خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الخميس فاتح غشت 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الخميس فاتح غشت 2013

SAHAFA

الصباح:

ـ  المجلس الحكومي أقر، أمس الأربعاء، مجموعة من التقييدات على مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومات عن مؤسسات الدولة، وذلك قبل التصويت عليه لعرضه على الملك محمد السادس في المجلس الوزاري المقبل. 

 واستثنى مشروع قانون 31.13، المعلومات المتعلقة بالدفاع الوطني، وأمن الدولة الداخلي والخارجي، والحياة الخاصة للأفراد ومداولات المجلس الوزاري ومجلس الحكومة، والتي تهم بالأساس بعض التسريبات التي تصدر عن وزراء في الحكومة بشأن اجتماعات السلطة التنفيذية، سواء التي يرأسها الملك أو رئيس الحكومة. 

ـ  رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد عرض على رئيس التجمع الوطني للأحرار ، صلاح الدين مزوار، أثناء لقاء الجولة الثانية من مشاورات ترميم الحكومة تركة حزب الاستقلال.. مشيرة إلى أن الحقائب الوزارية التي عرضها بنكيران على مزوار هي المالية والطاقة والصناعة التقليدية، بالإضافة إلى الوزارة المنتدبة في الخارجية ونظيرتها المكلفة بالجالية المغربية المقينة بالخارج، دون أن تمتد اللائحة لتشمل وزارة التربية الوطنية التي سيستمر فيها وزيرها الحالي الاستقلالي محمد الوفا.

  عناصر الشرطة القضائية بالمضيق أوقفت رجل أعمال ومقاولا على خلفية الاشتباه في انتمائهما إلى عصابة منظمة لسرقة الرمال من شاطئ “النيكرو” وبيعها في السوق السوداء مقابل مبالغ مالية.

ـ  مهاجر نيجيري يقيم بالمغرب بشكل غير قانوني طعن مسؤولا عسكريا بالمكتب الخامس للأركان العامة بالرباط، وأن المصاب نقل في حالة حرجة إلى المستشفى العسكري حيث حصل على شهادة طبية تثبت مدة العجز في شهرين.

ـ اتهام أب باحتجاز ابنته 14 سنة.

ـ بنكيران يقترح على مزوار تركة الاستقلال.

ـ الضمير المسؤول.. مفتاح إصلاح منظومة العدالة

المسا ء:

ـ منح مكتب مجلس المستشارين مكافأة نهاية الدورة، تجاوزت 30 ألف درهم لكل فرد، لثلاثة موظفين أشباح جاء ذكرهم في قائمة 11 موظفا شبحا أنجزها المكتب، كما استفاد عبد الواحد خوجة، الكاتب العام للغرفة الثانية للبرلمان خلال الدورة الربيعية الحالية من منحة قدرت بـ 87 ألف درهم.

ـ  جندي سابق أقدم على الانتحار داخل المستشفى العسكري ابن سينا بمراكش بسبب الإهمال واللامبالاة التي لاقها من الطاقم الطبي.

ـ  مسؤولي حزبي العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أقدموا على الاعتصام داخل مقر المنطقة الإقليمية للأمن بمدينة سيدي سليمان على خلفية مجموعة من الأحداث التي شهدتها المدينة في الأيام الأخيرة.

ـ قضية مقتل شاب بخنيفرة تسير نحو الحل بعد تنازل عائلته.

ـ جمعية محاربة الرشوة تطالب بفتح تحقيق مع والي جهة سوس.

ـ 17 مليار لإنقاذ حافلات ستاريو.

الأخبار :

ـ  قيادي إسلامي وصف الحزب الاشتراكي الموحد بالحزب المجهري وأنه يتكلم وكأن وراءه مليون منخرط. مضيفة أن خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة لحزب “المصباح” أضاف أن الحزب الاشتراكي الموحد لا يحرك ساكنا في المجتمع المغربي ولا وزن له في الحياة السياسية.

ـ المصالح الأمنية بمدينة سطات أوقفت شخصا بمسجد سيدي عبد الكريم استولى على مكبر الصوت في محراب المسجد وأخذ يدعي أنه المهدي المنتظر.

ـ  عنصرين من الوقاية المدنية للثكنة الإقليمية ببرشيد تعرضا لاعتداء من طرف خمسة أشخاص استعملوا خلاله الحجارة وقاموا بإلحاق خسائر بسيارة إسعاف.

ـ  بعد الجدل الذي أثاره مشروع القانون التنظيمي، المتعلق باللجان البرلمانية لتقصي الحقائق الذي صادق عليه المجلس الحكومي، تزامنا مع وجود مقترح قانون حول نفس الموضوع، صادق عليه بالإجماع أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، وهو ما تسبب في أزمة بين الحكومة والبرلمان، وفي ظل هذه الأزمة، أخرجت الحكومة قانونا عاديا آخر، يتعلق بضمان الحق في الوصول إلى المعلومة، الذي سيعرض للمصادقة اليوم الخميس في اجتماع المجلس الحكومي.  

ـ سرقة مجوهرات بقيمة 30 مليونا من منزل صيدلانية ببوزنيقة.

ـ إيقاف متهمين بالنصب على خمسين ضحية وإيهامهم بإدماجهم في سلك الشرطة بالعيون.

ـ تاتو: لا وجود لنائب للمنسق في قانون الحركة الشعبية.

ـ الوكيل العام بمراكش ينتظر تعليمات وزير العدل في شأن ملف الإقامة الملكية.

الأحداث المغربية:

ـ  تم اعتقال متهمة تتاجر بالرضع ساومت أما على بيع رضيعها لعائلة ميسورة. مشيرة إلى أن المتهمة ادعت أنها ممرضة وتسللت إلى مستشفى الولادة بالرباط.

ـ التصويت يحسم النقط الخلافية والرميد يستغني عن المناظرة الوطنية.

ـ محاكمة 21 مشجعا رجاويا بتهمة إثارة الشغب بالبيضاء.

ـ اعتقال 850 مطلوبا في قضايا جنائية وجنحية بمراكش.

ـ اعتقال إيفوارية يكشف طريقة جديدة لـ”الحريك” عبر مطار أكادير.

ـ التحقيق في احتجاز مواطن لابنته باليوسفية.

أخبار اليوم:

ـ  المشاورات بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ورئيس التجمع الوطني للأحرار، صلاح الدين مزوار، لن تكون نزهة، مصادر من حزب الحمامة كشفت للجريدة أن مزوار سيطالب بحقائب وزارية وازنة مقابل التنازل عن رئاسة مجلس النواب، ومنها وزارات المالية، والخارجية والصناعة والتجارة. 

ـ ترانسبارنسي المغرب تعيد بريمات مزوار وبنسودة إلى الواجهة.

ـ هل تعامل إسبانيا المغرب بالمثل وتفرج عن السجناء المغاربة.

ـ أزمة جديدة بين المغرب وموريتانيا بسبب الرحلات الجوية.

العلم:

ـ  دراسات قامت بها الخلية الولائية للتواصل بولاية أمن الدارالبيضاء، حول العنف ضد النساء والأطفال، أفادت أن النساء المتزوجات وبدون عمل يتعرضن أكثر للعنف الجسدي إذ يتجاوز عددهن 73 امرأة، ويتصدر هذا الرقم بـ 91 امرأة من النساء المتزوجات البالغ سنهن ما بين 31 و45 سنة، و66 امرأة معنفة تتراوح أعمارهن ما بين 18 و30 سنة.

 

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW