خبر عاجل
You are here: Home / الانتفاضة / أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الأربعاء

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الأربعاء

MMMM

* المساء:

– الملك محمد السادس يقيل المندوب العام لإدارة السجون حفيظ بنهاشم بعد تحقيق قاده وزير الداخلية والوكيل العام لدى محكمة النقض في قضية دانييل كالفان ومصالح الأمن الإسباني اعتقلت كالفان وأحالته، أمس الثلاثاء، على المحكمة الوطنية العليا.

– رئيس التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار يطالب بإعادة هيكلة الحكومة والبرنامج الحكومي، وذلك حسب ما كشفت عنه المعطيات التي تسربت من لقاء مزوار مع ابن كيران في إطار الجولة الثانية من مشاورات ترميم الأغلبية الحكومية والتي أفادت أن مزوار أثار بقوة موضوع الهيكلة الحكومية والبرنامج الحكومي وليس مجرد ترميم الأغلبية كما يروج لذلك حزب العدالة والتنمية.

– مسلسل احتجاجي جديد لمهنيي قطاع سيارات الأجرة بسبب المأذونيات، ومصدر نقابي يقول إن أول حلقة من مسلسل الاحتجاجات التي تنوي بعض نقابات قطاع النقل خوضها سيكون يوم 22 غشت أمام وزارة الداخلية في الرباطº مشيرة إلى أن قرار الاحتجاج جاء بعدما تم إغلاق كل قنوات الحوار مع التحالف النقابي لسيارات الأجرة.

* أخبار اليوم المغربية:

-استقبال الملك محمد السادس لضحايا دانييل غالفان وأسرهم.. الخطوة الرابعة في مسلسل إصلاح خطأ العفو. فهذا الاستقبال يعتبر رابع إجراء يصدر عن القصر الملكي تجاه هذ القضية، حيث أكد تفاعل للقصر في بلاغه الأول بأن “العفو كان خطأ” وتلاه بلاغ آخر أعلن عن سحب الملك لهذا العفو، ثم بلاغ ثالث أعلن عن إقالة المندوب العام للسجون على اعتبر أنه كان وراء الخطأ. من جهة أخرى استعطف المجرم دانييل غالفان قاضي التحقيق الإسباني بعدم تسليمه للمغرب ومصادر مطلعة تقول إن السيناريو الأقرب هو “قضاء دانييل باقي عقوبته في إسبانيا”.

– مصادر مطلعة من داخل حزب العدالة والتنمية تقول إن ابن كيران لام رئيس فريق حزبه عبد الله بوانو لوما شديدا، خلال اتصال هاتفي الأسبوع الماضي، بسبب احتجاجه، خلال جلسة التشريع، على سحب الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مقترح القانون التنظيمي للجان تقصي الحقائق من الجلسة العامة.

* الصباح:

-محاكمة مغتصب الأطفال بإسبانيا وإقالة بنهاشم.. حيث أمر فرناندو أندرو، قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية، أمس الثلاثاء، بإيداع دانييل غالفان السجن الاحتياطي “خشية هروبه ولخطورة الجرائم المدان بارتكابها”، بناء على مذكرة اعتقال أصدرها في اليوم نفسه الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة عبر الشرطة الدولية (الإنتربول)، إثر سحب الملك قرار العفو عن المتهم المدان ب 30 سنة من أجل جرائم اغتصاب 11 طفلاº ووفد مغربي حل بمدريد لتدارس تنفيذ العقوبة ويومية (لاراثون) الإسبانية كشفت أمس أن دانييل كالفان كان سنة 2004 موضوع شكاية لمحاولة اغتصاب طفلة في الخامسة من العمر.

– حرب الاستوزار تستعر داخل الأحرار.. فمع قرب الحسم في المواضيع من قبل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وصلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار، بعد أن شدد هذا الأخير، في لقاء عقده أول أمس مع ابن كيران، على إخضاع الحكومة في نسختها الثانية إلى هيكلة جديدة والاتفاق على برنامج حكومي جديد وعرضه على البرلمان للمصادقة، حتى بدأ الضغط يشتد على صلاح الدين مزوار، بسبب كثرة الأسماء الراغبة في الاستوزار، من بينها عبد العزيز العلوي الحافظي والمعطي بنقدور ومنصف بلخياط ومحمد أوجار ورشيد الطالبي العلمي ومحمد عبو وأنيس بيرو.

– ابن كيران يتنازل عن تقليص الوزراء إرضاء للعنصر.. إذ يلاقي رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران صعوبات كبيرة في إقناع حليفيه الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية بفكرة التقليص من عدد الحقائب الوزارية في النسخة المرتقبة من الحكومة الحالية، حيث كشفت مصادر من الأغلبية أن محند العنصر كان أشد مقاومة لمقاربة ابن كيران، موضحا أن حزبه هو الأقل استفادة من الحقائب الوزارية مقارنة بتمثيليته بمجلس النواب. كما طالبت القيادة الحركية بضرورة إضافة حقيبة وزارية إلى رصيد الحزب، وذلك بشكل يتناسب مع عدد مقاعده بمجلس النواب.

* الخبر:

– ساعات بعد قرار إقالته من المندوبية العامة لإدارة السجون.. بنهاشم يشرح كيف أخطأت إدارته ويعلن: “تحملت مسؤوليتي”.. حيث قال حفيظ بنهاشم، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أول أمس الاثنين على خلفية الإفراج عن مغتصب 11 طفلا مغربيا، “إن الخطأ الذي وقعت فيه إدارته لم يكن مقصودا”، مشيرا في تصريح للجريدة، إلى أن إدارته أرسلت إرسالية للجنة العفو تضمنت معطيات لم تكن صحيحة بخصوص المجرم دانييل كالفان، كما نفى أن تكون إدارته تعد لوائح العفو لتقديمها للديوان الملكي، مضيفا أن لجنة العفو بمديرية العفو والشؤون الجنائية بوزارة العدل والحريات هي التي تعدها ولا دخل للإدارة في وضع أي اسم في أي لائحة.

– ابن كيران ومزوار يعقدان “أطول” لقاء بينما.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW