خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 6 يناير 2014 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 6 يناير 2014 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 6 يناير 2014 “

صورة-الجرائد8

الصباح:

ـ فتحت عنوان “التحقيق مع أبو النعيم في قضية تكفير لشكر”، كتبت اليومية أن عناصر الفرقة الجنائية الولائية بأنفا بالبيضاء تجري، اليوم الاثنين، بحث مع السلفي عبد الحميد أبو النعيم، على خلفية تصريحاته المنشورة على موقع “يوتيوب”، التي يتهم فيها إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، ب “الكفر”، بسبب دعوة الأخير إلى مساواة المرأة في الإرث. 

ـ وزارة المالية باشرت إجراءات تفعيل المساهمة الإبرائية لاسترجاع الأموال المهربة إلى الخارج بـ”تبييضها” مقابل أداء غرامات مالية لتسوية وضعيتها القانونية وإسقاط أي متابعات إدارية أو قضائية في حق المخالفين.مضيفة أن تسريع وتيرة تنزيل هذا الإجراء الذي تضمنه قانون مالية 2014 يهدف إلى قطع الطريق على محاولات بعض الأشخاص تهريب أموالهم إلى الخارج، مستغلين فترة انشغال الحكومة بترتيب إجراءات تنفيذ المساهمة الإبرائية، ثم إعادتها إلى البنوك المغربية لضمان استفادتهم من الإعفاءات والامتيازات التي قدمتها الحكومة مقابل استعادة الأموال المودعة في الخارج.

ـ التنسيقية الجهوية من أجل حماية مخزون “س” من السمك السطحي بالأقاليم الجنوبية اتهمت وزارة الصيد البحري بحماية من أسمتهم لوبيات الدمار،مضيفة أن وزارة الصيد البحري تتخبط في تدبير مصايد مخزون “س” بسبب ضغوط اللوبيات.

ـ الهيأة القضائية الجنحية بابتدائية سلا أدانت شرطيين من فرقة الصقور بستة أشهر حبسا لكل واحد منهما على خلفية تهمة الارتشاء، كما قضت في حق إطار بوزارة العدل والحريات بثلاثة أشهر حبسا بتهمة محاولة الارتشاء والإدلاء ببيانات كاذبة حول هويته، وأسقطت عنه النيابة العامة تهمة الخيانة الزوجية بعد تنازل زوجته، في حين أدانت المحكمة الموظفة بالمالية التي ضبطت معه في وضع مخل بالحياء بشهرين حبسا بتهمة محاولة الإرشاء.

ـ جنايات النقض تنتظر بنكيران.

ـ ثلاثة قتلى في مطاردة بسيارتين ببرشيد.

ـ الحبس لشرطيين بسلا بتهمة الارتشاء.

ـ امرأة تستدرج أطفالا لاستغلالهم جنسيا.

المساء:

ـ مدينة الدار البيضاء ستعرف تغييرات أمنية، منها حركة تنقيلات ستهم الفرقة الوطنية للشرطة القضائية التي سيتم إعادة هيكلة أقسامها. إذ من المنتظر أن يعين رجال أمن تابعون للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بعدد من المدن الكبرى بعد إنشاء مكاتب خاصة بهم نظرا إلى الضغط الذي يؤرق المقر المركزي بالبيضاء.

ـ الإسبان يستهلكون 45%من صادرات الأسماك المغربية نحو الخارج سنويا، في حين لا تتجاوز فرنسا نسبة 10% ، وأن المكتب الوطني للصيد البحري يسعى إلى رفع قيمة الصادرات إلى فرنسا التي تسجل نسبة ضئيلة لا تتماشى مع المكانة التجارية التي تمثلها فرنسا بالنسة للمغرب، مشيرة إلى أن صادرات المغرب من الأسماك إلى إسبانيا ارتفعت مما جعلها الشريك التجاري الأول للمملكة المغربية.

ـ في موضوع حمل عنوان “خطير.. شباط يطالب الدولة بحل العدالة والتنمية”، أفادت اليومية أنه ردا على الاتهامات التي وجهها رئيس الحكومة إلى حزب الاستقلال، وخاصة إلى وزيرة الصحة السابقة ياسمينة بادو، عقدت قيادة الحزب، يوم السبت، ندوة من إجل الإعلان عن تفاصيل الدعوى القضائية التي قررت اللجنة التنفيذية رفعها ضد بنكيران. 

ـ الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية يطالب كل من كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، ومحمد حصاد، وزير الداخلية، بتوفير الحماية للنائب المقرئ أبو زيد الإدريسي وأسرته على خلفية تلقيه تهديدات بالقتل. مشيرة إلى أن النائب أبو زيد تعرض لحملة تحريضية بسبب مشاركة أكاديمية مرت عليها أربع سنوات، إذ تلقى اتصالات هاتفية ورسائل قصيرة وعبر البريد الإلكتروني من جهات مجهولة.

ـ الجنس الناعم يقتحم بقوة قلعة الفرقة الوطنية.

ـ ملثمون مسلحون بالسيوف يعترضون سبيل سائقين على الطريق السيار بالبيضاء.

ـ الاتحاديون يطالبون بتكييف قضية تكفير لشكر مع قانون الإرهاب.

أخبار اليوم المغربية:

ـ قيادات من اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أعدت ورقة مكتوبة للأمين العام لحزب الإستقلال، حميد شباط، لقراءتها أثناء الندوة الصحفية التي عقدت نهاية الأسبوع الماضي بمقر الحزب بالرباط حول خلفيات الدعوة ضد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران. مضيفة أنه طلب من شباط قراءة الورقة حرفيا، وأن يبتعد عن أسلوب السب الذي اعتاد شباط أن يواجه به خصومه السياسيين خصوصا رئيس الحكومة.

ـ في موضوع تحت عنوان “الرميد يتوعد المرتشين والمفسدين برقم هاتفي أخضر”، كشفت عن قرب فتح خط هاتفي أمام المغاربة للتبيلغ عن الفساد.وقال الرميد، خلال لقاء أول أمس بالرباط، إن وزارته بصدد وضع اللمسات الأخيرة على وصلة إشهارية ستتضمن هذا خط المفتوح. 

ـ أبو النعيم يعود إلى التكفير ويدعو اليوسفي والعروي وآيت إيدر إلى التوبة.

ـ شباط وياسمينة بادو وجها لوجه مع السباعي بخصوص شقتي باريس.

ـ لماذا أصبح بنكيران يتحرك تحت حماية أمنية مشددة؟ من يهدده؟.

ـ المغرب يقترب من النجاة من كارثة ناقلة النفط بطانطان.

ـ بوانو يحمل حصاد وغلاب مسؤولية سلامة المقرئ أبو زيد.

ـ لشكر يدعو إلى لجنة لتقصي الحقائق حول تهريب الأموال ويتحدى الحكومة: إيلا سترتونا الله يفضحكم.

الخبر:

ـ مواطن مغربي مقيم بالدانمارك اقترح جائزة قيمتها 75 ألف أورو لمن يقتل المقرئ أبو زيد الإدريسي على خلفية ما نسب إليه من مواقف تجاه أحد مكونات الهوية المغربية.

ـ سيدة بتفراوت بإقليم تيزنيت حاولت ذبح ابنها ذي الـ 5 سنوات في الشارع العام نتيجة الإحساس بالحكرة والذل بسبب الوضع المزري الذي أصبحت تعيش فيه في الشارع بعد وفاة زوجها ، فضلا عن نظرة الناس الدونية تجاهها وتعرضها للمضايقات من طرف عدد من المواطنين، علما أن السيدة المتشردة كانت تبيت في العراء رفقة ثلاثة من أبنائها في طروف قاسية وتعيش على وقع التسول.

ـ سكان مدينة خريبكة يهددون بتنظيم مسيرة إلى القصر الملكي بعد التراجع عن ربطهم بشبكة الكهرباء. كما يتهمون السلطات المحلية بالمدينة بتجريدهم من هويتهم المغربية بعد منعهم من الحصول على الوثائق الإدارية.

الأخبار:

ـ في موضوع تحت عنوان “تطورات مثيرة في قضية سرقة الهواتف المحمولة المقدرة قيمتها ب 16 مليونا بشارع لبرانس بمراكش”، أن الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش أرجأت ملف سرقة الهواتف المحمولة من محل تجاري بشارع “لبرانس”، والمقدرة قيمتها ب 16 مليون سنتيم، بسبب ظهور معطيات جديدة في الملف. 

ـ بيد الله: أشتاق إلى شقيقي القائد بالبوليساريو وانفصاله جرح عميق في جسم عائلتي التي قاطعته.

ـ قضاة جطو يغرمون رئيس المجلس البدي ورئيس مصلحة الجبايات السابقين ببركان.

ـ ياسمينة بادو تقول كل شيء حول شقة باريس صفقة اللقاحات ومقاضاة بنكيران وتكشف عن سنها الحقيقي.

ـ موجة حزن واستياء بعد وفاة طفلة مصابة بسرطان الدم بمستشفى الحسيمة.

ـ حزب العدالة والتنمية يتملص من اتهامات بنكيران لحزب الاستقلال.

ـ إيقاف خمسة أشخاص بشقة معدة للدعارة بمارتيل بينهم عنصر في القوات المساعدة.

الأحداث المغربية:

ـ في خبر حمل عنوان “التحقيق في تهديدات بالقتل لشاهدة فرنسية في ملف عقار عين الذئاب”، أفادت اليومية أن ملف عقار عين الذئاب المعروض على غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، ما زال يعرف العديد من المفاجآت، آخرها تعرض شاهدة فرنسية إلى التهديد بالقتل. 

ـ بويا عمر.. زنازن تخفي مرضى محكومين بالمؤبد.

ـ سميرة تصارع الموت بمستشفى بركان بسبب اغتصاب وحشي.

ـ مطاردة ليلية تنتهي بمقتل ثلاثة شبان اختطفوا فتاة بالسوالم.

ـ 66 ألف طفلة يعملن خادمات في ظروف لا إنسانية بالمغرب.

ـ القضاء يحقق مع المتطرف أبو النعيم في دعاوي التكفير المحرضة على القتل.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW