خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يومه الاثنين 03 غشت 2020
أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يومه الاثنين 03 غشت 2020

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يومه الاثنين 03 غشت 2020

الإنتفاضة

* الاتحاد الاشتراكي:

• الجواهري: النمو الاقتصادي قد تباطأ إلى 2.5 بالمئة. استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بتطوان، عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الذي قدم لجلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2019. وفي معرض كلمته أمام جلالة الملك، أشار الجواهري إلى أن نمو الاقتصاد الوطني قد تباطأ إلى 2,5 بالمئة، متأثرا بمحيط دولي غير موات وظروف مناخية صعبة، مضيفا أنه بالرغم من ذلك، تراجعت نسبة البطالة إلى 9,2 بالمئة، على إثر إحداث عدد مهم من مناصب الشغل في قطاع الخدمات. وعلى مستوى التوازنات الماكرو اقتصادية، أكد والي بنك المغرب أن عجز الميزانية العمومية قد تفاقم إلى 4,1 بالمئة من الناتج الداخلي الإجمالي، فيما انخفض عجز الحساب الجاري إلى 4,1 بالمئة.

• وزارة الداخلية تدعو إلى إغلاق الفضاءات التي لا تحرص على وضع روادها للكمامات الوقائية. دعت وزارة الداخلية ممثلي الإدارة الترابية على الصعيد الوطني إلى مباشرة عملية تواصل واسعة مع مسؤولي المرافق والفضاءات المفتوحة في وجه المواطنين ودعوتهم للتقيد بالإجراءات الحجرية الوقائية والحرص على نصب وإشهار يافطات توعوية وتحسيسية في مختلف المداخل والأبواب، تدعو مرتادي هذه الأماكن إلى وضع الكمامات واشتراط هذا الأمر للسماح لهم بالولوج إلى داخل هذه الفضاءات من أجل المساهمة في مواجهة الجائحة الوبائية والحد من انتشار العدوی. وأكدت وزارة الداخلية أن وضع الكمامات لولوج الفضاءات العمومية المفتوحة في وجه المواطنين، من مطاعم ومقاهي ومراكز تجارية وغيرها من الأماكن التي يمكن أن تشهد تجمعات بشرية، يعتبر شرطا أساسيا لا يجب التنازل عنه أو التهاون في المطالبة به، مشددة على أنه في حالة عدم تقيد أصحاب هذه المرافق والفضاءات بهذه التوجيهات فإنه يتعين استصدار قرارات إغلاقها على الفور وتطبيق ذلك بشكل عاجل.

* رسالة الأمة:

• الاتحاد الأوروبي يبقي على المغرب ضمن قائمة البلدان الأجنبية الآمنة. قرر الاتحاد الأوروبي، الإبقاء على المغرب ضمن قائمته للبلدان الأجنبية التي يوصي برفع قيود السفر المفروضة عليها، وذلك حسب ما أعلن عنه مجلس الاتحاد الأوروبي. وأوضح المجلس في بلاغ أنه “ابتداء من 31 يوليوز الجاري، ينبغي على البلدان الأعضاء رفع قيود التنقل بالحدود الخارجية على نحو تدريجي، بالنسبة للمقيمين في البلدان الأجنبية التالية: أستراليا، كندا، جورجيا، اليابان، المغرب، نيوزيلندا، رواندا، كوريا الجنوبية، تايلاند، تونس والأروغواي، إلى جانب الصين، شريطة تطبيق المعاملة بالمثل”. وأشار المصدر ذاته إلى أن إعداد هذه القائمة، التي تخضع لإعادة التقييم كل أسبوعين، يتم على أساس معايير تهم، بالخصوص، تقييم الوضع الوبائي وتدابير الحجر الصحي، وكذا لاعتبارات اقتصادية واجتماعية.

• بنك المغرب: تفاقم حاجة البنوك إلى السيولة سنة 2019. أفاد بنك المغرب بأن حاجة البنوك للسيولة النقدية بالدرهم تفاقم في 2019 للسنة الثانية على التوالي، في حين ارتفعت القروض بنسبة 4,5 في المئة والودائع بنسبة 2,9 في المئة. وأوضح بنك المغرب، في تقريره السنوي حول الإشراف البنكي برسم سنة 2019، أن معامل التوظيف (النسبة بين القروض والودائع) ارتفع بمقدار نقطتين ليصل إلى 98 في المئة، مشيرا إلى أنه تم الحفاظ على هذه النسبة، المعدلة لشهادات الإيداع، عند 91 في المائة من سنة لأخرى. وفي هذا السياق، يضيف التقرير، “خفض بنك المغرب معدل الاحتياطي النقدي بنقطتين إلى 2 في المئة، وحافظ على عمليات ضخ السيولة، لا سيما من خلال السلف لمدة 7 أيام، الذي انخفض حجمه بشكل طفيف من 3 في المائة إلى 65 مليار درهم في نهاية 2019، في حين ظلت إعادة التمويل بموجب القروض المضمونة بواسطة الديون الممنوحة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة مستقرة عند نفس المستوى، أي 2,3 مليار درهم”.

* لوبينيون:

• الدار البيضاء .. توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في الاحتجاز والمطالبة بفدية مالية. تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة مرس السلطان الفداء بمدينة الدار البيضاء، بتنسيق وثيق مع نظيرتها بمدينة المحمدية ومع مصالح الدرك الملكي بمنطقة بني يخلف، من توقيف ثلاثة أشخاص، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في الاحتجاز والاختطاف والمطالبة بفدية مالية في إطار تصفية الحسابات في قضية تتعلق بالاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني بمدينة الدار البيضاء كانت قد توصلت بإشعار من سيدة تدعي اختطاف ابنها، البالغ من العمر 24 سنة، من طرف مستعملي سيارة، وهو ما استدعى فتح بحث دقيق مكن من توقيف المشتبه فيه الرئيسي واثنين من مشاركيه، فضلا عن العثور على الضحية الذي كان مكبلا بمنطقة قروية بضواحي مدينة المحمدية.

* ليبيراسيون:

• فتح بحث لتحديد ظروف وأسباب وفاة مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء. أفادت السلطات المحلية لولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة بأنه وأثناء تدخلها إثر إشعارها ببداية اندلاع حريق بغابة دانبو الواقعة داخل نفوذ الدائرة الحضرية لطنجة المدينة، تم رصد مجموعة من المهاجرين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، أحدهم في حالة إغماء، تم نقله إلى المستشفى الجهوي محمد الخامس حيث أكد الطبيب المداوم وفاته. وأضاف المصدر ذاته أنه تم فتح بحث من طرف السلطات المختصة تحت إشراف النيابة العامة لتحديد ظروف وأسباب وفاة المهاجر الإفريقي، مشيرا إلى أنه جرى أيضا توقيف الأشخاص الذين كانوا يرافقونه، وعددهم ثلاثة عشر، بعد محاولتهم الفرار، ووضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية.

* لوماتان :

• لوبوان: جلالة الملك يجعل المغرب ينخرط “في أوراش اقتصادية واجتماعية مهمة”. كتبت المجلة الفرنسية “لوبوان”، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جعل المغرب، في سياق تفشي جائحة فيروس كورونا، “ينخرط في أوراش اقتصادية واجتماعية مهمة”. وأكدت “لوبوان” في مقال نشرته على موقعها الإلكتروني أن “خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ 21 لاعتلائه العرش، ليوم الأربعاء 29 يوليوز، والذي كان منتظرا بقوة، شكل مناسبة للإعلان عن عدد من الأمور، في الوقت الذي تواصل فيه المملكة محاربة تفشي وباء كوفيد-19”. وأشارت وسيلة الإعلام الفرنسية إلى أن “أقل ما يمكن قوله، هو أن الملك محمد السادس ضرب بقوة”، مسجلة أن الهدف المعلن يتمثل في “تخفيف وطأة تداعيات الأزمة الصحية العالمية على المستويين الاقتصادي والاجتماعي”.

* ليكونوميست:

• طنجة تأخذ فترة استراحة لمواجهة وباء فيروس كورونا بشكل أفضل. تمثلت أولى الإجراءات، التي اتخذتها المدينة لمواجهة تفشي الفيروس التاجي، في إغلاق المصانع من 29 يوليوز إلى غاية 12 غشت الجاري. ويتعلق الامر بقرار مشترك بين المصنعين والسلطات المحلية. وقال عادل الرايس، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالجهة الشمالية، “لقد طلبنا من الشركات الإغلاق خلال هذه الفترة لتجنب خطر العدوى”. ويعتبر هذا الأمر تطوعيا من قبل الشركات المصنعة، بهدف التقليص من عمليات التنقل خلال هذه الفترة، التي تكون فيها أصلا وتيرة الأنشطة منخفضة.

* المساء :

• المحافظ العام يحث المحافظين على تطبيق استئناف الآجال. مباشرة بعد تغيير المادة السادسة المتعلقة بقانون الطوارئ، وصدور هذا التعديل في الجريدة الرسمية، سارع المحافظ العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية إلى توجيه مذكرة إلى جميع المحافظين على الأملاك العقارية ورؤساء مصالح المسح العقاري بخصوص كيفية احترام عملية استئناف الآجال المتعلقة بعمل المحافظات العقارية. وأوضح المحافظ العام، في مذكرته، أنه وبناء على القرار المذكور، فإنه “يتعين على المحافظين على الأملاك العقارية استئناف احتساب جميع الآجال الواردة في النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بمختلف المساطر والإجراءات التي تقومون بإعمالها بمناسبة تطبيق نظام التحفيظ العقاري ابتداء من اليوم الموالي ليوم 27 يوليوز تاریخ نشر القانون رقم 24.20 المذكور بالجريدة الرسمية”. وأكد المحافظ العام أن على المحافظين التمييز بين الآجال التي انطلقت قبل دخول المرسوم بقانون رقم 220.292 حيز التطبيق، وتلك التي كان من المفروض أن تنطلق سنة 2020، ثم تنضاف إليها المدة المتبقية من الآجال التي يتعين استئناف احتسابها ابتداء من يوم 28 يوليوز 2020 وهو اليوم الموالي لتاريخ نشر القانون بالجريدة الرسمية.

• إجهاض محاولة لتهريب 15 كيلوغراما و884 غراما من مخدر الكوكايين نحو المغرب. تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط من إجهاض محاولة لتهريب 15 كيلوغراما و884 غراما من مخدر الكوكايين نحو المغرب، وذلك على متن سيارة تحمل لوحات ترقيم مسجلة بالخارج. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عملية المراقبة الحدودية التي أخضعت لها السيارة، أسفرت، مباشرة بعد وصولها الميناء على متن رحلة بحرية استثنائية قادمة من فرنسا، عن ضبط شحنة الكوكايين المحجوزة معبأة بإحكام داخل واقي الصدمات الخلفي للسيارة، والتي تم توقيف سائقها، وهو مواطن بلجيكي من أصل مغربي يبلغ من العمر 35 سنة.

* الصحراء المغربية :

• كوفيد 19 .. نسبة الملء بالمستشفيات الميدانية لجهة الدار البيضاء سطات تزيد عن 83 بالمئة. أفادت ولاية جهة الدار البيضاء سطات ، في معطيات إحصائية لها حول وضعية المستشفيات الميدانية المخصصة لاستقبال المصابين بكوفيد -19 على مستوى هذه الجهة، أن نسبة ملء الأسرة بهذه المستشفيات بلغت 77ر83 بالمئة، حتى 31 يوليوز 2020. وأوضحت في بلاغ لها أن هذه الإحصائيات تهم، المستشفى الميداني للمعرض الدولي بالدار البيضاء، ومستشفى بنسليمان، ومستشفى الجديدة، موضحة أن عدد الأسرة المملوءة بها محدد في 1616 سريرا، من مجموع طاقاتها الاستقبالية المحددة في 1929 .

• البحرية الملكية تنقذ 183 مرشحا للهجرة السرية من إفريقيا جنوب الصحراء. علم لدى مصدر عسكري أن وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية قدمت المساعدة، ما بين 29 يوليوز المنصرم وفاتح غشت الجاري، لـ183 مرشحا للهجرة السرية، من بينهم 12 امرأة وقاصران، كلهم ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء. وأوضح المصدر ذاته أن هؤلاء المرشحين للهجرة السرية كانوا يواجهون صعوبات على متن قوارب تقليدية الصنع في عرض البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي. وأضاف أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، والذين كان بعضهم في حالة صحية متدهورة، تلقوا الإسعافات الأولية الضرورية على متن وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، قبل أن يعادوا سالمين إلى عدد من موانئ المغرب ويتم تسليمهم للسلطات المحلية.

* الأحداث المغربية:

• (لارام) تؤمن عودة زبنائها من فرنسا. أكدت الخطوط الملكية المغربية وفاءها بالتزاماتها بنقل المواطنين المغاربة وزبنائها بين فرنسا والمغرب. وذكر بلاغ للشركة أنه “خلافا للأخبار الرائجة مؤخرا، تؤكد الخطوط الملكية المغربية الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بنقل مواطنينا المغاربة وزبنائنا بين فرنسا والمغرب”. وأوضح البلاغ أنه سيتم تأمين الرحلات انطلاقا من فرنسا نحو المغرب كما هو مخطط لها من قبل الخطوط الملكية المغربية، مضيفا أنه بالنسبة للرحلات انطلاقا من المغرب نحو فرنسا المبرمجة بين 3 و 10 غشت، فإن “مواطنينا وزبنائنا بإمكانهم الاستعانة برحلات الخطوط الجوية الفرنسية”.

• امرأة تقتل طفلي زوجها بمراكش والأمن يحقق في الأسباب. فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش بحثا تمهيديا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات ارتكاب سيدة، تبلغ من العمر 50 سنة، لجريمة قتل مزدوجة في حق اثنين من أبناء زوجها القاصرين. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الشرطة القضائية كانت قد باشرت إجراءات معاينة جثتي الهالكين، وهما طفل وطفلة يبلغان من العمر على التوالي 12 و14 سنة، تعرض أحدهما للخنق بغرفة بالطابق الأول بمسكن العائلة الكائن بحي القصبة بمدينة مراكش، فيما تعرضت الفتاة لطعنات باستعمال السلاح الأبيض بسطح نفس المنزل. و أضاف المصدر ذاته أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى الاشتباه في تورط زوجة الأب في ارتكاب هذه الجريمة، وذلك لأسباب ودوافع يعكف البحث التمهيدي حاليا على تحديد طبيعتها.

* العلم :

• المغرب يتهيأ لمواجهة أصعب مع كورونا في الخريف المقبل. تؤشر المعطيات الوبائية بالمملكة، على أن الفيروس التاجي باق معنا، وهـو ما تعمل الجهات الوصية على التعايش معه وتطويقه، ومن ذلك اتجاه الحكومة إلى العزل المنزلي للحالات الإيجابية. وكشف وزير الصحة، خالد آيت الطالب، قبل أيام، أن وزارته قررت تزويد مستشفيات المملكة بلقاحات الأنفلونزا الموسمية ولقاح المكورات الرئوية “البنوموكوك” خلال موسم الخريف المقبل. وأوضح آيت الطالب، أن الوزارة قررت، بالنظر إلى استمرار جائحة (كوفيد 19)، وإلى حين التوصل إلى لقاح فعال وآمن، تمكين المرضى المصابين بأمراض مزمنة مـن اللقاح الخاص بالأنفلونزا الموسمية، إلى جانب توفير لقاح “البنوموكوك” البالغ الأهمية والفعالية، خلال موسم الخريف المقبل، للمساهمة في الرفع من مناعة هذه الفئة من المواطنات والمواطنين، صغارا وكبارا، والتخفيف مـن وطأة الأنفلونزا وتبعاتها.

• بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك، المغرب يواصل إشعاعه داخل الأمم المتحدة. أكد السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بنيويورك، أن المغرب، وبفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وحكمة جلالته، يواصل إشعاعه الدبلوماسي داخل هيئة الأمم المتحدة. وقال هلال، في تصريح صحفي، إن الشعب المغربي، من طنجة إلى الكويرة، يخلد في جو من الفرح والبهجة والاعتزاز الذكرى الحادية والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، مبرزا أن هذا الاحتفال يشكل مناسبة للاعتزاز بالإشعاع الدبلوماسي للمغرب داخل هيئة الأمم المتحدة بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك وحكمة جلالته على الساحة الدولية”.

ومع 07/03/ 2020

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW