خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 27 يناير 2014 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 27 يناير 2014 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 27 يناير 2014 “

صورة-الجرائد8

الصباح:

ـ فضيحة من العيار الثقيل بآسفي، تتعلق بمحاولة السطو على عقار محفظ في اسم “الشركة المغربية ـ الفرنسية”، والذي تبلغ مساحته 2520 مترا مربعا والكائن بالحي الأوروبي بالمدينة الجديدة، في موقع استراتيجي، يسيل لعاب الكثيرين. وتصل قيمة هذا العقار المجاور للمحطة الطرقية إلى أزيد من ثلاثة ملايير، ومخصص لبناء عمارات سكنية وفيلات، وفق تصميم التهيئة الخاص بآسفي.

ـ مهنيي الصيد التقليدي بجهة وادي الذهب الكويرة غاضبون من وزارة الصيد البحري، على خلفية قرارها مراجعة الحصص الفردية من الأخطبوط الممنوحة لبواخر الصيد في أعالي البحار، إذ اعتبرت جمعيات الصيد ،بالجهة المذكورة، عدم زيادة حصة القوارب من الأخطبوط تشجيعا للتهريب.

ـ مصالح أمن الدائرة الرابعة بالمنطقة الأمنية الأولى “المحيط” بالرباط أوقفت عميدة شرطة مزيفة بوزارة الداخلية ووضعتها رهن تدابير الحراسة النظرية، للتحقيق معها في تهم انتحال صفة ينظمها القانون والنصب والابتزاز.

ـ جندي إسباني يتزعم خلية إرهابية بالناظور.

ـ لشكر: الحكومة نجحت في الابتزاز والتفقير.

ـ مواجهات بين ’’شرطة بوليساريو والمحتجزين الغاضبين.

ـ إيقاف عميدة شرطة مزيفة بالرباط.

ـ ضغوط نقابية وراء انتحار مندوب الصحة بالرشيدية.

المساء:

ـ رجل أمن أطلق رصاصة على أحد أفراد عصابة خطيرة بمراكش، في محاولة منه لصد هجوم تعرض له باستعمال السيوف بحي القصبة بالمدينة الحمراء. وقالت مصادر مطلعة في اتصال مع الجريدة إن رجل الأمن أطلق في حدود الثالثة من صباح يوم الجمعة الماضي رصاصة في الهواء من أجل ترهيب أحد أفراد عصابة مكونة من ثلاثة شبان وفتاة، عمدوا إلى مهاجمته باستعمال السيوف، عندما تدخل من أجل اعتقالهم، بعد أن قاموا بالاعتداء على حارسين.

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مخير بين الضغط لإقالة، أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، أو تحويل المندوبية إلى مديرية تابعة لوزارة الإقتصاد والمالية مكلفة بالخطيط والإحصاء، وذلك لتفادي إصدار المندوبية لأي أرقام يمكن أن تضر بالحكومة.مضيفة أن جهات اقترحت حلا آخر من أجل عدم الاصطدام بمضامين الدستور، يتمثل في تعيين مدير جديد للمندوبية يكون تكنوقراطيا غير تابع لأي حزب على اعتبار أن المرجعية الاشتراكية للمندوب أحمد لحليمي، هي التي تتحكم حاليا في الأرقام الصادرة عن المندوبية، وأن لجنة تابعة لصندوق النقد الدولي ستحل قريبا بالمغرب من أجل الوقوف على حقيقة الأرقام الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية ومندوبية التخطيط حول النمو والعجز والبطالة.

ـ تقرير استخباراتي كشف أن الجزائر وقعت صفقة مع إحدى الشركات الصينية، من أجل اقتناء طائرات تجسس من دون طيار من نوع “هارون” وهي نفس الطائرات التي اقتناها المغرب من إسرائيل.

ـ ارتفاع صادرات المغرب إلى إسرائيل،إذ بلغت الصادرات إلى ما يناهز 20 مليون دولار عن مجمل شهور سنة 2013، حيث لم يكن الرقم المسجل يفوق 6 ملايين في السنة. مضيفة أن الصادرات المغربية نحو إسرائيل سجلت 4,4 ملايين دولار في المدة الممتدة من شهر يناير إلى أكتوبر من سنة 2013، قبل أن ترتفع في الشهور الأخيرة من السنة إلى أكثر من 15 مليون دولار.

ـ الموت الأبيض يهدد قرى معزولة بسبب الثلوج بأزيلال.

ـ جهات حكومية تتحرك للإطاحة بالحليمي.

ـ عصابة مدججة بالسيوف ترعب ركاب حافلة وتهشم 20 سيارة في سلا.

ـ الداخلية تعلن تفكيك خلية إرهابية جديدة.

ـ ديون الماء والكهرباء تصل إلى 20 مليار درهم والفاسي الفهري في قفص المساءلة.

الأخبار:

ـ نشرت ما كشفه محمد مبدع، وزير الوظيفة العمومية، عن حقيقة علاقته بملف “كريمة محروق” الراقصة المغربية والمعروفة دوليا بـ”روبي”، وكذا حول ما بات يعرف بفضيحة ممارسة رئيس وزراء إيطاليا السابق “سيلفيو برلسكوني” الجنس مع قاصر، إذ قال مبدع إنّه من وقع شهادة ميلاد كريمة محروق صاحبة قضية برلسكوني في الحالة المدنية سنة 1992، حيث كان ولايزال رئيسا لجماعة لفقيه بنصالح، مضيفا: “برلسكوني بريئ، فروبي لم تكن قاصرا وقت ممارستها الجنس معه”.. مبدع قال أيضا إنه لا يعرف “الوقت آش جايبة ليه من فضائح مماثلة”.. مؤكدا على أنه قد يتزوج امرأة ثانية مثل الرميد.

الأخبار:

ـ تقرير للمركز الدولي للدراسات حول الإرهاب، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية، قدم الجمعة الماضي بواشنطن، دعا إلى تفكيك ميليشيات بوليساريو وإطلاق سراح المحتجزين بمخيمات تندوف التي أصبحت مجالا خصبا لمجندي القاعدة والتهريب بجميع أشكاله.التقرير ذاته سجل وجود 230 حادثا إرهابيا في منطقة المغرب العربي والساحل خلال العام الماضي أي ما يمثل زيادة 60% مقارنة مع سنة 2012.

ـ سكان ميدلت استيقظوا، صباح يوم الجمعة الماضي، على وقع جريمة نكراء راح ضحيتها طفل في ربيعه الثامن، احتجزه والده داخل البيت لمدة تزيد عن شهرين، معرضا إياه لمختلف أشكال الضرب والحرمان.

ـ صاحب الكلية المسروقة يجبر المحكمة العسكرية على إدانة طبيب عسكري بسنتين حبسا نافذا.

ـ اعتقال متهم بـ’’ابتزاز’’ فتيات عبر الفايسبوك بتاونات.

ـ المحكمة العسكرية تستمع اليوم إلى رئيس الدرك القضائي ببرشيد والشهود في قضية ابتزاز وتحر.

ـ اعتقال ثلاثة أشخاص بعد أحداث الشغب التي عرفتها العيون.

ـ أربعيني يضرم النار في جسده بورشة للنجارة بالدشيرة.

ـ الجزائر تفرج عن مواطن من ضواحي تيزنيت بعد 23 سنة من الاعتقال دون محاكمة.

أخبار اليوم:

ـ قضية شراء الوزير الكروج الشكولاتة من المال العام لن تطوى بالسهولة التي تصورها بيان النفي الذي أصدره الوزير وتصريحات الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، امحند العنصر، الذي ينتظر منه رئيس الحكومة تقريرا حول القضية، التي تأخذ كل يوم أبعادا جديدة.

ـ الخارجية تساند السيسي من الرباط وبنكيران يرفض إقصاء الإخوان من سويسرا.

ـ c i a منحت الرباط 20 مليون دولار لبناء معتقل سري.

ـ الجزائر تنتقل إلى اقتناء الأسلحة الذكية وتنفق على ترسانتها أكثر من المغرب وإسبانيا معا.

ـ حميش والشامي يتحفظان على التوجه الإيديولوجي للشكر.

الأحداث المغربية:

ـ بعد توالي قراراتها التي وصفتها بـ”غير الشعبية” والأحادية”، أحزاب المعارضة ممثلة في الاتحاد الاشتراكي، الاستقلال، الأصالة والمعاصرة، والاتحاد الدستوري، تدشن لمرحلة  متقدمة من التنسيق، وذلك من خلال اللقاء المشترك، الذي من المرتقب أن تكون قياداتها ورؤساء الفرق النيابية قد عقدته أمس، من أجل تكوين جبهة موحدة لمواجهة الإجراءات الأخيرة للحكومة.

ـ تفكيك خلية متطرفة يتزعمها جندي سابق بالجيش الإسباني.

ـ بتر ساق طفل احتجزه والده شهرين بغرفة باردة بميدلت.

ـ صرخة مسنتين تستنفر 3000 شخص في مسيرة بتيزنيت.

ـ مأساة أسرة 4 من أبنائها معاقون.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW