خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 2 دجنبر 2013 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 2 دجنبر 2013 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 2 دجنبر 2013 “

صورة-الجرائد8

الأحداث المغربية:

ـ مليون دولار، غنيمة حصدها أفراد مافيا آسيوية، نصبوا على رجل أعمال مغربي في صفقة تجارية،  أفراد المافيا استغلوا هويات مواطنين صينيين فارقوا الحياة قبل أعوام. الضحية المغربي الذي يعمل في مجال الاستيراد والتصدير، تفاجأ بكون الشرطة الموردة غير مقيدة في السجل القانوني لوزارة التجارة الصينية، ولم يعلم بتعرضه إلى عملية نصب واحتيال، إلا بعد حلول موعد الدفعة الثانية، حيث طالبه المورد بتغيير رقم الحساب البنكي”

ـ ابن كيران يعيد معارضيه داخل الحزب إلى ’’بيت الطاعة” التنظيمية.

ـ الأموي يستمر في قيادة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل في غياب منافس.

ـ المحامون ينقلون مواجهتهم مع وزير العدل إلى البرلمان.

ـ اعتقال أب متهم بمحاولة اغتصاب ولديه القاصرين بسطات.

ـ طرد أزيد من 16 تلميذ بجهة مراكش بسبب الغش. 

 المساء:

ـ اعتقلت مصالح الشرطة القضائية بمراكش،  مساء أول أمس السبت، شابا يدعي أنه ابن وكيل الملك بمراكش، بعد اعتدائه على رجال أمن قاموا بتوقيفه بمنطقة جليز الراقية. وحسب معلومات حصلت عليها الجريدة، فإن عناصر تابعة للدائرة الأمنية للشرطة القضائية هرعت صوب منطقة جليز بالقرب من أحد المطاعم الشهيرة، بعد توصلها بمعلومات تفيد بأن شابا هائجا انهال على شرطي مرور بالسب والشتم، وقام  بمحاولة الاعتداء عليه، لولا تدخل بعض المواطنين، رافضا الامتثال للأوامر رفقة بعض أصدقائه. 

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران،أصبح يتمتع بحراسة خاصة من طرف أربعة حراس خاصين له يرافقونه أينما حل وارتحل وذلك بأوامر من جهات عليا في الدولة بعد أن أظهر حادث اعتراض المعطلين لسيارته في العاصمة الرباط ضرورة حماية بنكيران الشخصية. مضيفة أن رئيس الحكومة كان مكتفيا بحارس خاص واحد منذ تعيينه.

ـ شبح العطش يهدد سكان مدينة تحناوت بإقليم الحوز بعد انقطاع الماء عن المنطقة أسبوعا كاملا،الأمر الذي دفع السكان يحتجون أمام العمالة مطالبين بإنقاذ حياتهم.

ـ أرباب المقاولات غاضبون من المواقف الأخيرة لمريم بنصالح واتهموها بالتهاون في الدفاع عن مصالح الشركات خاصة في الشق الضريبي الذي جاء بمقتضيات ستضعف تنافسية المقاولات وستعمق الأزمة التي تمر منها بعض القطاعات الإنتاجية. الشركات الغاضبة طالبت بنصالح بالقطع مع سياسة التوازنات والإنصات للتعليمات.

ـ الفرقة الوطنية تطارد متهمين جددا في مافيا إطلاق الرصاص بالبيضاء.

ـ سبت أسود في سلا إثر أعمال شغب وتخريب بين أنصار الجيش والجمعية.

ـ نادي القضاة: الأعضاء الذين يعينهم الملك في مجلس القضاء عليهم أن يكونوا خارج السلطتين التنفيذية والتشريعية.

ـ توقيف مدير عيادة تعاضدية التربية الوطنية بطنجة بعد الوقوف على اختلالات.

ـ 10 سنوات في حق رئيس بلدية سابق وكاتبه العام بمكناس. 

الصباح:

ـ محمد اليازغي، القيادي الاتحادي ووزير الدولة السابق، انتقد حكومة عبد الإله بنكيران، بالتقصير في تدبير ملف الصحراء، مؤكدا أن المكاسب التي تحققت في هذا المجال تعود لمبادرات الملك وجهود الحكومات السابقة بدءا من حكومة التناوب التوافقي.مضيفا إن حكومة بنكيران تتخفى وراء مبادرات الملك للتغطية عن فشلها في اعتماد دبلوماسية فعالة.

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وامحند العنصر، وزير الداخلية السابق، تورطا في عزل نائب رئيس جماعة بني يخلف غير موجود أصلا ضمن لائحة النواب المقرر عزلهم .. والتي تم التوقيع عليها من طرف بنكيران والعنصر كما لم ينتبه خبراء الضحاك الذين عمدوا إلى نشر البيانات في الجريدة الرسمية. ويتعلق الأمر بالمهدي شهبي، عضو الحركة الشعبية ، الذي يشغل حاليا منصب نائب تاسع للجماعة الحضرية المحمدية .

ـ لسان بنكيران يجره إلى المساءلة  قضائيا.

ـ إدارية الرباط تغرم بلدية مرتيل 11 مليارا.

ـ اعتقالات وإصابات في ديربي سلا والجيش.

أخبار اليوم المغربية:

ـ نقاش جاري بين وزارة التعليم العالي ورئاسة الحكومة والأمانة العامة للحكومة حول مرسوم صلاحية سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة في وزارة التعليم العالي، والصلاحيات التي ستمارسها الوزيرة . مضيفة أن نسخة أولية من المرسوم يتم تداولها حددت صلاحيات الوزيرة في الإشراف على البحث العلمي والتعاون الدولي، حيث ستكون الوزيرة مطالبة بمتابعة كل ما يتعلق بالإتفاقيات مع الجامعات والمعاهد والتي تمنح في إطارها أموال ودعم للمغرب.

ـ لأول مرة تتم مناقشة “تقنين زراعة الكيف” تحت قبة البرلمان. فريقا  الأصالة والمعاصرة، بمجلسي النواب والمستشارين، سينظمان، بعد غد الأربعاء، يوما دراسيا تحت عنوان: “دور الاستعمالات الإيجابية لنبتة الكيف في خلق اقتصاد بديل”، ويشارك فيه خبراء مغاربة وأجانب. 

ـ تفاصيل الدراسة التي أعدتها وزارة الوظيفة العمومية في عهد عبد العظيم الكروج والتي تدعو إلى اقتسام الأشغال المنزلية بين الرجل والمرأة سبق أن اعترض عليها رئيس الحكومة. الدراسة تقول إن المعدل الوطني للوقت الذي تخصصه المرأة للأشغال المنزلية هو 5 ساعات و17 دقيقة قي اليوم وهو معدل موحد بين النساء العاملات وربات البيوت، ويتفاوت هذ الرقم حسب المحيط، حيث تبلغ مدة العمل داخل البيت 4 ساعات و49 دقيقة بالنسبة إلى المرأة الحضرية و5 ساعات و53 دقيقة بالنسبة إلى المرأة القروية. مشيرة إلى الدراسة خلصت إلى أن العمل داخل البيت يؤثر على المسار المهني للمرأة.

ـ محترفات الدعارة الأكثر إصابة بالسيدا ويستقطبن 60 في المائة من شبان المغرب.

ـ الصبار يعتبر تفريق المعطلين بالقوة أمرا عاديا.

ـ الأموي يخلف نفسه ويطالب بالحقيقة حول بنبركة.

ـ نادي القضاة يدعو إلى انتخاب جميع قضاة المجلس الأعلى.

ـ بودريقة:اتصلنا بمعلول قبل شهرين ليعوض فاخر. 

الخبر:

ـ بعض كبار الفلاحين المنتمين إلى عدد من الأحزاب أقدموا على تأسيس تنسيقية الدفاع عن الفلاح لدفع الحكومة إلى التراجع عن قرار أداء الضرائب المصادق عليه في مشروع قانون المالية لسنة 2014 بمجلس النواب، إما بسحبه أثناء التصويت على نفس المشروع بمجلس المستشارين أو قبول تعديل إحدى الفرق في هذ الشأن ومن ثم إرجاع نفس المشروع المالي لمجلس النواب في قراءة ثانية لإزالة بند أداء الضريبة.

ـ أكثر من 70 جمعية بمدينة الرباط قررت مراسلة والي جهة الرباط سلا زمور زعير احتجاجا على الزبونية التي طالت منح الجمعيات ، مستنكرة الطريقة التي تم بها توزيع منح سنتي 2013/2012 من طرف مجلس عمالة الرباط ومجلس المدينة ومجلس الجهة. مضيفة أن 5 جمعيات يترأسها مستشارون جماعيون استفادوا من90 في المائة من الدعم المخصص لأكثر من 300 جمعية وحصلت على مبالغ مالية تفوق 800 مليون.

الأخبار:

ـ أشارت لما قاله سعد الدين العثماني، وزير الخارجية السابق، في حوار مع الجريدة، “أختلف مع بنكيران في طبعه الحاد وبقا فيا الحال لمغادرة الحكومة”.مضيفا نعم سبق لي الإختلاف مع عبد الإله بنكيران ويجب أن تكون عندنا روح رياضية ونتقبل الرأي الآخر وإلا سيصبح عندنا حزب ستاليني وجامد فيه ديكتاتورية ويصبح حزبا في طريقه إلى الموت.العثماني قال إنه كان مستعدا للرحيل منذ انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة.

ـ إعتقال متهم ببيع عقارات بوثائق مزورة ببني بوعياش سبق وأن بيعت لأشخاص آخرين. مضيفة أن الشخص الموقوف كشف في تصريحاته خلال التحقيقات الأولية عن تورط أسماء مهمة كانت تساعده في الحصول على الوثائق التي يوظفها في عمليات البيع التي قام بها.

ـ عناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قامت، أول أمس السبت، بتوقيف أحد المتهمين الرئيسيين في ملف ما يعرف بمافيا السطو على عقارات الأجانب، وهو يعد العلبة السوداء والدينامو المحرك لهذه المافيا وأحد أكثر المتورطين في ملفاتها. وأفادت مصادر الجريدة أن عملية القبض على هذا المتهم، الذي ينتظر عرضه على أنظار وكيل الملك اليوم الاثنين، جاء بعدشهور من البحث، علما أنه سبق إعلان القبض عليه قبل شهور بمدينة الداخلة دون كشف ملابسات عملية التوقيف التي ظلت غامضة. 

ـ عناق وقبل وحمل في مهرجان السينما بمراكش.

ـ جطو يرسل قضاته لافتحاص مالية مجلس المستشارين.

ـ 10 إصابات و4 وفيات يوميا و100 طفل ينتقل إليهم فيروس السيدا سنويا بالمغرب.

ـ محتجون يستقبلون الخلفي بوجدة بالشعارات ويتهمون الحكومة بالصمت والتواطؤ مع مافيا العقارات.

ـ اختفاء غامض لتلميذ يثير ضجة بقبيلة بني أحسن ضواحي القنيطرة.

ـ معطيات جديدة تنقل البيدوفيل الإنجليزي من تطوان إلى سلا لتعميق البحث. 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW