خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الخميس 8 غشت 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الخميس 8 غشت 2013

SAHAFA

الأحداث المغربية:

ـ واصلت الاهتمام بتطورات المفاوضات لتطعيم الحكومة. وفتحت عنوان “خيبة أمل العنصر وبنكيران وبنعبد الله بعد لقاء رئيس الحكومة بمزوار”، كشفت من خلالها اليومية أن الاستياء يخيم على زعماء “الأقلية” الحكومة من صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، بعد عدم خروج الجولة الثانية من المفاوضات بين رئيس الحكومة ومزوار بنتائج تذكر. 

وذكرت أن هذا المعطى دفع بنكيران وحليفه نبيل بنعبد الله، الأمين العام للتقدم والاشتراكية، وامحند لعنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، إلى إلغاء اجتماع كان مقررا بينهما، يوم الثلاثاء. 

ـ فرق برملنية تطالب بمساءلة العنصر على استخدام العنف ضد المحتجين.

ـ انتحار شاب بعدما حملت منه شقيقته القاصر.

ـ مواجهات للتصدي لغزوة ليلية قادها رئيس جماعة.

ـ كيل طائش يقتل صبيا في سوق شعبي.

ـ انطلاق محاكمة مغتصب وقاتل الطفلة فطومة بتارودانت.

ـ اختناق وفوضى وغياب شرطة المرور في شوارع الدار البيضاء.

أخبار اليوم:

“18 جمعية حقوقية تجر وزير الداخلية أمام القضاء”، أن امحند لعنصر، الذي تبرأ من دماء المحتجين على العفو الملكي عن الإسباني مغتصب الأطفال، دانيييل كالفان، يوم الجمعة الماضي، سيجد نفسه أمام القضاء، بعدما قررت 18 جمعية حقوقية مغربية مقاضاته بسبب العنف الذي يمارسه رجال الأمن ضد المحتجين سلميا. 

ـ تظاهرة بالبيضاء تطالب بإقالة الهمة والرويسي تدافع عنه.

ـ هكذا أنقذ محمد السادس صورة الملكية في فضيحة دانييل. 

المساء:

ـ رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، قال خلال زيارته لقبر عبد الكريم الخطيب، مؤسس حزب “العدالة والتنمية”، “لقد تعاهدنا مع الخطيب على أن نبقى أوفياء لملكيتنا ونحن والحمد لله أوفياء لملكيتنا كما تفرضه علينا مرجعيتنا من التناصح، فنحن على العهد ولن نبدل ولن نغير ثقتنا بان ملكيتنا أساس بناء الدولة.

ـ  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وشبكة جمعيات الشمال اتهمت دورية للقوات المساعدة بالإغتصاب الجماعي لقاصر منحدرة من دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بإحدى المناطق الغابوية النائية بطنجة، وذلك نهار شهر رمضان الأبرك.

ـ  رجل أعمال كويتيا اقترح على أمير الكويت زيادة حصص الدعم المقدمة إلى المغرب بـ 5 مليارات دولار كمستشقات نفطية إضافة إلى 5 مليارات دولار أخرى كودائع بدون فوائد، وذلك للرد على خطاب العرش الأخير للملك محمد السادس الذي شكر فيه الملك ملوك وأمراء بعض الدول الخليجية التي قدمت مساعدات إلى المغرب.

ـ مواصلة الاهتمام بموضوع فضيحة الإسبانيي دانييل غالفان المستفيد من العفو الملكي، حيث أكدت اليومية أن خيار إعادة دانييل إلى المغرب غير ممكن، بحكم وجود اتفاقية دولية بين المغرب وإسبانيا تمنع ذلك. 

ـ  مستوى المبيعات في قطاع العقار سواء في المدن الكبرى أو الصغرى تراجع بأكثر من 60%.

ـ شركات كبرى تشتغل في الدار البيضاء خارج القانون بعد انتهاء التعاقدات التي كانت تربطها بمجلس المدينة.

 الصباح:

ـ مصالح أمن ميناء طنجة المتوسط أوقفت متهما مطلوبا لمصالح الأمن بموجب مذكرة بحث صدرت في حقه على الصعيد الوطني. مشيرة إلى أن مذكرة البحث نجمت عن شكاية سبق أن تقدم بها المحجوبي أحرضان، الرئيس المؤسس لحزب الحركة الشعبية، إلى ممثل النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط يتهم فيها المشتبه فيه بتزوير شيكاته وصرفها بطريقة احتيالية.

ـ  قرار هدم مقر الكنيسة الكاثوليكية بالحي الإداري باليوسفية أثار حفيظة فعاليات المجتمع المدني المحلي ونقابيين وإعلاميين وحقوقيين، كما أجج غضب مقيمين فرنسيين ولدوا بمدينة لويس جونتي قبل أن يشرعوا في توقيع عدد من العرائض مطالبين بوقف مشروع قرار وصفوه بالمجحف.

ـ  وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بتطوان أحال مفتش ضرائب على قاضي التحقيق لدى المحكمة نفسها من أجل إجراء تحقيق بعد متابعته بتهمة الارتشاء كما التمست النيابة إيداع المتهم السجن.

الخبر:

ـ الشيخ المصري هاني السباعي، العضو في هيأة الدفاع عن قضايا الحركات الإسلامية ومدير مركز المقريزي للدراسات التاريخية في لندن، أثار غضب سلفيين مغاربة على إثر تدخله في النزاع بين سلفيين وزوجاتهما.

ـ  شخص انتحر بإقليم الحوز بجهة مراكش بعدما افتضح أمر تورطه في جريمة جنسية ارتكبها في أخته التي حبلت منه بتوأمين.

ـ  العاملين في “الكاميرا المجنونة ” قدموا شكاية لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية يالدار البيضاء ضد المحافظ العام المكلف بالسلسلة بسبب امتناعه عن تسديد باقي مستحقاتهم. مشيرين إلى أن كبسولات الكاميرا لمذكورة مفبركة التصوير.

الأخبار:

ـ الدعوة القضائية التي رفعتها نقابة مفتشي التعليم بالمحكمة الإدارية بالرباط في حق وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، بسبب خلاف بين النقابة والوزير حول محاضر الخروج.

ـ سواحل مدينة مارتيل عرفت، خلال الفترة الأخيرة، توافد أعداد كبيرة من أسماك القرش من النوع الصغير التي يطلق عليها محليا اسم “زريقة”، الشيء الذي أدى إلى انتشار الذعر وسط مصطافي الشاطئ السياحي، حيث لم يسبق لساكنة مارتيل أن لاحظت هذه الهجرة الجماعية لهذا النوع من الأسماك نحو الشاطئ، ما قد يهدد موسم السياحة بالمدينة. 

ـ  المحكمة الإدارية لأكادير قضت بتجميد مهام نواب رئيس بلدية انزكان الذين تم انتخابهم خلال الدورة العادية لشهر يوليوز الماضي خلفا لنواب ينتمون إلى أحزاب العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي الذين تمت إقالتهم خلال الدورة الاستثنائية لشهر يونيو وذلك على خلفية شكاية استعجالية سبق أن تقدم بها النواب المقالون إلى المحكمة الإدارية للطعن في قرار الإقالة.

كشف كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، وجود محاولات لدى الحكومة بالهيمنة على العمل التشريعي، وقال في حوار مع جريدة “الأخبار” إن “النظام الداخلي الذي صوت عليه المجلس جاء لتغيير الصورة السلبية النمطية التي تكونت لدى المواطنين حول المؤسسة التشريعية، كما أدخل هذا النظام تغييرات جوهرية على سير الجلسات العمومية وأنهى الصراع القائم بين المعارضة والأغلبية حول الجلسة الشهرية التي تخصص لرئيس الحكومة.

ـ غلاب: الحكومة تريد الهيمنة على التشريع ودخلت في صدام مع البرلمان.

ـ هذا ما دار بين الملك وأسر ضحايا مغتصب الأطفال الإسباني.

ـ الإفراج عن شخص اختطفه مجهولون لليلة واحدة بطرفاية.

ـ استعمال غاز الكريموجيين وسط مقاطعة بمكناس.

ـ التحقيق مع محام مزيف ترافع في قضايا باسم محام توفي منذ أكثر من سنة.

ـ فرار سجين من مستشفى الرازي للأمراض العقلية ببرشيد للمرة الخامسة.

ـ برلماني سابق بفاس أمام غرفة الجنايات بتهمة تبديد أموال عمومية. 

العلم:

– أضرم مجهولون يرجح أنهم من الغاضبين على السلطة، النار في مستودع المحجوزات التابع لمقر مفتشية الجمارك الجزائرية، بمدينة مغنية القريبة من الشريط الحدودي، وكشفت جريدة “العلم” أن الساكنة المحتجة منعت فرق الإطفاء من الوصول إلى مكان الحريق الموجود غرب المدينة.

ـ فرق من الجيش الجزائري شرعت منذ أسبوعين في حفر خندق عميق عرضه خمسة أمتار على طول الشريط الحدودي المشترك مع المغرب.

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW