خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم ” الإثنين 30 دجنبر 2013 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم ” الإثنين 30 دجنبر 2013 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم ” الإثنين 30 دجنبر 2013 “

صورة-الجرائد8
المساء:

ـ المغرب تراجع في التصنيف السنوي الذي تصدره منظمة “التصنيف الديمقراطي” لسنة 2013 إلى الرتبة 97، بعدما كان يحتل الرتبة 95 في التصنيف الذي أصدرته نفس المنظمة سنة 2008/2009، وذلك بالرغم من اعتماد دستور جديد، وإجراء انتخابات وصفت بالنزيهة.
وصنف تقرير المنظمة المتخصصة في رصد ومتابعة التطور الديمقراطي في العالم،المغرب ضمن الدول التي تراجعت فيها مؤشرات وإصلاحات الديمقراطية.
ـ ساقتْ الجريدة حديثًا لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خلال المجلس الوطنِي، ذهبَ فيه إلَى أنَّ وزير الصحَة الحسين الوردِي، تعرضَ لإغراء من لدن مصنعِي الدوَاء كيْ يعدلَ عن خطوته، معتبرًا تخفيضَ ثمن 1120 نوعًا من الأدويَة المرتبطَة بالأمراضِ المزمنَة إنجازًا حكوميًا.

ـ الأمن يضبط قاضيا في وضع مخل مع سيدة متزوجة بآسفي.

ـ اعمارة يتدخل لإخماد حرب المحروقات بين باعامر وأخنوش.

ـ تنقيلات واسعة بأمن سلا وأغلب المعينين مشرفون على التقاعد.

الصباح:

ـ قضية اعتقال 99 متهما بينهم 19 مغربيا تورطوا في تقليد ماركات عالمية قيمتها أزيد من خمسة ملايين أورو.
وأكدت الجريدة أن أبحاثا باشرتها الأجهزة الإسبانية بتعاون مع أمن البرتغال، الأسبوع الماضي، انتهت بتفكيك شبكة تتكون من 99 شخصا، جلهم مغاربة، يتزعمها إمامان مغربيان كانوا ينشطون في مجال الألبسة  والأحذية المقلدة من ماركات عالمية، وترويجها في التراب الإسباني.

ـ تقنية حديثة، جرى إدخالها مؤخرًا إلى المغرب، أثارت جدَلًا وسط الأطباء، إلى درجة البعث برسائل إلى الوزير الوصي، الحسين الوردِي، لمطالبته بإيفاد لجنة إلى أول مركزٍ تدخلهُ التقنيَّة، التِي تتيحُ اختيار الأجنة السليمة وقتل الأجنَّة التِي يظهر التحلِيل الجينِي أنَّها مصابةٌ بأمراضٍ وراثيَّة.

ـ جمركي متورط في تهريب 16 طنا من المخدرات.

ـ شباط: بنكيران عندو سبعات الوجوه.

ـ الجمعيات الرياضية وسؤال المواطنة الجبائية.

أخبار اليوم المغربية:

ـ عبد الإله بنكيرا ن، علق تأخر الإصلاحات الكبرى في المغرب على مشجب الخريف العربي، ونجح بعد  يومين من المناقشات داخل المجلس الوطني لحزبه، السبت والأحد، في الحصول على تأييد لما ورد في تقريره السياسي، من اعتبار حصيلة الحكومة “إيجابية، وأن التقدير السياسي كان موفقا” في مناخ إقليمي “شديد الاضطراب”.
بنكيران تحدث تارة عن “افتعال طرف سياسي لأزمة في الأغلبية الحكومية عمرت حوالي عشرة أشهر”، وتارة عن “استهداف ممنهج من أجل تفكيك التحالف الحكومي وشله وعزله”.
ـ ارتفاع سيهُم الضريبَة على الخمُور، ابتداءً من يناير المقبل، منها “البيرة” و”الروج” إلى 700 درهم للهيكتولتر، عوض 500 درهم المفروضة حاليًّا، وذلكَ على إثرَ النقاش المحتدم الذِي احتدمَ مؤخرًا فِي الغرفة الثانية، بعد تقدم برلمانيين بتعديلٍ يقترحُ رفعَ الضريبة على الخمور الرفيعة مثل الفودكَا والويسكِي إلى 700 درهم للهيكتولتر، مع عدم المساس بالخمُور الشعبية، وهُوَ ما لم ترض به الحكومة، فأقَرتِ الزِّيَادة على الصنفين.

ـ عودة وزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمِي، التِي يوجد مولاي حفيظ العلمِي على رأسها إلى تقدِيم مشروعِ قانونٍ جديد، يحملُ مستجداتٍ كثيرة لقطاع الاتصالات، وعلاقة الزبناء بشركاتها، وذلكَ بإلزامِ الشركات قانونيًّا بتقدِيم جميع المعلومات المتعلقة بأسعار احتساب المكالمات، كمَا لنْ يبقَى احتساب مدة الاتصال الهاتفِي بالثانية أمْرا اختياريّا للشركة، وسيضحِي إلزاميا.

ـ تفاصيل التحقيق مع خلية الجهاديين في سوريا.

ـ قاضي التحقيق يقرر متابعة المراقبة المالية لوزارة الفلاحة بتهمة الارتشاء.

ـ كواليس تراجع الحكومةعن منحة شراء كريمات النقل بقيمة 930 مليون درهم.

الأخبار:

ـ رئيس مجلس النواب، كريم غلاب،يدافع في معرضِ حوارٍ أجريَ معه، عن بقائه رئيسا للغرفة الأولى رغمَ خروجِ حزب الميزان إلى المعارضة، حيث عزَا ترؤُّسَهُ إلى تصويت أعضاء المجلس وفقَ الفصل الثانِي والستِين من الدستور، مردفا أن الدستور لمْ يقل بإعادة النظر في رئاسة المجلس عند تغيير يطالُ الأغلبية، ممَا يرجئُ إعادة انتخاب الرئيس إلى منتصف الولاية، حسب غلاب.

ـ  المواطنون الذين يتتبعون إجراءات وزارة النقل والتجهيز التي أوصت بأطباء عيون تحت وصايتها، لإجراء الفحوصات المتعلقة بالنظر لإنجاز رخصة السياقة، يجدون أنفسهم في عيادة طبيب للأمراض الجلدية والتناسلية، والحال أن الوزارة المعنية تشترط طبيبا مختصا في أمراض العيون، قصد إنجاز فحص سلامة العيون بالنسبة إلى المقبولين الجدد، لنيل رخصة السياقة ومن تعدى عمرهم 60 سنة.

ـ  اكتشاف رئيس المجلس الجماعِي للدار البيضاء، محمد ساجد، عجزًا في مداخيل المجلس لسنة 2013 يفوقُ 40 مليَار سنتِيم، موزعة بين الرسوم الذاتيَة والمحصَّلة من طرف الخزينَة الجماعيَّة، والرسوم المحصَّلة من لدن الخزينة الجهويَّة، مما جعلَ مصالحَ الإدارة الجبائيَّة تعيشُ حالةَ استنفارٍ قصوَى لتحصيل المبالغ المتأخرة، وسد العجز قبل نهاية السنة.

ـ توقيف مفتشي شرطة بمراكش وإحالة ضابط على التقاعد من أجل الرشوة.

ـ اختطاف متزوجة من أمام محكمة ابن سليمان واغتصابها داخل منزل بحي الحدائق.

ـ سقوط عصابة الطلبة في قبضة أمن أكادير.

ـ بنكيران يتلقى انتقادات قاسية من المجلس الوطني لحزبه.

ـ إيقاف ستة ليبيين متلبسين بالفساد والدعارة رفقة مغربيات في طنجة.

ـ إخلاء سبيل مستشار جماعي متهم باغتصاب فتاة بفاس.

الأحداث المغربية:

ـ عصابة مكونة من ستة أشخاص نجحت، عشية يوم الجمعة الأخير، في السطو على كيلوغرامين من الذهب من داخل محل لبيع المجوهرات كائن بأحد الشوارع المتفرعة عن شارع القرويين، الشارع الرئيسي بحي النرجس بمدينة فاس .

ـ شيخ سلفي يكفر الاتحاد الاشتراكي ويصف عصيد بالزنديق.

ـ اعتقال رجلي أمن بتهمة الارتشاء في فضيحة جنسية.

ـ شبكة نصب بمراكش تستغل العقارات للإيقاع بضحاياها.

ـ عدم  احترام الدستور يسقط مقترح قانون تجريم التطبيع من أجندة البرلمان.

ـ قوانين تنظيمية تعطلها تحفظات وزراء في مجلس الحكومة.

ـ جرائم العقار.. ثغرات قانونية وأرباح بالملايير.

ـ العثور على 32 قنبلة في منزل قديم بآزرو.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW