خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم”الثلاثاء 29 أكتوبر 2013″
أبرز ما تناولته صحف اليوم”الثلاثاء 29 أكتوبر 2013″

أبرز ما تناولته صحف اليوم”الثلاثاء 29 أكتوبر 2013″

صورة-الجرائد8

الصباح:

ـ الإجراءات الجبائية التي اعتمدتها الحكومة في مشروع قانون المالية 2014 ستنعكس على أسعار عدد من المنتوجات والخدمات ويتعلق الأمر بالمقتضيات الجديدة التي أقرتها الحكومة فيما يتعلق بالضريبة على القيمة المضافة، إذ ينتظر أن تعرف أسعار الزبيب والتين المجفف والشموع والبرافين معدات الصيد البحري ارتفاعا بنسبة 20% إذ تحضى هذه المواد حاليا بإعفاء من االضريبة على القيمة المضافة ، في حين تقرر في مشروع القانون المالي للسنة المقبلة إخضاعها للضريبة على القيمة المضافة، وسترتفع أسعار ملح الطبخ والأرز المصنع بنسبة 10%، وأسعار الشحوم الغذائية والسيارات النفعية بنسبة 6% إذ تقرر رفع معدل الضريبة عليها من 14 إلى 20%، أما أسعار مصبرات السردين والأغذية المخصصة لتغذية المواشي بنسبة 3% إذ تقرر رفع الضريبة عليها من 7 إلى 10 %.

ـ مكتب الوكيل العام لدى استئنافية البيضاء استقبل، أخيرا، شكاية حول سرقة وثائق رسمية وحيازة وثائق متحصلة من جريمة، وهي وثائق مسروقة من ملف يجري فيه التحقيق التفصيلي، ولم تحل أوراقه بعد على الجلسة العلنية. وأفادت مصادر جيدة الاطلاع أن أمر السرقة اكتشفه متقاض، له نزاع مع خصمين، بسبب استعمال اسم وخاتم شركته في محاولة لتصدير زراب صينية بطرق غير مشروعة إلى أمريكا، كان رفع شكاية ضدهما، إذ فوجئ أن خصميه استعملا وثائق ضمنها في الشكاية ذاتها المحالة على قاضي التحقيق، والتي مازالت السرية تطبعها، ما دفعه إلى رفع شكاية جديدة. 

ـ لحسن حداد، وزير السياحة، يقود تيارا للإطاحة بامحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، وأن المحجوبي أحرضان يطالب بمحاسبة كل من تحمل مسؤولية الحزب وعلى رأسهم وزير الداخلية السابق. مضيفة أن ادريس السنتيسي، الرجل النافذ في الحركة الشعبية غاضب بسبب عدم استوزاره.

ـ مسؤول في القوات الملكية الجوية حاول تخليص متظاهر من قبضة عنصر أمني أثناء وقفة احتجاجية بسلا، فأمرت النيابة العامة بالمحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط بإيداع المسؤول المذكور الجناح العسكري بالسجن المحلي بسلا بتهم تتعلق بمخالفة الضوابط العسكرية والتحريض على التطاهر والإعتداء.

ـ اعتقال أب ضاجع ابنته تسع سنوات.

ـ محاكمة جديدة للحساني المحكوم بالإعدام قبل تسع سنوات.

المساء:

ـ السلطات الأمنية السعودية سلمت نظيرتها المغربية سلفيا، يلقب بأبي عمر، كان يقيم بالديار السعودية على خلفية خطبة قام بها داخل الحرم المكي انتقد خلالها النظامين المغربي والسعودي. مضيفة أن السلفي المعتقل تم إيداعه سجن عكاشة.

ـ الحكومة الإسبانية قامت بتوقيع اتفاقية مع الكنيسة المسيحية تتعلق بمنح الجنسية الإسبانية فورا للمغاربة المسلمين مقابل التخلي عن دينهم الإسلامي واعتناق المسيحية.

ـ الأمن يحاصر بوعياش في ذكرى رحيل الحساني والمئات يخرجون في تارجيست.

ـ هل تعود الأموال المهربة من المغرب ذات يوم؟.

ـ حرب صامتة داخل حكومة بنكيران بسبب تداخل اختصاصات الوزراء.

ـ تفاصيل الاستعداد لتأمين زيارة الملك إلى أمريكا.

ـ برق الليل ينقل إلى جناح أمراض القلب بابن رشد.

أخبار اليوم:

ـ فتحت عنوان: “بنكيران يواصل الانحناء للعاصفة وهذا ما قاله عن الملك ومستشاريه والإخوان وتنظيمهم الدولي”، كتبت “أخبار اليوم” أنه بعد سنتين من خروجه من صفوف المعارضة وتوليه تدبير الشأن الحكومي، خفف رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، كثيرا من لهجته تجاه المستشارين الملكيين، الذين يتمتعون بنفوذ كبير. فبعد أن كان يقول إنه سيرفض أن يقوم  أي مستشار ملكي بالتدخل في عمل الوزراء، تبنى موقفا مغايرا عبر عنه في حوار مع قناة “المجد” السعودية، أول أمس الأحد، إذ قال إنه يتعاون مع أي مستشار ملكي يكلفه الملك محمد السادس في  قضية معينة”. 

ـ الاتحاد والاستقلال يطالبان بنكيران بتمويل المشاريع التي أطلقها الشامي والدويري.

ـ جطو ينتظر التصريح بثروات الوزراء الجدد المنتهية مهامهم.

ـ أقصبي يدعو لقجع وأكرم إلى مناظرة تلفزيونية.

ـ المغرب يستعد لتطبيق الجهوية بتكوين أطر عليا بباريس. 

الأخبار:

ـ عدد من البرلمانيين يرفضون المس بمعاشاتهم وذلك بدعوى أن تلك المعاشات لا يحصلون عليها من الميزانية العامة للدولة ولكن يحصلون عليها من واجبات التأمين التي تقتطع لهم خلال فترة نيابتهم.وهذا ردا منهم على الحملة الشعبية للمطالبة بإلغاء معاشات البرلمانيين.

ـ النواب الخمسة لرئيس مجلس بلدية انزكان المقالين من مكتب المجلس قبل 5 أشهر يستعدون لنسف دورة أكتوبر التي دعا إليها رئيس البلدية المزمع انعقادها يوم الجمعة المقبل بمقر عمالة انزكان أيت ملول .

ـ غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بفاس، أيدت، أخيرا، الحكم الابتدائي الصادر  عن نفس المحكمة، في حق قاصر توبع سابقا بـ 12 سنة سجنا، على خلفية تورطه في هتك عرض ابنة أخيه وقتلها.

ـ اعتقال ابن وزير سابق بمراكش وحجز مخدرات في سيارته.

ـ لطيفة أحرار تجمع ثلاثة وزراء في حاوية لمشاهدة ’’المرحاض’’.

ـ مجهولان يطعنان شرطيا بابن سليمان ويلوذان بالفرار.

ـ قصة سقوط عصابة خطيرة لسرقة الفيلات الفاخرة بالقنيطرة.

ـ متابعة دركي وشقيقه بتهمة الاعتداء على شرطي مرور بسطات.

ـ أرباب المخابز يعدون بزيادة في أسعار الخبز ما لم يثمر اللقاء مع رئيس الحكومة.

ـ إيفاد مسؤول دركي مهم وفتح تحقيق بعد تفكيك الأمن لعصابة لترويج المخدرات في نفوذ الدرك بأكادير.

الأحداث المغربية:

ـ اعتقال أحد مروجي الأقراص المهلوسة بسلا، قاد إلى تحقيقات معمقة كشفت الغطاء عن شبكة متخصصة في تزوير وصفات طبية صادرة عن مستشفى الرازي بسلا، حيث ستشكل هذه المعطيات الأولية خيطا ناظما بالنسبة للمحققين بمصلحة الشرطة القضائية التابعة لأمن سلا، والتي ستقود بشكل آلي إلى اعتقال صاحب سوابق قضائية، تبين أنه كان يستعمل طوابع مسروقة من الصيدليات، وكذا وصفات طبية عليها أختام أطباء بمستشفى الرازي، سيتم الاستماع إليهم من قبل عناصر الأمن. 

ـ اختفاء أسماء مبحوث عنهم في قضايا مخدرات من حواسيب الأمن.

ـ بقرار مفاجئ: الحكومة تلغي الضريبة على مقالع الرمال.

ـ الجزائر تستنفر دبلوماسيتها لوقف تراجع نفوذها في إفريقيا لصالح المغرب.

ـ الأمن يوقف 178مشجعا وإغماءات وتخريب حافلات في الكلاسيكو.

ـ احتجاجات تارجيست تدخل منعطف التصعيد. 

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW