[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الأربعاء 24 يوليوز 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الأربعاء 24 يوليوز 2013

 

 MMMM

الأحداث المغربية:

ـ عاشت جنبات دوار والقاضي بالجماعة القروية، التابعة لدائرة أغرم ضواحي تارودانت، على وقع خبر الجريمة التي تعرض لها مسن في عقده السابع، وذلك بعد أن عثر عليه مصابا بواسطة آلة حادة على مستوى الرأس، الضحية غاب عن بيته الأسري منذ يوم الخميس تاسع رمضان، حسب شهود عيان من المنطقة، غيابه المفاجئ عن مسكنه، حيث يقطنه إلى جانب أسرته الصغيرة، دفع بأحد أبنائه بوضع شكاية شفوية لدى السلطات المحلية في موضوع الاختفاء،

ـ مراكش: إدانة 10 طلبة توبعوا في أحداث الحي الجامعي،

ـ الرباط: محام يتعرض للسطو بالسلاح الأبيض قرب المحكمة،

ـ التعقيب على الدفوعات الشكلية يؤجل ملف موثقة الدارالبيضاء،

ـ مقرب من بنكيران: اتفقنا مع مزوار على كل شيء ولا ينقص سوى أسماء المستوزرين باسم الحزب،

ـ القنيطرة تغرق في الأزبال بسبب الإضراب.

 

أخبار اليوم المغربية:

ـ البرلماني السابق، يوسف التازي، ينجو من تهمة محاولة قتل زوجته لمياء الفاسي الفهري… حيث وضعت الشرطة القضائية بالرباط يدها على ثلاثة أشخاص وردت أسماؤهم أثناء التحقيق وظهروا في شريط الفيديو المتعلق بالهجوم على مسكن لمياء الفاسي الفهري ابنة السفير المغربي السابق بباريس قبل أن يختفوا عن الأنظار،

ـ اللقاء الأول الذي جمع بين عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وصلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار،والذي اعتبر بمثابة جس النبض فقط قبل الدخول في المفاوضات الحقيقية حول كيفية ترميم أغلبية بنكيران والمقابل الذي يطالب به الأحرار،

 

أخبار اليوم:

ـ  البرلماني السابق، يوسف التازي، الذي أسقط عنه الوكيل العام للملك باستئنافية الرباط، تهمة محاولة القتل العمد، وأحال ملفه على ابتدائية العاصمة، مكيفا هجومه على مسكن زوجته، لمياء الفاسي الفهري، على أنه جنحة، متابعا إياه بتهمة الضرب والجرح، 

ـ محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، رفض الامتثال أمام اللجنة التأديبية لحزب الاستقلال مما أدى باللجنة إلى توجيه استدعاء ثان للوفا عن طريق عون قضائي،

ـ الهايج: مجلس اليزمي يدافع عن انتهاكات الدولة للحقوق،

ـ خيرات: جهات تريد الارتداد على خطاب 9 مارس ودستور 2011،

ـ الإماراتيون على وشك الاستحواذ على اتصالات المغرب،

ـ البرلمان يتحدى الحكومة ويستمر في المصادقة على مقترح لجان تقصي الحقائق.

 

المساء:

ـ حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، اعتبر، خلال لقاء بالرباط، حزب الأصالة والمعاصرة حزبا إداريا شكل نكبة سياسية في تاريخ المشهد السياسي المغربي قائلا إن “البام” عرقل حكومة الفاسي وخلق متاعب كثيرة، مبرزا أن حزب الأصالة والمعاصرة خلقته الإدارة وكان حزبا أغلبيا يحاول الهيمنة على المشهد السياسي قبل الخريف العربي إلا أن الأمور تغيرت حاليا. شباط أضاف أن حزب الاستقلال كان له الفضل في التصدي لهذا المد الذي كان يعصف بالكل …وهؤلاء الأشخاص المسؤولون عن حزب الأصالة والمعاصرة كانوا يريدون تونسة المغرب لأنهم كانوا مولوعين بهذه التجربة لكن حزب الميزان واجههم في تلك اللحظة حماية للمصلحة العليا للوطن.

ـ المحكمة الإبتدائية بمراكش أدانت طلبة ينتمون لفصيل النهج القاعدي بـ 20 سنة سجنا نافذا بعد متابعتهم بتهمة الاعتداء على موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم وحيازة أسلحة بيضاء والمشاركة في تجمهر مسلح وتعييب منشأة ذات منفعة عامة واحتلال سكن بدون سند قانوني.

ـ عون سلطة توفي بالشارع العام لحظات قليلة قبل مرور الموكب الملكي المتوجه إلى منطقة الهراويين لتدشين مشاريع تنموية. مشيرة إلى أن عون السلطة المتوفي كان يساهم في تهييء الطريق التي مر منها الموكب الملكي.

ـ سعد الدين العثماني اعتبر في لقاء مع برلمانيي حزبه أن الذهاب إلى الانتخابات يمكن أن يقرأ كتحد لجهة ما،

ـ دراسة: 55% من المغاربة غير قادرين على عيش حياة مالية مستقرة،

ـ شباط: البام حزب خلقته الإدارة وكاد يعصف بمستقبل المغرب.

 

الصباح:

ـ الفرقة الاقتصادية والمالية الأولى التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط قد أحالت سلطان بن سعيد بن محمد آل سعيد أحد أفراد الأسرة الحاكمة في سلطة عمان، على وكيل الملك بالرباط بعد عودته من بلاده في موضوع عدم توفير مؤونة شيك عند تقديمه من بلاده.

ـ ألح أعضاء المكتب السياسي لحزب “الحركة الشعبية” خلال اجتماع عقد  بمنزل الأمين العام للحزب، امحند العنصر، على رفع سقف المطالب على ضوء النتائج التي ستخلص إليها مفاوضات حزبي “العدالة والتنمية” و”التجمع الوطني للأحرار” ، مع إلزام وزير الداخلية بصفته أمينا للحزب، بعدم التقرير في أي شيء، والعودة إلى المكتب السياسي والمجلس الوطني من أجل الحسم في كل شيء، بعلة أن “الحركة الشعبية” كان أكبر ضحية خلال تشكيل حكومة بنكيران الأولى.

ـ يقترح الحركيون،إعادة النظر في الأولويات التي بنيت على فرضيات في البرنامج الحكومي، في أفق إحداث هيكلة حكومية جديدة، كما أن العنصر لم يعترض أثناء المناقشة على تشبث قيادة الحزب بمطلب إخضاع الحكومة إلى هيكلة جديدة، من خلال إحداث كتابات دولة للإشراف على قطاعات محددة.

ـ الشرطة القضائية بالبيضاء اعتقلت موظفة في كتابة الضبط، قسم الحالة المدنية، وهي في حالة تلبس بحيازة مبلغ مالي متحصل من رشوة تلقتها من قبل إحدى المرتفقات.

وأكدت مصادر متطابقة أن المتهمة المتوقع أن تكون أحيلت على النيابة العامة لدى المحكمة الزجرية عين السبع، سقطت بسهولة في الكمين الذي أشرفت عليه وكيلة الملك وضبطت بحوزتها 1200 درهم

ـ بنكيران يرمي بأزمة حكومته إلى دائرة الملك،

ـ وزارتا السياحة والوظيفة العمومية خارج أجندة حركيين،

ـ مأساة أسرة من ساكني أبي رقراق.

 

الأخبار:

ـ “فضيحة من العيار الثقيل”، التي فجرها عبد الله البقالي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أمام البرلمان، عندما كشف عن ارتفاع رقم المعاملات التجارية بين المغرب وإسرائيل في عهد حكومة بنكيران، وأشهر البقالي في وجه وزراء بنكيران لائحة تضم أسماء الشركات الإسرائيلية التي تستثمر بالمغرب

ـ إقدام أحد مستشاري بلدية الرباط على جمع 24 ألف درهم من فرق للأحياء، تستعد لبدء بطولة لكرة القدم خلال شهر رمضان، قد أثار غضب المجتمع المدني بالعاصمة اعتبارا لمجانية الملعب والجوائز المعدة للبطولة.

ـ الشكاية التي تقدم بها أحد التجار إلى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف يتهم فيها رئيس جمعية التنمية البشرية للتعاون وهو مستشار جماعي ببلدية القنيطرة ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية بتبديد المال العام، والطعن في الصفقة التي عن طريقها استفاد مقاول منها دون خضوعها للإجراءات القانونية المعمول بها في مجال الصفقات العمومية.

ـ اعتقال صانع أسنان بدون ترخيص تسبب في وفاة امرأة بابن جرير،

ـ مهنيو الدواء ينتقدون السياسة الدوائية للحكومة،

ـ لص محترف يسطو على محل للمجوهرات بالعرائش،

ـ وفاة نزيلة بالسجن المحلي سيدي موسى بالجديدة،

ـ اختطاف وهمي لقاصر بالبرنوصي وطلب 20 مليون سنتيم فدية،

ـ الوكيل العام بمراكش يستمع إلى الخادمة التي اتهمت مشغلها القائد باغتصابها.

 

العلم:

ـ الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، حذر من تنامي ظاهرة التطبيع مع الكيان الإسرائيلي في عدة أوجه. ودعا عبد الله البقالي المغاربة إلى مقاطعة المنتجات والبضائع الإسرائيلية وخاصة التمور، التي تغزو الأسواق المغربية حاليا وقال إن دور الحكومة لا يقتصر على عدم التطبيع والاكتفاء بالتفرج بل عليها محاربة المطبعين.

وتطرق البقالي إلى عدد من الشركات منها: “زيماك” بالدار البيضاء، و”تاهال” ببنسليمان و”ريكافيم”، وكذا شركة “سوبرومان”، وشركة “حيفا كيميكال” ثم شركة “مارشيم” الموجودة في سوس.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW