خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الإثنين 5 غشت 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الإثنين 5 غشت 2013

SAHAFAالأحداث المغربية:

 ــ  موازاة مع حالة التأهب والاستنفار التي أعلنتها واشنطن والعديد من البلدان الغربية الأخرى في تمثيلياتها الدبلوماسية والقنصلية على خلفية تقارير استخباراتية بإمكانية حدوث هجمات إرهابية ضدها خاصة في الشرق والمغرب العربي، إثر ذلك قرر المغرب وضع خطة أمنية احترازية ووقائية تهدف إلى الحيلولة دون المس بالأجانب أو المصالح الأجنبية على ترابه.

ـ التجمع يقرر المشاركة في الحكومة دون مساومة أو ابتزاز.

ـ قمع شرس ضد تظاهرات منددة بالعفو على مغتصب الأطفال.

المساء:

 ـ عناصر من المصلحة الولائية للشرطة القضائية لدى ولاية أمن الرباط قد ألقت القبض على المدير الإقليمي للتجهيز بتزنيت وسيدي إفني، القطاع الذي يشرف عليه الوزير عبد العزيز الرباح، متلبسا بتسلم رشوة من أحد المقاولين المشتغلين في قطاع الأشغال العمومية.

ـ العشرات من العمال التابعين للجماعة الحضرية لطنجة ظلوا بدون إفطار بعد آذان المغرب ليوم الجمعة وهو نفس اليوم الذي شهد وصول الملك محمد السادس إلى المدينة وكان العمال أمضوا يوما كاملا في المساعدة على الإعداد للزيارة الملكية … وبعد ذلك تم التخلي عنهم في الشارع العام إلى ما يزيد عن الساعة بعد آذان المغرب.

ـ 240 ألف مصل في ختم القرآن وراء القزابري.

ـ بنك المغرب: القروض البنكية المتعثرة لا تشكل خطرا.

ـ بنكيران يشرع اليوم في مفاوضاته مع مزوار.

أخبار اليوم المغربية:

ـ مشاركة نجل عبد الإله بنكيران، أسامة بنكيران، في الوقفة الاحتجاجية ضد العفو الملكي عن المغتصب الإسباني، دانيال كالفان، في الساحة المقابلة للبرلمان بالرباط. أسامة قال حول ما إذا كان قد استشار والده بشأن مشاركته في الوقفة ، في اتصال مع الجريدة، خرجت بحال جميع الناس والأمر لا يحتاج إلى المشورة لأننا في هذه الأمور نقوم بما نقتنع به على أن نتحمل مسؤوليتنا في الأخير. مضيفة أن أسامة بنكيران سبق له وأن خرج في مظاهرات حركة 20 فبراير في الوقت الذي كان والده ينتقدها قبل أن يصبح رئيسا للحكومة.

ـ  اهتمت بالتفاصيل الكاملة لسقوط مدير التجهيز والنقل بتزنيت متلبسا بتلقي رشوة قيمتها 30 مليون سنتيم مقابل التوقيع على وثيقة تصفية الحساب لفائدة مقاولة فائزة بصفقة لإنجاز طريق، حتى تتمكن من استخلاص مستحقاتها.

ـ تفريق وقفة مساندة للشرعية في مصر أدى إلى كسر فك برلماني في العدالة والتنمية ونقله في حالة غيبوبة إلى المستشفى.

ـ الأمن يكسر فك برلماني من البيجيدي..ونائب الأمة يضع ملفه بين يدي حزبه.

ـ بنكيران في لقاء حاسم اليوم مع مزوار لتحديد مستقبل حكومته.

الصباح:

 ـ كواليس مشاورات ترميم بنكيران لأغلبيته الحكومية كشفت عن سيناريوهات إعداد بناء التحالف الحكومي برمته ما قد يفقد بعض الأطراف مكانتها في الحكومة، فيما قد تظطر أطراف أخرى إلى قبول تقليص حقائبها الوزارية للحفاظ على موقعها في الأغلبية.

ـ المحكمة الابتدائية بالرباط أدانت البرلماني الاستقلالي السابق، يوسف التازي، بأربعة أشهر حبسا وبغرامة مالية قدرها 500 درهم، وأسقطت عنه تهمة الهجوم على مسكن الغير ووجهت إليه تهمة الضرب والجرح في حق الزوجة.

ـ  مسؤولا بوزارة القصور والتشريفات والأوسمة، تم إيقافه مساء الجمعة الماضي، وذكرت نفس الجريدة، أنه أعد اللائحة الأخيرة التي قدمت لجلالة الملك لنيل 48 إسبانيا كانوا في السجون المغربية العفو الملكي.

ـ اللقاء الذي جمع بين قيادة “الأحرار” و”الاتحاد الدستوري”، يشير إلى أن هناك توجها إلى توحيد المواقف بين الحزبين، ورفع “الفيتو” أمام حزب نبيل بنعبد الله، الذي يستفيد من حقائب وزارية ، تفوق موقعه البرلماني الجديد داخل مجلس النواب. ووفقا “للصباح” فإن “الفيتو” يفتح الطريق أمام خروج “التقدم والاشتراكية” من الحكومة، أو تقليص حقائبه الوزارية في النسخة الثانية من حكومة بنكيران.

الخبر:

 ـ  عدد من أعضاء الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم المؤيدين لاستمرار علي الفاسي الفهري رئيسا لها قرروا مراسلة الاتحاد الدولي لكرة القدم”فيفا” لإنصافهم من تدخل وزارة الشباب والرياضة بخصوص القوانين التنظيمية التي كانت سببا في تأجيل الجمع العام لجامعة الكرة.

ـ الحسين الوردي، وزير الصحة، اعترف أن الدرسات والأبحاث التي قامت بها الوزارة أفضت إلى خلاصة واحدة هي أن ثمن الأدوية المعتمد بالمغرب جد مرتفع سواء بالنسبة للمواطنين أو بالنسبة للصيادلة على حد سواء.

ـ الولايات المتحدة الأمريكية قررت إغلاق سفاراتها في 15 دولة عربية ، بسبب توصلها بمعلومات تفيد احتمال تعرض المنشآت والبعثات الدبلوماسية لهجوم من قبل تنظيم القاعدة، وتستثني المغرب.

الأخبار:

 ـ عمر أربيب، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ـ فرع المنارة بمراكش، وعضو المكتب المركزي الجمعية ذاتها أكد للصحيفة أن حجم المبالغ المهدورة بنيابة التعليم بإقليم الحوز بلغ أزيد من مليار و300 مليون سنتيم. وذلك بعد الاستماع إليه من قبل فرقة الجرائم المالية والاقتصادية التابعة لمصلحة الشرطة القضائية بمراكش.

ـ قاضي بالمحكمة الابتدائية بابن سليمان وجه لكمة إلى وجه محام أمام باب مكتب رئيسة المحكمة بالطابق الأول، بعد أن دخل معه في شجار حول ملف يربطهما بصفتيهما داخل المحكمة. وأكد مصدر الجريدة أن القاضي الذي “ربما” تلقى عبارات خادشة للحياء من طرف المحام، اشتد غضبه وزادته “الترمضينة” انفعالا، فهاجم المحامي ولكمه.

ـ  وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمدينة فاس قرر تأجيل النظر في الملف الذي يتابع فيه كل من الطالب(ر) والطالبة (ن) بتهمتي الفساد والإفطار جهرا في رمضان إلى غاية 12 نونبر المقبل وتم تمتيعهما بالسراح المؤقت مع كفالة مالية قدرها ألف درهم لكل واحد منهما.

ـ الشرطة القضائية لمراكش تفتح ملف الاختلالات المالية بنيابة التعليم بإقليم الحوز.

ـ ديك يتسبب في مواجهات دامية بين أسرتين قبل آذان المغرب بتاونات.

ـ لسعات الناموس تدفع أطفالا إلى التظاهر أمام عمالة العرائش.

التجديد:

      الحكومة المغربية أطلقت الخميس الماضي بالرباط، برنامج “عقود تنمية التصدير” بميزانية تبلغ مليار درهم، بهدف تقديم دعم مالي لـ375 مقاولة مصدرة أو طامحة للتصدير في حدود سنة 2017، ويتعلق الأمر بالشركات التي تنجز رقم معاملات في مجال التصدير يقل عن 500 مليون درهم.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW