خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 9 دجنبر 2013 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 9 دجنبر 2013 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 9 دجنبر 2013 “

صورة-الجرائد8

المساء:

ـ 92% من الدواجن التي يستهلكها المغاربة لا تخضع للمراقبة حيث تذبح في مجازر عشوائية لا تحترم شروط السلامة الصحية. مشيرة إلى مرور أزيد من 5 سنوات على توقيع عقد برنامج بين مهنيي الدواجن والحكومة إلا أن القطاع لا زال يعيش العشوائية وغياب التنظيم، وأن من بين أزيد من 460 ألف طن من لحوم الدواجن التي يستهلكها المغاربة سنويا هناك فقط 38 ألف طن تمر عبر المجازر المنظمة والمراقبة.

ـ الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز استثنى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، من لقاءاته التي عقدها بباريس على هامش قمة الأمن في الساحل، حيث مثل الملك محمد السادس في القمة التي دعي لها ممثلو 53 دولة.. مضيفة أن لقاءات الرئيس الموريتاني شملت رؤساء وفود دول المغرب العربي من بينهم الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي، وعبد الملك سلال، رئيس الوفد الجزائري، ورئيس الحكومة الليبية، علي زيدان.

ـ مخمور يخترق بسيارته البساط الأحمر لمهرجان السينما بمراكش.

ـ إعفاء مسؤول بمطار محمد الخامس بعد انقطاع الكهرباء عن برج المراقبة.

ـ اليازغي: لسنا ضد عودة مطيع لكن يجب تقديمه للمحاكمة.

ـ تنسيق مغربي إسباني لمنع الأفارقة من التسلل إلى سبتة ومليلية.

ـ احتدام الصراع بين المغرب والبوليساريو في ردهات البرلمان الأوروبي.

ـ فريق العدالة والتنمية يستعين بمكاتب الدراسات للقيام بمهامه في البرلمان.

الصباح:

ـ قاض التحقيق بالغرفة الأولى بمحكمة الاستئناف بفاس ، المكلف بالبت في الجرائم المالية، أفرج عن برلماني إفران “ن.ب.ن” مقابل كفالة مالية قدرها 50 ألف درهم، حيث قرر القاضي متابعته في حالة سراح مؤقت بتهم تتعلق بتبديد واختلاس أموال عمومية على خلفية اختلالات بقطاع الشباب والرياضة بإفران لما تولى مسؤوليته قبل إعفائه على عهد الوزيرة نوال المتوكل بناء على تقرير لجنة تفتيش.

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، رضخ لضغط النقابات، إذ أجبرت المركزيات النقابية رئاسة الحكومة على تصحيح أجندة الحوار الاجتماعي واستبعاد مقاربة التفاوض بالتقسيط.

ـ تفكيك شبكة نسائية بتهمة التهجير إلى قطر.

ـ المثليون المغاربة يطلقون حملة للدفاع عن حقوقهم.

ـ بنكيران يرضخ لضغط النقابات.

ـ الجيش يفتح جبهة مواجهة دبلوماسية ضد  الجزائر.

أخبار اليوم المغربية:

ـ قال الشيخ الكتاني في تصريح للصحيفة “إن الحوار مع الحكومة طوال السنتين الأخيرتين جعلنا نتوصل إلى قناعة أن ملف السلفية أكبر من الحكومة كلها، وبالتالي لا يمكننا أن نحملهم فوق طاقتهم، مضيفا لذلك كان نداء الملك وهي مبادرة شخصية مني لأن حل هذا الملف يبقى بين يديه وحده.

ـ ثلاث شركات فقط أبدت اهتمامها بالحصول على امتياز استغلال الغاسول في منطقة قصابي ملوية على مساحة 21 ألف هكتار من أملاك الدولة وهي نتيجة لم تكن في مستوى انتظارات الوزارة. مضيفة أن وزارة الرباح بصدد تهييء طلب إبداء اهتمام جديد بمواصفات مختلفة، ودفترتحملات مختلف يتم الاستناد فيه إلى دراسة جيولوجية للمنطقة وتقسيمها إلى مساحات للإستغلال.

الخبر:

ـ المغرب قرر المشاركة العسكرية في جمهورية إفريقيا الوسطى، حيث شجع الملك على تدخل دول “الإكواس” في جمهورية إفريقيا الوسطى، وإعلان وزارة الخارجية عن نشر عناصر من قواته المسلحة كوحدات حرس لمكتب الأمم المتحدة للسلام في إفريقيا الوسطى، وذلك أثناء اختتام أشغال القمة الفرنسية الإفريقية.

ـ دركي قاد رجال الشرطة لاعتقال زوجته متلبسة بالخيانة الزوجية بحي أكدال بالرباط.

ـ الأخبار:

ـ محمد الشيخ بيد الله لازال يحتفظ بالبرلمانيين الأموات تحت قبة مجلس المستشارين، إذ مازالت اللوائح الرسمية للفرق البرلمانية تحتفظ بأسماء وصور برلمانيين فارقوا الحياة، في حين بيد الله يحتفظ بهم كأعضاء، ينتمون إلى الفرق البرلمانية ويمثلون الغرف المهنية التي انتخبوا باسمها إلى البرلمان.

ـ بعد إلحاحها على طلب الفراق، أقدم زوج خمسيني بحومة إكري أوكنان بجماعة الدراركة، جنوب أكادير، صباح أول أمس السبت، على قتل زوجته ونحرها من الوريد إلى الوريد، بعد رفضها الحازم تلبية طلباته الملحة على معاشرتها وفق طقوس شاذة، حسب ما تؤكده شكاية موجهة من طرف الضحية قبل يومين من مقتلها، إلى مصالح النيابة العامة بأكادير. 

ـ الفيدرالية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه طالبت بالترخيص للفلاحين لإنشاء أسواق ممتازة ومحلات تجارية كبيرة خاصة ببيع الخضر والفواكه كما هو معمول به في عدد من الدول الأوربية، وذلك لقطع الطريق على السماسرة والمضاربين الذين يشترون الخضر والفواكه ويعيدون بيعها بعد رفع ثمنها إلى ثلاثة أضعاف من الثمن الذي اشتروا به.

ـ بنكيران يعول على إخراج 500 مليار سنتيم كضرائب من القطاع  الفلاحي.

ـ سقوط ستيني متهم باختطاف واحتجاز واغتصاب نساء بفاس.

ـ جمعيات ونقابات قطاعية بطنجة تندد بالواقع الصحي المتردي بالمدينة.

ـ اعتقال ضابط مزيف متخصص في سرقة أصحاب السيارات الفارهة بالبيضاء.

ـ وفاة شابتين من أسرة واحدة اختناقا بغاز البوتان بالقنيطرة.

ـ مهنيو الصحة يلوحون بعريضة مليونية ومسيرة وطنية احتجاجا على الوردي.

ـ عمال كوريون في وقفة احتجاجية تضامنا مع عمال مغاربة مفصولين بالجرف الأصفر.

ـ قضاة المجلس الجهوي للحسابات يدققون حسابات جماعة الشماعية وبلدية رأس الماء.

ـ إيقاف فتاة تستدرج الرجال لخليلها للنصب عليهم بضواحي الخميسات.

الأحداث المغربية:

ـ وزير الصحة، الحسين الوردي أقر بوجود ابتزاز ورشوة وفوضى كذلك في المستشفيات المغربية، خصوصا تلك التي توجد في المدن الكبرى. الوردي كشف في حديثه مع المستشارين البرلمانيين أثناء مناقشة الميزانية القطاعية للصحة، أنه سيتم اتخاذ قرارات تأديبية في حق 40 مهنيا، يشتغلون في 210 مصحات، خضعت للمراقبة، كما تم اتخاذ قرارات تأديبية في حق 7 مصحات، تفتقد لأدنى الشروط القانونية لممارسة مهنة الطب واستقبال المرضى، والتي انصرمت الآجال القانونية التي منحت لها وتم تمديدها عند الطلب من أجل تدارك وتصحيح الاختلالات لكنها تمادت في إغفال القانون. 

ـ إيقاف 4 مشتبه بهم في قضية إطلاق الرصاص بطنجة.

ـ الحكومة تتدارس إحداث صندوق لتغطية مصاريف علاج الأمراض الخطيرة.

ـ أشغال المسرح الكبير بالدارالبيضاء تنطلق في الشهر القادم.

ـ توقيفات وإعفاءات في حق 7 مسؤولين أمنيين بولاية أمن القنيطرة.

ـ يذبح زوجته بعدما رفضت  معاشرته جنسيا بشكل شاذ.

ـ 8800 طفل يتم  التخلي عنهم سنويا بالمغرب.

ـ اعتقال متهم متابع في 13 قضية لاختطاف واغتصاب النساء بفاس.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW