خبر عاجل
You are here: Home / الانتفاضة / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الثلاثاء 10 شتنبر”
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الثلاثاء 10 شتنبر”

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الثلاثاء 10 شتنبر”

صورة الجرائد

الأخبار:

ـ في موضوع حمل عنوان “نشر الوثيقة التي تثبت حجز غرف لضيوف ملتقى شبيبة العدالة والتنمية باسم  مجلس مدينة الدار البيضاء”، كشفت اليومية أن أعضاء بحزب العدالة والتنمية، وهم في الوقت نفسه من بين المشرفين على الجوانب التنظيمية التي رافقت الملتقى الأخير لشبيبة العدالة والتنمية بالدار البيضاء، هم من تكلفوا بحجز غرف فاخرة لضيوف المؤتمر بفندق معروف بالدار البيضاء، وتجمعه بالمجلس اتفاقية، وذلك للاستفادة من أسعار تفضيلية. 

وتمت عملية الحجز بحيث اتصل مسؤولو الحزب بعضو بمكتب مجلس المدينة، الذي بيده أمر بحجز غرف أو قاعات بالفندق المذكور. هذا الأخير أجرى اتصالات مع العمدة محمد ساجد، الذي وافق على حجز غرف بالفندق، حسب ما أوضحته اليومية. 

ـ  أعوان السلطة أغلقوا الطرق المؤدية إلى السوق القديم بمدينة وزان في وجه الباعة وشاحناتهم ومنتوجاتهم بواسطة حواجز حديدية، فيما تدخل أعوان السلطة ورجال قوات الأمن وبعض عناصر القوات المساعدة لحث الباعة على الإلتحاق بالسوق الجديد الشيء الذي أدى إلى مشادات عديدة مع الباعة وسط رفض تام للتوجه إلى هذا السوق المشيد حديثا. مضيفة أن الباعة تفرقوا في نقط بيع مختلفة بين الدروب والأزقة بالمدينة وهو ما جعل السكان في حيرة نتيجة التفرق والتواجد المكثف لرجال الأمن واختلال حركة السير.

ـ إعفاء مدير ثانوية بمدينة سطات رفقة أطرها رفضوا استئناف عملهم بسبب صعوبات في التسيير.

ـ كشف تقرير صادر عن فيدرالية جمعيات الأطر المساعدة، نقلت مضمونه جريدة الأخبار”، حقائق صادمة تعيشها العديد من النساء اللواتي يشتغلن كمساعدات بالأندية النسوية، وكذا في مختلف التخصصات من خياطة وحلاقة  وإعلاميات وتكوين ومربيات، بمبلغ مالي  لا يتجاوز 250 درهما في الشهر، وذلك في ضرب صارخ لمدونة الشغل وما جاء به الدستور المغربي الجديد، الذي يدعو إلى الاهتمام  بالمرأة.

ـ الملك يستقبل بنكيران بطلب منه.

ـ حريق يندلع بطابق أشهر مبنى بالبيضاء والأسباب مجهولة.

ـ قاصر معاقة تتعرض للاختطاف ومحاولة الاغتصاب بعين بني مطهر.

ـ أفتاتي: سنذهب إلى انتخابات سابقة لأوانها في حالة التخلي عن الأزمي.

ـ خراطي: ما عمرنا سمعنا شي حكومة نقصات من الأسعار ما كاين غير الزيادات.

ـ انقلاب شاحنة يفضي إلى حريق بمطار البيضاء.

ـ متابعة مستشار بإقليم ابن سليمان و12 شخصا في قضية تزوير.

ـ إلقاء القبض بسيدي بنور على مشتبه فيه بسرقة بندقيتين. 

المساء:

ـ مجموعة من جمعيات حماية المستهلك حذرت من الخطر الذي تشكله أدوات مدرسية مستوردة من عدة دول أسيوية يشتبه في احتوائها على مواد مسرطنة وهي اللوازم التي تباع بأثمنة بخسة بعدد من المدن المغربية تزامنا مع الدخول المدرسي.

ـ  عثمان السليماني، ابن عبد المغيث السليماني الرئيس السابق للمجموعة الحضرية للدار البيضاء، قد حصل من مجلس مدينة الدار البيضاء على رخصة لتشييد مدرسة خاصة(حضانة) في حي كالفورنيا السكني. مضيفة أن السليماني دخل في مواجهة قانونية مفتوحة مع سكان الحي بسبب المشروع الذي اعتبروه غير قانوني على اعتبار أن الفيلا التي أراد المعني بالأمر تحويلها إلى حضانة توجد في حي سكني غير مخصص لمثل هذا النوع من المشاريع.

ـ  اسم أميناتو حيدر تم تداوله كمرشحة لنيل جائزة نوبل للسلام لعام 2013 مناصفة مع بعض النشطاء الحقوقيين ببعض دول العالم.

ـ  قيادة حزب الحركة الشعبية تقدمت بطلب إلى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة،خلال المشاورات الجارية ، للرفع من عدد الحقائب التي سيشرف عليها الحزب في الحكومة المرتقب الكشف عنها قريبا.

ـ اعتقال أربعة مقدمين وإصابة مقاول في ليلة دامية بالقنيطرة.

ـ النيابة العامة تطعن في قرار إسقاط المتابعة عن زوجة أبدوح.

ـ العنصر يحرج بنكيران ويطالب بحقيبة وزارية خامسة.

ـ زيارة الملك للدار البيضاء تستنفر مسؤولي الأمن وتعليمات خاصة لشرطة المرور.

ـ موسم انهيار البنايات الهشة يبدأ في فاس العتيقة.

أخبار اليوم:

ـ عدد الوزراء سيزيد في حكومة عبد الإله بنكيران الثانية بعد حديث سابق عن تجميع بعض الأقطاب، حيث من المنتظر أن تعرف وسعا في عدد الحقائب لتتجاوز 31 وزيرا وذلك لتوفير منصبين للأحرار.

ـ في موضوع حمل عنوان “تأخر الإصلاحات يفقد المغرب مكانته لدى الاتحاد الأوروبي”، أفادت اليومية أن تأخر الإصلاحات بالمغرب تسبب في خسارة جديدة تمثلت في فقدانه لمكانته ضمن قائمة “الطوب 10” للبلدان الأكثر استفادة من المساعدات المالية للاتحاد الأوروبي، وفقد نتيجة ذلك، في سنة 2012، أكثر من 25 في المائة من الإعانات التي تلقاها خلال 2011 من القارة العجوز. 

ـ  الشركة المغربية للصلب رفعت نداء استغاثة إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ووزيره في الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، عبد القادر اعمارة، من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة إغراق السوق الوطنية من أجل حماية الإنتاج المحلي وحماية فرص الشغل المتاحة من طرف هذا القطاع.

ـ  وزير الصحة، الحسين الوردي، يسابق الزمن لإخراج مشروع قانون جديد يسمح لغير الأطباء بالاستثمار في المصحات الخاصة بهدف تشجيع رؤوس الأموال على خلق مصحات في مختلف مناطق المغرب وتوفير العرض الصحي وفرص الشغل.

ـ دخول مزوار إلى الحكومة الثانية يكلف بنكيران غاليا.

ـ الملك يشيد بتقرير لمجلس الأزمي يدين انتهاك حقوق المهاجرين بالمغرب.

ـ قريبا.. قانون ينهي احتكار الأطباء للاستثمار في المصحات.

ـ البام يريد إبعاد شبح الموت عن العسكر.

ـ بريد المغرب يشتري مؤسسة خاصة منافسة.

ـ وصفة مجلس جطو لعلاج أزمة نظام التقاعد. 

الصباح:

ـ  اتصالات تجري بين الاستقلال والاتحاد الاشتراكي لاستباق الدخول البرلماني الجديد من أجل تقديم ملتمس رقابة ضد الحكومة ردا على الأزمة التي تعيشها بسبب تداعيات إعادة تشكيل الحكومة بعد أن انسحب منها الاستقلاليون، وكذا لتقديم توضيحات بخصوص الزيادات الأخيرة التي عرفتها مواد استهلاكية وأخرى طاقية والتي يعتبر اتحاديون أن الحكومة استغلت العطلة البرلمانية لرفع ثمنها.

ـ استغلال قنينات الغاز من طرف الضيعات الفلاحية لتأمين جلب المياه من الآبار للقيام بعملية الري إذ تستهلك كميات كبيرة من القنينات لهذا الغرض، وهو ما يمثل استنزافا لأموال الدعم التي خصصت في الأصل لدعم أسعار هذه المادة للإستعمال الأسري.

ـ  فتحت عنوان “تفكيك عصابة إجرامية ضمنها مخزني وموظف بالداخلية”، كشفت اليومية أن الشرطة القضائية بولاية أمن جهة تادلا أزيلال أحالت، أخيرا، على المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة بالرباط، عصابة تتكون من موظف بوزارة الداخلية، وعنصر من القوات المساعدة، ومقاول وسماسرة، بتهم تتعلق بـ “تكوين عصابة إجرامية، وتزوير وثائق تصدرها الإدارات العامة، والنصب والمشاركة”، كل حسب المنسوب إليه. 

ـ المجلس الأعلى يفتح ملف التقاعد.

ـ ملتمس رقابة يهدد بإسقاط الحكومة.

ـ اعتقال متزوجة قتلت عشيقها بأكادير.

الخبر:

ـ  بنك المغرب عمد إلى تحديد عملية منح رخص ممارسة الوساطة في تحويل الأموال وذلك بسبب حالة الإشباع الذي باتت عليه سوق تحويل الأموال، وكذا العدد الهائل من طلبات الرخص الذي ورد على مديرية المراقبة البنكية التابعة للبنك.

ـ محمد الهيلالي، نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح، اتهم عزيز بنعزوز، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، بالاستيلاء على 7 ملايين سنتيم من تعويضات زلزال الحسيمة.

الأحداث المغربية:

ـ في موضوع حمل عنوان “حقائب وأحشاء السيارات لتهريب الحراكة إلى أوروبا”، أشارت اليومية إلى أن المهربين ابتكروا طرقا جديدة لـ “إخراج” الحراكة من المغرب. 

ـ شركة بريطانية تبيع الوهم لقرابة 600 مغربي وتختفي.

ـ حشود من المواطنين بمعبر باب سبتة تضامنا مع الشاب الذي أحرق نفسه.

ـ اعتقال 4 مقدمين أحدثوا فوضى في حي سكني بالقنطيرة. 

 

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW