خبر عاجل
You are here: Home / الانتفاضة / أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يومه الاثنين

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يومه الاثنين

   journaux-maroc2

 

أخبار اليوم المغربية:

ـ صلاح الدين مزوار، الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، لم يعد يذهب إلى مقر الحزب بحي الرياض تفاديا لكثرة الأسئلة من أعضاء الحزب وتجنبا لتلقي مطالب الراغبين في الاستوزار.. مضية أن مزوار هو الوحيد المخول للتفاوض مع بنكيران ووحده من يعرف الشروط التي سيقدمها الأحرار للمشاركة.

أخبار اليوم:

ـ الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابي لحزب الاستقلال، دشن الحرب التي هدد بها شباط الوزير محمد الوفا، عندما توعده بالقول “أتمنى فعلا ألا يستقيل الوفا لأنه سيوفر لنا مادة خصبة للنقاش ونحن في المعارضة. مضيفة أن اليوم الدراسي بكلية العلوم السملالية بمراكش حول حق الفتيات في التربية والتعليم قد تحول إلى مناسبة لتكريم التلميذة “راوية أعباش” التي أثارت قضيتها جدلا واسعا بسبب اتهامها للوزير الوفا بإهانتها أثناء زيارته لمدرسة العزوزية التي كانت تتابع بها دراستها.

المساء:

ـ عدد من المستشارين قد قرروا رفع دعوى قضائية ضد فتح الله ولعلو، عمدة مجلس مدينة الرباط، على خلفية ما اعتبروها اختلالات شابت صفقة تهيئة السوق التحتي التي التهمت مليارا و300 سنتيم.

ـ بنك المغرب، من ارتفاع غير متوقع لمستوى التضخم إلى 2.8% على أساس سنوي إلى غاية يونيو الماضي وهو ما يسقط جميع الفرضيات التي كانت تتحدث عن معدل تضخم لا يتجاوز 2.1%خلال 2013.

 

ـ السلطات الأمنية مازالت تشن حملة على مهربي “الحمص” في العديد من المدن المغربية، وأن رجال الأمن بزي مدني يراقبون منذ مدة تجار “الحمص” خاصة في سوق درب ميلا بالدار البيضاء.

ـ مواجهات دامية بين أعضاء دواوين في جماعة “الودكة” بمنطقة غفساي في ضواحي تاونات أسفرت عن عدد من المصابين بسبب زراعة القنب الهندي.

ـ امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية ووزير الداخلية ، قد دق ناقوس الخطر حول إفلاس الصندوق المغربي للتقاعد سنة 2019 وذلك ما لم يتم اتخاذ إجراءات لإصلاحه خصوصا وأن عجز هذا الصندوق وصل إلى حوالي 517 مليار درهم..

 ـ ان بنك المغرب، حذر من ارتفاع غير متوقع لمستوى التضخم إلى 2.8 في المائة على أساس سنوي إلى غاية شهر يونيو الماضي، وهو ما يسقط جميع الفرضيات التي كانت تتحدث عن معدل تضخم لا يتجاوز 2.1 في المائة خلال 2013. وأكد بنك المغرب، أن معدل التضخم انتقل من 2.4 في المائة خلال شهر ماي إلى 2.8 في المائة خلال شهر يونيو، نتيجة حدوث ارتفاع قوي لأسعار المواد الغذائية.  

الصباح:

ـ الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية فوضت عبد الإله بنكيران، أمين عام الحزب ورئيس الحكومة، صلاحية مباشرة مشاورات مع الهيآت السياسية لتشكيل أغلبية بديلة بعد انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة. مضيفة أن قيادة العدالة والتنمية نوهت بروح التضامن والانسجام الذي طبع أعضاء الحكومة بمن فيهم وزراء الاستقلال.

ـ الحركة الانتقالية لموظفي وزارة الصحة، رفعت درجة الاحتقان، نتيجة “تعطيل” الالتحاق بالأزواج للسنة الماضية، ولما تبقى من سنة 2011، بعد تطبيق إجراءات جديدة بأثر رجعي. وقال اللجنة التنفيذية حول الحركة الانتقالي التابعة للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إن المبررات التي ساقتها وزارة الصحة واهية وتكرس أقصى درجات الاستخفاف بمعاناة الآلاف من نساء ورجال الصحة المعنيين المباشرين بالحركة الانتقالية.

ـ دعوة السلطات السعودية المسنين والمصابين بأمراض مزمنة تجنب أداء مناسك الحج والعمرة هذه السنة. مشيرة إلى أن دعوات السلطات المعنية جاءت في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس “كورونا” الذي أدى إلى وفاة 38 شخصا من أصل 66 إصابة في المملكة العربية السعودية.

الأخبار:

ـ صلاح الدين مزوار، الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، قال إن المناصب الوزارية لا تهمه بقدر ما يهمه تطويق الأزمة التي تعيشها البلاد، وأن مباحثاته المرتقبة مع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لن تركز على الحقائب الوزارية لأن توزيع الحقائب ليس أولوية بالنسبة إليه.

ـ هيأة الحكم بابتدائية الرباط رفضت منح السراح المؤقت للمستشار السابق البرلماني يوسف التازي المتابع في قضية الهجوم على بيت زوجته لمياء الفاسي الفهري.

ـ إيقاف شبكة تسريب امتحانات الدورة الاستدراكية للباكالوريا بالصويرة،

ـ المنظمة العالمية للتربية تكرم التلميذة المراكشية راوية وتتبنى قضيتها.

ـ جريمتا قتل بطانطان ومراكش بطلاها زوجان ضد زوجتيهما.

 ـ بائع يشعل النار في محله التجاري بالمحطة الطرقية بالعرائش.

ـ اعتقال مزور أوراق مالية من فئة 200 درهم بتيفل.

ـ سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب”البيجيدي” والناطق الرسمي باسم الحزب قد قال في تصريح له إن المشاورات بخصوص تشكيل أغلبية جديدة ستكون مع جميع أحزاب المعارضة بما فيها حزب الأصالة والمعاصرة باستثناء حزب الاستقلال الذي اختار الخروج من التحالف الحكومي بمحض إرادته.

الأحداث المغربية:

ـ الضابطة القضائية للدرك الملكي بخنيفرة أحالت على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمكناس رؤساء المناطق الغابوية بكل من “بومزيل وتلاغين وأغبالو نخوان” على قاضي التحقيق من أجل تعميق البحث معهم في قضية مقتل الخشاب عبد الرحيم أبراوي بالرصاص.

الاتحاد الاشتراكي:

ـ التلميذة المغربية راوية، التي سبق أن اتهمت وزير التربية الوطنية محمد الوفا باهانتها أمام زملائها في إحدى مدارس مراكش بعبارة “نتي خاصك غير الراجل”، حظيت بالتكريم والتنويه يوم الجمعة الماضي من طرف الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص بتشجيع التعليم، لشجاعتها في مواجهة الوزير المغربي وإصرارها على مواصلة دراستها رغم الأزمة النفسية التي عانت منها.

 

 

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW