خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تنالولته صحف اليوم” الأربعاء 26 فبراير 2014 “
أبرز ما تنالولته صحف اليوم” الأربعاء 26 فبراير 2014 “

أبرز ما تنالولته صحف اليوم” الأربعاء 26 فبراير 2014 “

صورة-الجرائد811

الصباح:

ـ قيادة حزب الاستقلال هاجمت التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات، رافضة تدخل قضاته في صميم الاختيارات السياسية، لا تخضع لرقابته.

 واعتبر بلاغ للجنة التنفيذية للحزب، أول أمس الاثنين، أن” الرقابة السياسية حق خالص للبرلمان ولعموم الناخبين”، مستغربة “اعتبار وفاة 20 ألف طفل نتيجة عدم التلقيح مسألة ليست ذات أولوية أو أن المغرب ليس في حاجة إلى لقاحات تقلص عدد هذه الوفيات”.كما اعتبر الحزب أن المجلس الأعلى للحسابات أضفى صبغة سياسية على تقريره الأخير.

ـ حكومة عبد الإله بنكيران تتجه نحو إلغاء دعم السكر الموجه إلى الاستهلاك المنزلي، مع الإبقاء على سكر القالب، وذلك في إطار إصلاح صندوق المقاصة الذي يكلف ميزانية سنوية تقدر بـ 35 مليار درهم. مشيرة إلى ما قاله محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، من أن هناك تفكيرا في إيجاد حلول لوقف نزيف الصندوق من خلال التوجه إلى إخراج مواد أخرى من لائحة الدعم.

ـ جثة موظف بالداخلية داخل كيس بتمارة.

ـ إدانة مغتصب ابنته بـ20 سنة سجنا.

ـ انتحار مهندس بآسفي ونجاة زميلته.

ـ الفرقة الوطنية تدخل ملف السطو المسلح بطنجة.

المساء:

ـ تناولت ما أوردته وكالة “إيفي” للأنباء، التي أكدت أن بابلو روث، قاضي المحكمة العليا الوطنية الإسبانية، طالب بالاستماع إلى الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش الابن بتهمة ارتكابه جرائم ضد الإنسانية، واعتقال مغربيين، أحدهما من مدينة سبتة. ويجر المغربيان حامد عبد الرحمان، الملقب بـ”الطالبانتي السبتي”، ولحسن أقصريين، وهو من مواليد مدينة الحسيمة، الرئيس السابق، جورج بوش، ونائبه ديك تشيتي، ووزير الدفاع السابق دونالد رامسفيلد، حيث من المرتقب، حسب الوكالة ذاتها، إصدار القضاء الإسباني مذكرة اعتقال دولية في حقهم في حالة لم يحقق معهم القضاء الأمريكي.

ـ بدر الكانوني، مدير مؤسسة العمران، غاضب من الطريقة التي تمت بها صياغة التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات حول مؤسسة “العمران”، إذ لم يوضح أن الفترة التي يشير إليها في خلاصته هي الفترة السابقة على تولي الكانوني لشؤون هذه الشركة العقارية.

ـ مشاركة علماء إسرائليين في مؤتمر حول الطاقة المتجددة الذي تم تنظيمه من طرف أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات بمدينة الرباط..وسائل الإعلام الاسرائيلية استغربت كون مشاركة العلماء الاسرائيليين في المؤتمر المذكور لم تثر أية ضجة في أوساط المناهضين للتطبيع.

ـ ارميل يشرف شخصيا على التحقيقات في قضية السطو المسلح بطنجة والجناة لازالوا في حالة فرار.

ـ هولاند يهاتف الملك للتخفيف من حدة الأزمة بين الرباط وباريس.

ـ البيضاء تغرق في الأزبال بعد النسخة الثانية من التدبير المفوض.

ـ منح مسؤول أمني سابق رخصة استغلال سوق الجملة بآسفي.

أخبار اليوم المغربية:

ـ حزب العدالة والتنمية يضغط على الحكومة لجر ياسمينة بادو، وزيرة الصحة السابقة، إلى القضاء، إذ أعد فريق “البيجيدي” بمجلس النواب 19 سؤالا موجها إلى وزراء حكومة بنكيران المعنيين بالإختلالات التي رصدها تقرير المجلس الأعلى للحسابات، شملت قضية لقاحات ياسمينة بادو واختلالات المعهد الوطني للإدارة وأنظمة التقاعد والجماعات المحلية وغيرها من الملفات. مشيرة إلى سؤال عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بخصوص صفقة اللقاحات، إنه ثبت من خلال تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن بلادنا لم تكن في حاجة أصلا لهذين اللقاحين اللذين أنفقت عليهما وزارة الصحة سنة 2010 اعتمادت مالية مهمة.

ـ انطلاقا من مارس القادم يعود الشركاء الاجتماعيون إلى طاولة الحوار الاجتماعي، بعد أن توصلت النقابات الثلاث، الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، بجواب من رئيس الحكومة، عبدالإله بنكيران، عن مذكرتها التي أمهلته شهرا من أجل استئناف الحوار.وقال عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل في اتصال هاتفي مع الجريدة، “وجهنا مذكرة مشتركة إلى رئيس الحكومة، وانتظرنا مدة فاقت المهلة التي قدمناها لتلقي الرد، وجاء جواب بنكيران، لكننا ننتظر من الحكومة ـتعاملا حقيقيا وجادا مع ملفنا المطلبي، الذي هو ملف قديم”.

ـ إخوان بنكيران يستضيفون إخوان مرسي ويجددون رفضهم للانقلاب.

ـ لشكر يعفي الزايدي من رئاسة الفريق النيابي ويقبل استقالة الشامي.

ـ الشكاية المغربية ضد إلبايس تصل إلى المحكمة الوطنية الإسبانية.

الخبر:

ـ كريستوف الروس،المبعوث الشخصي للأمم المتحدة، سيقوم بزيارة إلى الصحراء المغربية وذلك بداية الأسبوع الأول من مارس المقبل, مضيفة أن الزيارة ستشمل كل من الجزائر وتندوف.

ـ بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، توصلت برسالة أممية تطالبها بالجواب عن 19 سؤالا تهم الطفولة المغرب وذلك ،في أقرب وقت، قبل التقرير الوطني خلال أكتوبر المقبل حول الطفولة بالمغرب أمام اللجنة الأممية لحقوق الطفل، بعدما التزمت الحكومة أمام مجلس حقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالتعاون مع منظومة الأمم المتحدة لحقوق الانسان، وكان من المفترض أن يقدم هذا التقرير منذ سنة 2009.

صحيفة الناس:

ـ تغييرات جديدة في قياد ملحقات مدينة مراكش، إذ تم تعميم برقيات إعادة الإنتشار على عدة ملحقات. ورجحت مصادر عليمة أن تكون العملية مندرجة في إطار الحركة الانتقالية العادية، بينما مصادر أخرى اعتبرتها دون ذلك، بحجة أن عددا من القياد تم تنصيبهم قبل أشهر قليلة.

ـ حزب التجمع الوطني للأحرار يعيش على إيقاع صراع قوي حول منصب رئيس مجلس النواب، بعد مغادرة كريم غلاب الرئيس الحالي للمجلس، لهذا المنصب، منتصف شهر أبريل المقبل، وأكدت مصادر من المكتب السياسي لحزب “الحمامة”، أن قيادة الحزب مازالت لم تحسم بعد في اسم البرلماني الذي سيشغل منصب رئيس الغرفة الأولى للبرلمان.

ـ أجج الصراع التنافس المحموم بين مصطفى المنصوري، الرئيس السابق للحزب، ورشيد الطالبي العلمي، رئيس فريق الحزب بمجلس النواب.

ـ هولاند يتصل هاتفيا بالملك لتقديم توضيحات وتطويق التوتر المتصاعد بين باريس والرباط.

ـ مواطن يكشف صدفة سرقة إحدى كليتيه.

ـ نفحة تحتوي على أعشاب سامة تستنفر الأمن بالدار البيضاء.

ـ رباح يستخلص ضرائب بدون سند قانوني ويتستر على المتملصين.

ـ زوج يشوه وجه زوجته بشفرة حلاقة بوجدة.

ـ الحبس لثلاثة أشخاص ضبطوا متلبسين بممارسة الشذوذ داخل حمام بمراكش.

ـ القضاء بمراكش يدين المحامية المزيفة وزوجها بثلاث سنوات ونصف حبسا نافذا.

ـ المجلس الأعلى للحسابات يكشف تجاوزات في صفقات شبكة الطرق بالبيضاء.

ـ إيقاف متهم بالتغرير بقاصر وهتك عرضها بعد التعرف عليها عبر الفيسبوك.

ـ محكمة النقض تقضي بإعادة محاكمة قائد كوكبة الدراجين لدرك ملوسة بطنجة.

الأحداث المغربية:

ـ إذا كان كريستوفر روس سينجح في اقناع الأطراف المعنية بنزاع الصحراء في الجلوس من جديد لى طاولة المفاوضات؟ هذا هو الرهان الرئيسي للمبعوث الأممي في جولته المكوكية الجديدة إلى المنطقة بداية شهر مارس المقبل.

ـ الاستقلال يتهم المجلس الأعلى للحسابات بتجاوز صلاحياته.

ـ متابعة عميد سابق بـ’’الديستي’’ أخفى بحثا في حق مطلوب للعدالة.

ـ هولاند يتصل بجلالة الملك لاحتواء الأزمة.

ـ حالة طوارئ أمنية بطنجة بحثا عن منفذي عملية السطو المسلح.

ـ النيران تهاجم محلات “دوار المعلم عبد الله” بحي الراحة.

ـ تلاعبات في أسماء المستفيدين ترهن مشروع السوق المركزي.

ـ أسرار ’’الكرواخي’’ بتطوان تختفي بفقدان العلبة السوداء.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW