خبر عاجل
You are here: Home / الانتفاضة / أبرز ما تناولته صحف اليوم”الخميس 12 شتنبر 2013″
أبرز ما تناولته صحف اليوم”الخميس 12 شتنبر 2013″

أبرز ما تناولته صحف اليوم”الخميس 12 شتنبر 2013″

صورة الجرائد 

الصباح:

ـ في خبر حمل عنوان “حسابات وهمية تطيح بشبكات جهادية”، كتبت اليومية أن أفراد الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، المكلفون بمتابعة الجريمة المنظمة والمواقع الجهادية، بدأوا في إحداث حسابات وهمية لمتابعة تحركات العناصر المشتبه فيها، ومتابعة نقاشاتها على شبكات التواصل الاجتماعي والمنتديات. 

ـ أحزاب المعارضة تتكثل لتشكيل جبهة موحدة للتصدي لما تسميه القرارات اللاشعبية للحكومة ومنها الزيادات المتتالية التي طالت أسعار عدد من المواد الأساسية، وأن الاتحاد الاشتراكي يقود المبادرة.

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أجل الحديث خلال مشاوراته الجارية قصد إعادة تجديد أغلبيته عن منصب رئاسة مجلس النواب إلى موعد لاحق، وأن هذا الأمر أسعفه في حسم تشكيل النسخة الثانية من حكومته إذ أنه وعد بمنح رئاسة المجلس للحركة الشعبية المطالبة بالمزيد من الحقائب الوزارية كما استطاع أن يواجه أعضاء حزبه الرافضين لوضع رئيس التجمع الوطني للأحرار على رأس وزارة المالية بإمكانية حصول العدالة والتنمية على رئاسة الغرفة الأولى.

ـ اعتقال خمس نساء أثناء الزيارة بسجن سلا.

ـ إيقاف مزورين سرقا مذكرة حفظ عدلية بالناظور.

أخبار اليوم:

ـ في موضوع تحت عنوان “بوليف: سنزيد درهما في سعر اللتر من المحروقات إذا وصل ثمن البرميل إلى 120 دولارا”، أكدت اليومية أنه، بعد أيام من الجدل، حضر، أخيرا، محمد نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، إلى مجلس النواب وخضع لما يشبه “جلسة محاكمة” داخل لجنة المالية والتنمية اللاقتصادية، كشف خلالها عن أولى المعطيات الملموسة التي تظهر النتيجة الحقيقية لقرار تطبيق نظام المقايسة على المحروقات. 

وقال إن وصول ثمن البترول إلى مستوى 120 دولارا للبرميل سيعني حتما زيادة قدرها درهم في اللتر الواحد من المحروقات.

ـ الاجتماع الذي عقدته لجنتي المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أبان  على أن باقي حلفاء حزب “العدالة والتنمية” في الأغلبية الحكومية، تركوه وحيدا أمام تفاعلات قرار تطبيق نظام المقايسة في أسعار المحروقات، حيث كان رئيس الفريق، عبد الله بوانو، الوحيد الذي دافع عن القرار الحكومي من بين النواب البرلمانيين، فيما اكتفى رئيس الفريق الحركي بالحضور بضع دقائق ثم انسحب، ولم يسجل أي حضور لفريق  التقدم الديمقراطي.

ـ الخلاف حول المالية يؤخر ولادة حكومة بنكيران الثانية.

ـ حوالي 7 ملايين تلميذ يلتحقون بالمدارس.

ـ محمد السادس يلتقي أوباما لأول مرة في أكتوبر المقبل بواشنطن.

ـ “إس. إن. إ” تفوز بصفقة 24 مليار درهم لتزويد آسفي بالكهرباء.

ـ السباق يحتدم حول لجنة العدل والتشريع وغلاب مستمر في رئاسة مجلس النواب.

ـ مغربي آخر خريج غوانتنامو يلتحق بالمقاتلين السوريين.

الخبر:

ـ وزارة الصحة تستعد لتخفيض ثمن أزيد من 1000 نوع من الدواء وأن نسبة التخفيضات ستصل إلى 80%. مضيفة أن الأدوية التي سيتم تخفيض ثمنها تعتبر من الأدوية الأكثر استهلاكا في المغرب كالمضادت الحيوية والمسكنات والأدوية الخاصة بالاضطرابات الجنسية وكذا الأدوية المتعلقة بالقلب وداء السكري.

ـ المجلس الأعلى للحسابات أحال خلاصاته عن نتائج جولة تفتيش وافتحاص همت أربعا من محاكم المغرب على وزارة العدل في انتظار أجوبة الوزارة حيث رصد نسبة عجز عن استخلاص الغرامات والإدانات النقدية من قبل مؤسسات العدالة خلال الفترة ما بين 2008 إلى 2012 وصلت ما بين 90 إلى 94%. مضيفة أن المجلس المذكور قام بزيارة لمحاكم الرباط والدار البيضاء وطنجة والخميسات وتوقف طويلا عند ملفات استخلاص مستحقات الدولة االمتمثلة في الغرامات التي يقضي القانون بتحصيلها من قبل المحاكم.

ـ  مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة، أضاف أصنافا جديدة لجائزة الصحافة تشمل الحسانية والأمازيغية والتحقيق الصحافي. مشيرة إلى أن هذه التغييرات جاءت ضمن مشروع مرسوم متعلق بإحداث الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الذي من المنتظر أن يصادق عليه المجلس الحكومي اليوم الخميس.

المساء:

ـ القوات الجوية الملكية المغربية تلقت الدفعة الأخيرة من طائرات مكافحة الحرائق الكندية. مضيفة أن هذه الطائرات ستعزز قدرة المغرب على مكافحة الحرائق بعد أن كانت تطلب الاستعانة بطائرات مكافحة الحرائق الإسبانية والفرنسية.

ـ المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وقعا مع شركة “أسفي للطاقة” المملوكة لمجموعة “جي دي ف سويز”(فرنسا)وناريفا هولدينغ(المغرب)و”ميتسوي آند كو”(اليابان)،على عقد ضخم سيتم بموجبه تزويد مشروع محطة الفحم النظيف بأسفي بالطاقة الكهربائية على مدى 30 عاما وكذا بيع الطاقة الكهربائية للمكتب الوطني للكهرباء.

ـ الغموض يلف مصير المشاورات السياسية لتشكيل حكومة بنكيران الثانية، وأنه لا يعرف ما إذا كان عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قد توصل بلائحة تضم أسماء المرشحين الأحرار لتقلد الحقائب الثماني التي ظفر بها مزوار في نهاية الجولة الخامسة من المشاورات السياسية. مشيرة لاستمرار الخلاف بين مزوار وبنكيران حول حقيبة الاقتصاد والمالية.

ـ موظف بمحكمة البيضاء هاجم مرتادي القنصلية الفرنسية ببندقية صيد، وأن هذا لأمر استنفر الأجهزة الأمنية …حيث أحيل الموظف على المحكمة العسكرية التي قررت متابعته في حالة سراح.

ـ خطير. مستشفى واحد يستقبل 6 حالات محاولة انتحار في اليوم.

ـ غموض يلف مصير المشاورات بين بنكيران ومزوار وخلاف حول حقيبة المالية.

ـ بوليف: الأسعار لن تمس أبدا بسبب تطبيق نظام المقايسة.

ـ العنصر يبعث لجنة تحقيق إلى تارجيست.

ـ الهولدينغ الملكي يطلق مشروعا ضخما لبيع الكهرباء.

ـ ضباط مصريون يكافحون تهريب المخدرات من داخل التراب المغربي.

الأخبار:

في موضوع تحت عنوان “الأزبال تحيط ببيت رئيس الحكومة وعمدة الرباط منذ 45 يوما”، أن مسؤولين بسفارة بولونيا أبلغوا أحد مستشاري بلدية الرباط بمقاطعة أكدال، تذمرهم من تراكم النفايات على جانب واجهتي البناية الدبلوماسية، بشارع عقبة بن نافع وزنقة ابن الهيثم بحي أكدال بالعاصمة، مبرزة أن الشركة المفوض لها بتدبير قطاع النظافة لم تباشر عملها بحي الليمون، حيث يوجد بيت رئيس الحكومة. 

ـ الحسين الوردي، وزير الصحة والقيادي في حزب التقدم والاشتراكية ،قال في تصريح للجريدة،إنه لا يمكن للبلاد أن تتحمل انتخابات مبكرة وأن هذه الأخيرة قد تكلف المملكة المغربية حتى أكثر من سنة للحسم في تشكيلة حكومية جديدة وذلك بعد انتخابات يستلزم الاعداد لها حوالي ستة أشهر وقد تأخذ مشاورات تكوين أغلبية بعدها وقتا مماثلا مما يضيع على البلاد سنة من العمل والانكباب على خدمة الوطن لتكون النتائج شبيهة بسابقتها.

ـ وكيل الملك بمحكمة طنجة استدعى برلمانيا سابقا إثر شكاية تقدمت بها والدته تتهمه فيها بالإعتداء عليها وإجبارها على إخلاء فيلتها بالقوة. مشيرة إلى أن النزاع حول العقار تطور بعد وفاة والد البرلماني السابق المذكور.

ـ حزب لشكر يدعو للاحتشاد الشعبي ضد الحكومة يوم الخامس أكتوبر المقبل.

ـ هلع بسبب انفجار قنينة غاز بسوق السمك بالمحمدية.

ـ القصة الكاملة للمتزوجة قاتلة عشيقها بأكادير.

ـ مصدر حكومي: لا وجود لوزراء دولة ولا لكتاب دولة في الحكومة الجديدة.

ـ الأمن يعتقل مبحوثا عنه بموجب 130 مذكرة بحث بطنجة.

ـ انفجار قنينة غاز بتطوان يتسبب في خسائر مادية ورعب كبير للسكان.

ـ إمام متهم بالتحرش الجنسي بطفلتين داخل مسجد بضواحي سيدي قاسم.

ـ ثلاثة قتلى من أسرة واحدة في حادثة سير مروعة بالقنيطرة.

ـ إيقاف زوار بعد ضبط حراس سجن عكاشة لمخدرات محشوة في البيض.

الأحداث المغربية:

ـ  في خبر تحت عنوان “أسلحة مخبأة في بئر تستنفر الدرك الملكي بعين حرودة”، ان البحث مع المشتبه بهما في السطو على بندقيتي صيد وخراطيش من داخل منزل بمدينة الكارة قاد إلى بئر في عين حرودة، حيث جرى إخفاء المسروق. 

ـ وزارة الداخلية أوفدت لجنة لمدينة تارجيست للتحقيق في المصالح والقطاعات العمومية ذات العلاقة بتعثر العديد من المشاريع التنموية كانت مبرمجة منذ سنوات.

ـ خطة مغربية جديدة لتنظيم الهجرة واللجوء.

ـ قريبا. تخفيضات في أسعار حوالي ألف دواء.

ـ وزارة الداخلية تحقق في أحداث تارجيست.

ـ محنة الآباء مع المقررات الدراسية المفقودة.

ـ عمال تعاونية الحليب بمراكش يحتجون.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW