[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الخميس 25 يوليوز 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الخميس 25 يوليوز 2013

JOUR copy

الأحداث المغربية:

ـ أكدت اليومية أن قيادات التجمع الوطني للأحرار تعطي موافقتها المبدئية على المشاركة في الحكومة وسط تضارب بين موقفين، أحدهما متشدد يتمسك بالمقولة الشهيرة لرئيس الحزب صلاح الدين مزوار “حنا ماشي رويدة سكور”، في دعوة إلى عدم المشاركة في الحكومة بأي ثمن، بينما بدا الموقف الثاني أكثر ليونة عندما دعا إلى وضع اليد في يد رئيس الحكومة حتى لو اقتصر العرض على الحقائب التي كان يشغلها وزراء حزب الاستقلال.

ـ شركة متخصصة في بناء السكن بمنطقة رأس الماء بإقليم الناظور اتهمت باشا المدينة بالشطط في استعمال السلطة من خلال إقدامه على توقيف أشغال الشركة المذكورة رغم توفرها على جمع التراخيص والوثائق الإدارية، ما ترتب عن هذا الإجراء من أضرار مادية بليغة لصاحب المشروع … ومن المنتظر أن يمثل الباشا أمام القضاء.

ـ ربو وحساسية وأمراض جلدية نتيجة ما تلفظه معامل وشركات بعين حرودة.

ـ تأجيل محاكمة مستثمر اتهم قضاة بفاس بالفساد.

ـ الجزائر تقتني تكنولوجيا متطورة لتشديد المراقبة على مخيمات تيندوف.

 

الصباح:

 ـ حزب التجمع الوطني للأحرار مازال متشبثا بمطلب مراجعة أولويات البرنامج الحكومي بما يكفل للحزب تطبيق برنامجه والاستجابة لتطلعات المواطنين المغاربة في ظرفية اقتصادية واجتماعية صعبة. مضيفة أن رفاق مزوار يشددون على ضرورة إعادة النظر في الهيكلة الحكومية كما أن الحزب لن يتنازل عن تفعيل رؤيته للإصلاحات الشاملة وذلك في إطار برنامج إنقاذ وطني.

ـ النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بفاس مددت، يوم الثلاثاء، الحراسة النظرية لأفراد شبكة متخصصة في تهريب الحليب من الضيعة الملكية بالضويات بمنطقة عين الله بإقليم مولاي يعقوب، لمدة 24 ساعة إضافية، لاستكمال وتعميق البحث معهم حول المنسوب إليهم من تهم، ومعرفة ما إذا كان لهم شركاء آخرون، خاصة بعض مالكي المقشدات والمحلبات بالمدينة

ـ المشرفين على تأمين سير الأنشطة الملكية أثناء زيارة حي الرحمة 2 بدار بوعزة في البيضاء فوجؤوا بمتربصين بالملك اخترقوا صفوف الاستقبال الملكي وسلموه رسائل …وأن أبحاثا جارية لتحديد المسؤولين عن التقصير.

ـ مهنيي المخابز بالمغرب يهددون بوقف إنتاج الخبز بعد رمضان, وذلك لما يعانونه من لامبلاة داعين في الوقت نفسه إلى إيجاد مخرج استعجالي لوضعيتهم بخصوص دعم المخابز وتنفيذ البرنامج التعاقدي الذي لم تفعله الحكومة.

 

المساء:

ـ شركة كبرى معروفة في مجال البطاقات الإلكترونية تمارس ضغوطا على جهات في الحكومة للظفر بصفقة إعداد بطاقات الدعم التي من المنتظر أن تحصل عليها الفئات المستهدفة من برنامج الدعم المباشر في إطار إصلاح صندوق المقاصة.

ـ حزب التجمع الوطني للأحرار بات قاب قوسين أو أدنى من الالتحاق بالنسخة الثانية من حكومة عبد الإله بنكيران، في انتظار الاتفاق على الترتيبات النهائية خلال الجولة الثانية من مشاورات ينتظر انطلاقها الأسبوع المقبل. وتمكن صلاح الدين مزوار من انتزاع موافقة مبدئية على العرض

ـ مصطفى بكوري،الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، قال، خلال لقائه مع عبد الإله بنكيران، إن مشاورات رئيس الحكومة مع الأحزاب السياسية لا ينبغي أن تقترن فقط بتشكيل الأغلبية الحكومية بل يجب أن تكون هناك مشاورات دورية تهتم بالقضايا المصيرية للوطن مثل ملف الصحراء، حيث كان من الضروري القيام بهذه الخطوة أثناء إعلان الموقف الأمريكي الداعي إلى توسيع صلاحيات “المينورسو”. مضيفا إن حزب الأصالة والمعاصرة مستعد دائما للمشاركة في القضايا التي تهم المصلحة العليا للوطن بعيدا عن أي حساسيات سياسية ضيقة.

ـ البرلماني الاستقلالي السابق يوسف التازي اعترف أمام المحكمة بأنه أعطى الأوامر لتسلق سور الفيلا التي تقيم فيها زوجته السابقة وكسر بوابته وذلك من أجل الدخول إلى منزله … في الوقت الذي تراجع عدد من المعتقلين عن تصريحاتهم السابقة أمام الشرطة القضائية.

ـ تضارب الأرقام حول العجز في حساب الخزينة بين بنسودة وبركة.

ـ الملك يعفو عن رجال أمن ارتكبوا أخطاء مهنية.

ـ وفاة ستة في حادثة سير مميتة.

 

أخبار اليوم المغربية:

ـ ديون الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بلغت تجاه الجامعة إلى حد الآن 22 مليار سنتيم نظرا إلى أن التلفزة لم تسدد ما بذمتها للجامعة للموسمين(2011/2012) و(2012/2013) حيث أن العقد المبرم بين الطرفين ينص على حق التلفزة في نقل مباريات البطولة الاحترافية لكرة القدم مقابل 11 مليار سنتيم تدفع كل بداية كل موسم.

ـ تيار “بلا هوادة” الذي يقوده عبد الواحد الفاسي قد انتصر للوزير محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، على اعتبار أن هذا الأخير قيادي في الحزب الذي تمرس في هياكله والذي راكم رصيدا نضاليا لا يمكن تجاوزه تحت أي ظرف كان. مضيفة أن التيار اعتبر أن مؤسسات حزب الاستقلال غير مستقلة شأنها شأن جماعة الضغط داخل القيادة الحالية للحزب.

ـ الضربة القوية التي تلقاها حزب التقدم والاشتراكية من الحركة الشعبية وحزب الاستقلال، بعد أن صوت نواب الحزبين في البرلمان إلى جانب المعارضة ضدا على مقترح لرفاق نبيل بنعبد الله من أجل تعديل القانون التنظيمي لمجلس النواب، وحصر عدد الأعضاء اللازمين لتشكيل فريق برلماني في 18 عضوا عوض 20 عضوا، كما هو معمول به حاليا.

ـ لقاء الملك خوان كارلوس يخرج اتفاق الصيد البحري إلى حيز الوجود.

ـ مصرع 6 أشخاص بعد سقوط طاكسي من علو 300 متر.

 

الأخبار:

 ـ “مهنيو المخابز بالمغرب يهددون بوقف إنتاج الخبز، ذكرت أن ممثلي مهنيي المخابز العصرية دقوا، خلال اللقاء الوطني الثالث المنعقد أخيرا بمكناس، ناقوس الخطر لما يعانونه من لا مبالاة، داعين إلى إيجاد مخرج استعجالي لوضعيتهم، بخصوص دعم قطاع المخابز، مهددين بوقف إنتاج الخبز بعد نهاية شهر رمضان

ـ عبد الله بن ذهبية، والي جهة دكالة عامل إقليم أسفي ، أقدم على تعيين مسؤول كبير على رأس قسم جديد استحدث خصيصا له وهو القرار الذي أحدث جدلا وسط موظفين كبار بولاية أسفي ولدى عدد من المنظمات الحقوقية باعتبار أن المسؤول المعين حديثا على رأس قسم المالية والمعدات سبق أن صدر في حقه قرار العزل صادر من مكتب وزير الداخية.

ـ اكتشاف غرف خاصة لممارسة الدعارة في حمامات بمراكش.

ـ حواجز أمنية داخل أحياء شعبية بالبيضاء لضبط سائقي الدراجات المشبوهة.

ـ اعتقال رجل أعمال من تطوان بمطار طنجة بعد اتهامه بالاتجار في المخدرات القوية.

 ـ سجن مهاجر اغتصب قاصرا ببني بوعياش ونشر صورا خليعة لها على الفايسبوك.

ـ لجنة من المفتشية العامة للقوات المساعدة تحل بمراكش من أجل قضية مول الهندية.

ـ تجار الذهب والحلي بتطوان في وقفة احتجاجية ضد الباعة المتجولين أمام مقر الولاية.

 ـ اعتقال المتهم الذي اعتدى جنسيا على طالبة نهار رمضان بفاس.

 

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW