خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الأربعاء 11 فبراير 2014 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الأربعاء 11 فبراير 2014 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الأربعاء 11 فبراير 2014 “

صورة-الجرائد8

الصباح:

ـ عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قد توصل باستدعاء لحضور أولى جلسات محاكمته بابتدائية الرباط، يوم 19 فبرير الجاري، في الدعوى التي رفعها ضده عبد القادر الكيحل، النائب البرلماني، والكاتب العام للشبيبة الاستقلالية، وذلك على خلفية تهمة السب والقذف في قضية “الدبلومات المزورة” التي تحدث عنها أفتاتي في تجمع خطابي قبل حوالي تسعة أشهر.

ـ قرار التشطيب على القائد الجهوي السابق أسس على خرق قواعد الانضباط الخاصة بهذه الفئة من الموظفين العسكريين، وأن المعني بالأمر خضع لبحث ضمن ما يقره النظام الأساسي الخاص برجال القوات المساعدة خلص إلى أنه خرج عن المذهب المالكي الأشعري وتحول إلى الوهابية، إذ لم يعد يصافح النساء كما أنه لا يزور الأضرحة ويرفض الدخول إليها، بل حتى الهبات الملكية التي تمنح للأضرحة والزوايا كان يمتنع عن المشاركة في توزيعها، وهذا ما يعتبر مخالفا للضوابط ومانعا للمعني بالأمر من القيام بواجباته.

ـ مضيف طيران يصور مؤخرات الذكور بحمام.

ـ ملتمس سحب الثقة يطارد الحكومة.

ـ مواجهة بين الرميد والاتحاد بسبب الإعدام.

ـ فضيحة قضائية بآسفي تستنفر وزارة العدل.

ـ العدالة والتنمية يفتح ’’طابو’’ الاستثناءات في مجال التعمير.

المساء:

ـ كومندار متهم بتلقي رشاوى من قبل متبارين رغبوا في اجتياز الامتحانات الخاصة بالقوات المسلحة الملكية بإقليم الحاجب، وحسب مصادر موثوقة، فإن هذا الملف، الذي تنظر فيه النيابة العامة بالمحكمة العسكرية في الرباط، طفا إلى السطح، بعدما اكتشف أحد المتبارين لاجتياز الامتحانات الأخيرة لولوج سلك القوات المسلحة الملكية أنة اسمه لم يكن في لائحة الناجحين، خاصة أنه تلقى وعودا من قبل كومندار بأنه سيتدخل لفائدته من أجل النجاح في المباراة مقابل تسلم مبلغ مالي محدد. 

ـ تقرير أمني كشف أن مكاتب الحكومة المغربية وغالبية المؤسسات العمومية الخاصة بالطاقة يتم اختراق حواسيبها من طرف برنامج تجسس إلكتروني مشفر باللغة الإسبانية يصل إلى كل ما تخزنه الحواسيب من معلومات حساسة.

ـ والي سابق بجهة الغرب الشراردة بني احسن قام بتفويت 7 هكتارات بمنطقة “بئر الرامي” بمدينة القنيطرة لابن خالته بثمن رمزي، وذلك قبل مغادرته لمكتبه.

ـ قريبا كاميرات مراقبة في الأحياء الشعبية بالبيضاء.

ـ تنامي محاولات تهريب المخدرات عبر مطار محمد الخامس.

ـ مرة أخرى.. مارينا السعيدية تبتلع سيارة بسائقها.

ـ فرقة أمنية خاصة لاعتقال موزع كوكايين بالبيضاء.

ـ وكيل الملك يأمر باعتقال طبيبين متهمين ببيع شواهد طبية وإجراء عمليات إجهاض سرية.

صحيفة الناس:

ـ نواب المعارضة انتقدوا عدم إشراكهم في مناقشة الاتفاقيات الدولية، مطالبين بضرورة إشراك لجنة خارجية بمجلس النواب أثناء مناقشة الاتفاقيات الدولية في بدايتها، ولا يجب انتظار وصول الاتفاقيات إلى مراحلها النهائية وحلولها داخل مجلس النواب موقعة من طرف الحكومة، وهو الأمر الذي يصعب معه إدخال تعديلات أو تغييرات على مضمون هذه الإتفاقيات.

ـ عمال النظافة بمدينة الدار البيضاء انتفضوا ضد دفتر التحملات الجديد الخاص بالتدبير المفوض لقطاع النظافة وخاصة الشق البشري، إذ خاضوا إضرابا لمدة يومين ،10 و 11 فبراير 2014، احتجاجا على أوضاعهم المتردية.

الأخبار:

ـ أحزاب التحالف الحكومي، العدالة والتنمية، والتقدم والاشتراكية، والحركة الشعبية، عرفت استقالات جماعية وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات الجماعية والجهوية، وهو ما جعل العديد من المستشارين الجماعيين والبرلمانيين المنتمين لأحزاب الأغلبية يتخوفون من انعكاسات قرارات الحكومة على شعبية هذه الأحزاب. مضيفة أن الفرع المحلي لحزب الحركة الشعبية بفم الحصن بإقليم طاطا قدم استقالة جماعية بسبب الجمود الذي يعرفه الحزب على مستوى الإقليم فضلا عن كون الكاتب المحلي للحزب أصبح يعبر عن ميولات سياسية أخرى لا تتماشى وتوجهات الحزب وذلك بتقربه من حزب آخر.

ـ تطرقت للإجتماع الذي عقدته اللجنة الإدارية الوطنية للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بمدينة الرباط، إذ قررت اللجنة خوض إضراب وطني وإغلاق المحلات التجارية الصغرى بالمدن والقرى، إذ خولت اللجنة الإدارية الصلاحيات للمكتب التنفيذي تحديد تاريخ الإضراب، وذلك ردا على إعلان الحكومة عدم إخضاع التجار والحرفيين الصغار لمضامين المادة 145 مكرر من المدونة العامة للضرائب والتي تمت المصادقة عليها ضمن قانون المالية لسنة 2014. مضيفة أن أصحاب “الحوانيت” و”بائعي الزريعة” يتهمون الحكومة بمحاولة التحايل عليهم لتمرير الإجراءات الضريبية الجديدة التي تستهدفهم بشكل مباشر.

ـ حرب الطرقات في المغرب مازالت تحصد المزيد من الضحايا، إذ كشف تقرير أسود صادر عن المركز الطرقي للسلامة الطرقية بوزارة النقل والتجهيز واللوجستيك، عن ارتفاع بنسبة 1.40 في المائة على مستوى حوادث السير بالمغرب، موضحا أنه تم في السنة الماضية تسجيل 68 ألفا و458 حادثة سير. 

 هذا وأوضح محمد خدير، مدير المركز الطرقي للسلامة الطرقية بوزارة النقل والتجهيز واللوجستيك، الذي كان يتحدث، أول أمس الاثنين، بالبرلمان، خلال يوم دراسي حول الموضوع، أن عدد حوادث السير المميتة المسجلة خلال السنة الماضية، بلغ3148 ، توفي فيها حوالي 3705 قتلى، وأصيب فيها 101150 بجروح.

ـ حسناء أبو زيد، البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، تشكو من تعرض البرلمانيات لهجومات لا أخلاقية من قبل زملائهن، متسائلة “كيف سنشرع للمواطنين ونحن لم نجد تشريعات نحمي بها أنفسنا وسط زملائنا الكرام؟”.

ـ رباح يهدد بنكيران بالاستقالة من الوزارة ليبقى رئيسا لبلدية “الرباط وسلا بدون خبز ليومين.

ـ مكافاة شهرية للمؤذنين والخطباء ومراقبي المساجد بأمر ملكي.

ـ الأخبار تكشف  تفاصيل تقرير أسود للمفتشية العامة لوزارة الداخلية حول بلدية كلميم.

ـ برلماني من العدالة والتنمية ينتقد قرار طرد كولونيل من القوات المساعدة لرفضه مصافحة والي جهة الغرب.

ـ المصحات الخاصة تستحوذ على 86 في المائة من نفقات صناديق التأمين.

ـ تقارير ولاية أمن مراكش إلى الإدارة العامة تعجل بإعفاء مسؤولين أمنيين.

ـ عناصر الوقاية المدنية تنتشل جثة بدون رأس بشاطئ  آسفي.

ـ استقالات جماعية تهز أحزاب الأغلبية الحكومية قبل موعد الانتخابات.

ـ ’’الغول’’ الذي روع منطقتي عين السبع والبرنوصي متشرد قاصر.

أخبار اليوم المغربية:

ـ وزراء القطب الاقتصادي في حكومة عبد الإله بنكيران، استغلوا منتصف ولايتهم ليحتفلوا في البرلمان، بنجاح الوصفة الحكومية المرة التي أنقذت الدولة من الإفلاس، وهي الوصفة المتمثلة في زيادات في أسعار المحروقات وتقليص لميزانية الاستثمار وتقشف في نفقات التسيير وإعفاءات على أداء المتأخرات الضريبية، فقد أعلن وزير الاقتصاد والمالية التجمعي محمد بوسعيد، مدعوما في ذلك بقرق الأغلبية الحكومية، يوم أمس، ما اعتبره مؤشرات للنجاح، تتمثل أساسا في ربح نقطتين في مستوى عجز الميزانية. 

ـ المغاربة يستهلكون 100 مليون خبزة مضرة بالصحة يوميا.

ـ وأخيرا أغنياء المغرب يضعون أيديهم في رمال الصحراء استجابة للإشارة الملكية.

ـ خطة ساجد وسفير لإنقاذ البيضاء.

ـ الكيحل ينقل معركته مع افتاتي إلى القضاء في قضية الشهادات المزورة.

ـ ملاحقة أرقام الهواتف مجهولة الهوية ابتداء من أبريل القادم.

الأحداث المغربية:

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قد التقط بجدية التهديد بالخروج من الحكومة، الذي أطلقه امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية المشارك في الائتلاف الحكومي، نهاية الاسبوع الماضي، أثناء انعقاد المجلس الوطني لحزب “السنبلة”، فلم يكد يمر يوم واحد من التهديد، حتى سارع ابن كيران إلى الدعوة عن عجل إلى عقد اجتماع لقادة الأغلبية لرأب الصدع، من المنتظر أن يكون قد التأم مساء أمس الثلاثاء. 

ـ قانون تجريم التكفير يصل إلى لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب.

ـ أمنيون مغاربة ببروكسيل لبحث اختفاء مقاتلين من سوريا.

ـ الاتحاد الأوروبي قلق من تعثر بعض الأوراش الإصلاحية بالمغرب.

ـ الحكومة تحصي ثغرات تقرير (هيومن رايتس ووتش) حول المهاجرين.

ـ الصندوق العالمي يهدد بوقف دعمه لوزارة الصحة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW