8 سنوات.

ـ مجموعة من الطلبة الذين اجتازوا مباراة ولوج سلك الدكتوراه بكلية الحقوق بمكناس رفعوا دعوى قضائية بالمحكمة الإدارية بمكناس ضد حكومة بنكيران ووزارة التعليم العالي ورئيس جامعة المولى اسماعيل وعميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس..مطالبين المحكمة بإلغاء شفوي مبارة ولوج سلك الدكتوراة المتعلق بشعبة مختبر القانون والتنمية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس.

الأخبار:

ـ مازالت تفاعلات قضية التوظيفات “المشبوهة” داخل مجلس المستشارين، التي كانت الجريدة سباقة لنشرها في أكتوبر من العام الماضي، مستمرة، إذ قال عبد العزيز أفاتاتي البرلماني عن حزب العدالة والتمية الذي يقود الحكومة الحالية، في اتصال هاتفي مع الجريدة، إن وزير المالية لم يتجاوب مع سؤاله الكتابي حول الموضوع، رابطا تأخر جواب الوزير محمد بوسعيد بالمسطرة الإدارية.

ـ الحجز يتهدد سيارات البيضاويين الواقفة في الأماكن الممنوعة.

ـ لهذه الأسباب يحج يهود العالم سنويا إلى فيلا بحي الوازيس.

ـ غياب بنكيران عن دورات المجلس الإداري زاد في تعميق أزمة تسيير الصندوق.

ـ المنصوري يرد على زعماء الأغلبية ويطالب بانعقاد الهياكل التقريرية للحزب.

ـ شاب يضرم النار في دراجته احتجاجا على شرطي مرور.

ـ النيابة العامة تقرر متابعة محام من هياة البيضاء متهم من قبل زميل له بمراكش بالنصب والاحتيال.

ـ توقيف موظفين بالبيضاء على اثر اتهامات بالارتشاء مقابل الترخيص بالبناء.

الأحداث المغربية:

ـ لا حل في الأفق في الحرب الدائرة بين الحكومة وأرباب المخابز. ففي الوقت الذي يلوح الحسين أزاز، رئيس الفدرالية الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، بإغلاق المخابز في غضون الأيام القادمة، للضغط على الحكومة من أجل تفعيل البرنامج التعاقدي الذي وقعوه مع الحكومة السابقة، يرد محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، بأن الحكومة لن ترضخ للضغوطن وستطبق القانون في حق كل من يعمد إلى الزيادة في أسعار الخبز المدعم من طرف الدولة.

ـ مراكش: سفينة الحسن الثاني المفضلة في المزاد العلني.

ـ هل تترصد الجماعات المتطرفة بالأجهزة الأمنية بطنجة.

ـ محتجز بمخيمات تندوف يفضح مظاهر القمع والتسلط لقيادة البوليساريو.

ـ الريف.ز إسبانيا والكيماوي.. الصفحة التي لم تطو بعد.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW