خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الخميس 22 غشت 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الخميس 22 غشت 2013

 صورة الجرائد

أخبار اليوم:

ـ  عبوة معبأة بالأوكسجين بحوزة مسافر على متن طائرة للخطوط الملكية المغربية، كانت متوجهة من الدارالبيضاء إلى باريس، استنفرت كافة الأجهزة الأمنية بمطار محمد الخامس بالدارالبيضاء. وجاء في نفس الجريدة أن تحقيقا داخليا سيفتح، بداية الأسبوع المقبل، مع الأجهزة المتدخلة في أمن المطار، لترتيب المسؤوليات عن هذه الحادثة.

ـ  القناة الثانية، عمدت إلى استبعاد الانتاجات الأمازيغية من شبكة البرامج الجديدة للقناة وأشارت مصادر الجريدة إلى أن هذا الإقصاء جاء ليزكي استمرار تهميش الانتاجات الأمازيغية خلال شهر رمضان المنصرم، بعدما لم يتم قبول أي مشروع إنتاج أمازيغي في شهر رمضان.

أخبار اليوم المغربية:

ـ عملية نصب من داخل سجن عكاشة بالدار البيضاء على مدير ديوان والي جهة دكالة عبدة، حيث قادها كولونيل مزيف، قبل أن يكشف أمره رئيس جمعية مهنية للصيد بأسفي.. مشيرة أن السجين كان قد اتصل هاتفيا بمدير الديوان المذكور وأقنعه بأن اسمه “الحاج بنونة” وأنه يشغل منصبا في القصر الملكي ويمثل مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وأن هذه الأخيرة قررت التبرع بـ 10 محركات كهربائية خاصة لتبريد السمك لفائدة الجمعية المهنية لمصدري وتجار المنتوجات البحرية بأسفي، وأن الأمر يتطلب فقط دفع مبلغ مالي رمزي يرتبط بمصاريف النقل والتعشير.

ـ  استبعاد الإنتاجات الأمازيغية من شبكة البرامج الجديدة للقناة الثانية،  بعدما لم يتم قبول أي مشروع إنتاج أمازيغي في شهر رمضان. مضيفة أن دفتر تحملات قناة عين السبع يفرض أن تبث “دوزيم” ما يعادل 30% من برامجها بمختلف “التعابير اللسنية” من حسانية وتريفيت وتشلحيت وتمازيغت.

المساء:

ـ ركزت على  الخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك والشعب، فكتبت في عنوان بصفحتها الاولى “الملك يقدم نقدا قاسيا لتدبير الحكومة لملف التعليم” كما اهتمت بموضوع احتياطي العملة الصعبة وكتبت “اتهامات لبنك المغرب بطبع العملة بشكل سري وشكوك حول صحة معدلات التضخم” ونقلت تصريحا الخبير الاقتصادي حماد قسال ان “مليارات الدراهم التي يضخها البنك المركزي تخلق دينامية اقتصادية وهمية”.

ـ الاقتصادي حماد قسال اتهم بنك المغرب بطبع العملة بشكل سري من أجل مواجهة النقص الحاد في السيولة الذي يعاني منه القطاع المالي بالمغرب منذ عدة شهور.

ـ  ضباط أمريكيون زاروا المعتقل المغربي حميد مرزوك الذي يقضي عقوبة 20 سنة في سجن تيفلت بموجب قانون الإرهاب، وذلك من أجل الحصول على معطيات حول مغربي مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.

ـ  ولد الهيبول قام بخياطة عينيه وحاجبيه بإبرة احتجاجاعلى سوء معاملته والمضايقات التي يتعرض لها منذ دخوله سجن القنيطرة بعد أن أدانته استئنافية الرباط بـ 10 سنوات نافذا لاتجاره في المخدرات.

ـ اسرائيل حذرت مواطنيها من زيارة المغرب.

ـ ضباط من المخابرات الامريكية يزورون سجينا في تيفلت.

ـ صاحب سيارة تحمل شارة الشرطة يسلخ مشلول.

الاخبار:

ـ خصصت هي الأخرى موضوع صفحتها الرئيسية لموضوع الخطاب الملكي وكتبت “الملك يتوجه بالكلام مباشرة للشعب ويحدثه عن تجربته الشخصية كتلميذ وكطالب وكأب” ثم اضافت “محمد السادس تجاوز بطء الحكومة في تفعيل الدستور الجديد وتعيين عمر عزيمان رئيسا منتدبا للمجلس الاعلى للتعليم وحمل الحكومة مسؤولية فشل المنظومة التعليمية”

ـ الميلودي موخاريق، الأمين العام للإتحاد المغربي للشغل قد توعد حكومة بنكيران، في تصريح للصحيفة، بدخول اجتماعي جد ساخن ردا على الزيادات الأخيرة في الأسعار والمخطط الحكومي الرامي إلى إلغاء صندوق المقاصة الذي يجب على الحكومة ألا تلغيه من جهة أولى وأن تعمل على رفع الأجور من جهة ثانية إلى جانب فرض ضرائب على الثروة من جهة أخرى يقول مخاريق.

ـ مواطنون بمدينة القنيطرة يشتكون من غياب عزيز الرباح، رئيس الجماعة الحضرية، عن بلدية القنيطرة الشيئ الذي أدى إلى تعثر العديد من الملفات الإدارية للمواطنين وحل مشاكلهم العالقة.

ـ مجهولون يطلقون الرصاص على حارس ضيعة بالرحامنة.

ـ امرأة تعربد في مستشفى انزكان وتعتدي على الحارس العام والشرطة.

ـ إيقاف عنصرين من شرطة المرور بالفنيدق متلبسين بالرشوة.

ـ السلطات تحقق في مضاربات تسويق الدقيق الوطني المدعم.

ـ صراع قبلي حول الماء يؤدي بحياة اربعيني بقلعة السراغنة.

ـ سكان يتفاجئون بزيادة ثلاثين درهما في فواتير الماء بتاونات.

الصباح:

ـ عائلة السائح المغربي محمد العابد، الذي قتله إيطالي بمحطة روما، قد لوحت بالإعتصام أمام السفارة الإيطالية بالرباط إلى حين كشف الحقيقة… مستغربة الموقف المغربي من الحادث وعدم إيلاء أي اهتمام للموضوع رغم اتصالاتها المتكررة بمختلف المصالح المعنية بالجالية المغربية.

ـ الإعتداء الذي تعرض له أحمد خنون، من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي سبق له أن فضح قائدا بجماعة مجاطية أولاد طالب بإقليم مديونة بتلقي رشاو لتسهيل عمليات بناء غير قانوني بالجماعة، من طرف القائد نفسه وأحد أعوانه بمبرر تطاوله على ممثل للسلطة.

ـ  رجل الأعمال المغربي أحمد الفهدي في تصريح لجريدتها أن أمواله التي أدخلها إلى المغرب والتي تقدر بـ 63 مليارا عبر بنك سويسري والتي سبق أن فتح تحقيقا بشأنها بعدما قامت حوله شبهة غسل الأموال وبعد سلوك المساطر الواجب اتباعها، في هذا الشأن، خصوصا بعد تجميد الأموال وعقل كل ممتلكاته وممتلكات أبنائه كإجراء تحفظي، وبعد تكليف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالقيام بالأبحاث والتحريات، وبتاريخ 28/05/2013 اتخذ وكيل الملك قرار الحفظ، كما تم رفع العقل عن الممتلكات المذكورة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW