خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ماتناولته صحف اليوم” الجمعة 17 يناير 2014 “
أبرز ماتناولته صحف اليوم” الجمعة 17 يناير 2014 “

أبرز ماتناولته صحف اليوم” الجمعة 17 يناير 2014 “

صورة-الجرائد8

الصباح:

ـ ملف معتقلي الإرهاب المغاربة يوجد في قلب مواجهة بين مجلس الشيوخ الأمريكي ووكالة الاستخبارات المركزية “سي أي إي” وذلك بسبب تقرير جديد يؤكد اتهام الأخيرة باعتقال وتعذيب المتهمين بالانتماء إلى تنظيمات إرهابية سواء في معتقل غونتانامو أو معتقلات سرية خارج التراب الأمريكي..وأن إدارة الدفاع الأمريكية أرسلت وفدا إلى الرباط للتأكد من المعلومات الموجودة في التقرير المذكور من خلال مباحثات جمعته بعدد من المسؤولين المغاربة، وزيارات قام بها إلى أماكن يرجح أن يكون التقرير ذكرها بالاسم. مضيفة أن التقرير يفيد أن الأطباء المسؤولين عن المعتقلات المذكورة تواطؤا مع رجال المخابرات المركزية ووزارة الدفاع في تجاوزات وسوء معاملة المعتقلين في سجون البانتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية السرية في الخارج منتهكين بذلك واجباتهم الأخلاقية.

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يبحث عن حل لأزمته مع أعضاء مجلس المستشارين بسبب القرار القاضي بمنع البث التلفزي للإحاطات.. وأن بنكيران بصدد توسيع دائرة مشاورته مع أعضاء الحكومة قصد إيجاد الصيغة الملائمة لوقف أي تصعيد مع المستشارين خاصة في تشبث المعارضة بالفصل 128 من النظام الداخلي.

ـ تقرير نيابي يفضح صفقات مشبوهة بالبرلمان.

ـ الرميد يفي بوعده ويرفع أجور القضاة.

ـ تفكيك شبكة للسرقة بالبيضاء تستهدف الطالبات.

ـ تطورات مثيرة في تبديد مليارين بتجزئة سكنية بصفرو.

المساء:

ـ مايزال المئات من سكان دواوير أمزري وإشباكن التابعة لجماعة إيمي نولاون في الشمال الغربي لمدينة ورزازات محاصرين بسبب الثلوج، التي تساقطت الأسبوع الماضي على سلسلة جبال الأطلس الكبير. وقالت مصادر من المنطقة إن الثلوج قطعت الطريق، غير المعبدة، التي تصلهم بورزازات على مستوى منطقة تيزي، ما تسبب في محاصرة أزيد من 2200 نسمة هي مجموع سكان الدوارين المحاصرين. 

ـ دول من مجلس التعاون الخليجي مارست ضغوطا على المغرب من أجل التعجيل بإخراج القانون البنكي الجديد الذي يضم شقا يتعلق من البنوك الإسلامية، وذلك مقابل الاستمرار في تنفيذ خطة الدعم المالي التي من المرتقب أن يحصل المغرب بموجبها على حوالي 5 ملايير دولار. مضيفة أن رجال الأعمال الخليجيين يرون أن النظام البنكي الكلاسيكي المعمول به في المغرب هو من بين العراقيل التي تحول تطوير الاستثمارات الخليجية في المغرب.

ـ عناصر الأمن العاملة بمطار محمد الخامس الدولي وعدد من المعابر الحدودية بالشمال والجنوب توصلوا بتعليمات من مديريات مختلفة لتشديد المراقبة على جميع المسافرين ذوي الجنسيات الأجنبية وإخضاع كل المشتبه في تورطهم في تهريب العملة إلى التفتيش دون الاهتمام بوظائفهم، كما شددت التعليمات على ضرورة إخضاع جميع الصينيين الوافدين على المطار الدولي إلى التفتيش بتنسيق مع رجال الجمارك.

ـ مقرقب ’’يذبح’’ طفلة أمام أنظار والديها بمراكش.

ـ مهربو الأموال يحركون الداخلية ومكتب الصرف يدخل على الخط.

ـ الاختلالات المالية لمكتب المطارات تصل إلى مكتب الرميد.

ـ أخيرا.. الحكومة تقرر رفع أجور قضاة المملكة.

الخبر:

ـ الجمعية المغربية للديمقراطيين تطالب بالإقتطاع من أجرة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بسبب إضرابه عن العمل وغيابه غير المبرر.. وأن هذا يأتي بناء على توجيهات الحكومة التي تقرن العمل بالأجرة، وأن إضراب الموظفين وغيرهم رغم صدور قانون منظم للإضراب يكلف صاحبه الاقتطاع. وذلك بسبب تصريح محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، خلال حضوره بإحدى جلسات لجنة المالية بمجلس النواب، بأن رئيس الحكومة تقلق وقد أضرب عن العمل أربعة أيام.

أخبار اليوم المغربية:

ـ الأغلبية والمعارضة اقترحت تعديلات على مشروع القانون المتعلق بمجلس المنافسة تمنع على هذا الأخير الحصول على هبات ووصايا، حتى لا تكون له موارد خاصة به خارج اعتمادات الميزانية العامة كباقي المؤسسات الدستورية وخاصة البرلمانية.

ـ الحكومة صادقت في مجلسها المنعقد أمس الخميس، على مرسوم يقضي برفع أجور القضاة من الدرجات الأولى والثانية والثالثة، بعد جدل كبير أثير حول الموضوع. المرسوم ينص على الرفع من أجور قضاة الدرجة الأولى بـ3000 درهم وقضاة الدرجة الثانية بـ4000 درهم وقضاة الدرجة الثالثة بـ5000 درهم، فيما تم استثناء قضاة الدرجة الاستثنائية من هذه الزيادة. 

ـ أمواج البحر تضرب مدن الساحل من جديد.

ـ هذا ما ينفقه مجلس النواب على الطعام والفنادق والإيواء.

ـ إعفاء مدير سجن سطات بعد فضيحة السجناء بملابس السجانين.

ـ 9ملايين درهم من وكالات الأسفار لتعويض الحجاج عن أعراضهم.

ـ صورة مجلس بنعمور كما تريده الأغلبية والمعارضة.

الأخبار:

ـ زكرياء عزوزي عضو مكتب التنسيقيات الأربع: رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران مسؤولية تدهور الأوضاع المالية للمعطلين، والتي وصفها بـ”الكارثية”، نتيجة استنزاف مصاريف الدعاوى التي رفعوها ضد بنكيران، مشيرا إلى أن “بنكيران أغرق كاهل المعطلين بـ950 مليون سنتيم من الديون التي نتجت عن مصاريف الملفات فقط. 

ـ الملك يترأس بمراكش أشغال الدورة 20 للجنة القدس.

ـ آخر ما قامت به وزارة الكروج قبل تعديل الحكومة.. شراء ثلاثة ملايين من الشكولاتة فاخرة.

ـ الخنازير البرية تقض مضجع سكان إقليم ابن سليمان.

ـ وفاة شابة بمركز الزمامرة في ظروف غامضة.

ـ قطاع الصحة ببركان يثير احتجاجات السكان.

ـ مبحوث عنه يهدد سكان قبيلة ضواحي الخميسات بالسلاح الناري.

ـ فتاتان أمام النيابة العامة بتطوان بتهمة السطو على مجوهرات ثمينة.

ـ التحقيق في قضية اتهام مستشار جماعي من حزب المصباح بالقنيطرة بتبذير المال العام.

الأحداث المغربية:

ـ مأساة بكل المقاييس عاشها ليلة أول أمس الأربعاء، سكان إقامة أيوب 2 بعين حرودة بعمالة المحمدية، فلم يكد الليل يرخي سدوله حوالي الساعة التاسعة والنصف ليلا، حتى شاع خبر فاجعة مقتل أم وابنتها وحفيدتها بشقتهن جراء اختناقهن بغاز متسرب من قنينة غاز الحمام حين كانت الزوجة تستحم. 

ـ موافقة ملكية على الزيادة في أجور القضاة.

ـ حكم ببراءة متهم بالتغرير بقاصر يغضب النيابة العامة بتزنيت.

ـ صور تطيح بمدير سجن سطات ورئيس المعقل.

ـ المجلس الدستوري يشعل صراع تأويل قراراته بين ابن كيران وبيد الله.

ـ قادة النقابات في تنسيقات مستمرة لتحديد أشكال الاحتجاج على ابن كيران.

ـ الأساتذة المقصيون من الترقية يحتجون بالأواني بالرباط.

ـ اعتقال جنديين يزودان صغار المروجين بالمخدرات بأكادير.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW