خبر عاجل
You are here: Home / الانتفاضة / أبرز العناوين لبعض صحف اليوم ” الثلاثاء 3 شتنبر 2013 “
أبرز العناوين لبعض  صحف اليوم ” الثلاثاء 3 شتنبر 2013 “

أبرز العناوين لبعض صحف اليوم ” الثلاثاء 3 شتنبر 2013 “

صورة الجرائد

الصباح:

ـ أولى تداعيات التأخر في مشاورات النسخة الثانية من حكومة بنكيران ستظهر على المستوى الاقتصادي والمالي، محذرة من إعادة سيناريو ميزانية 2012، إذا لم يصادق البرلمان على أول القوانين المالية في عهد الحكومة الحالية إلا في منتصف السنة.

وأكد نفس الخبر، أن الوتيرة التي تتحرك بها مشاورات ترميم الأغلبية الحكومية، تهدد السير العادي لعملية إعداد مشروع قانون مالية السنة المقبلة، ذلك أن وزير المالية السابق، نزار بركة، غادر الحكومة بعد انسحاب حزبه منها وتعيينه من قبل جلالة الملك على رأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

ـ  دائرة الرافضين لمطلب إعادة هيكلة الحكومة بين أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قد اتسعت وأن الأصوات التي ينتظر أن تواجه الأمين العام، عبد الإله بنكيران، في اجتماع الأمانة العامة المقبل، لن تسمح بتقليص عدد الحقائب الوزارية المخصصة للحزب على اعتبار أنه جاء الأول في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

ـ  ان نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أعلن عن انطلاق جلسات عمل مخصصة لتقديم الخطوط العريضة للمشروع التنموي للأقاليم الصحراوية.

ـ سرقة مجوهرات من فيلا كولونيل بمدينة الرباط، موضحة أن الشرطة القضائة بالمنطقة الأمنية الثالثة بالرباط، أحالت الأسبوع الماضي، على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، خادمة بفيلا كولونيل سابق بتجزئة السفراء، بحي السويسي، بعدما أثبتت التحريات الأمنية سرقتها مجوهرات ثمينة وبيعها لأحد تجار الذهب بفاس.

ـ مصرع قاض بالجديدة بطلقة من بندقية صيد.

ـ التعرف على قاتلي مخزني البيضاء.

ـ حكم قضائي عقاري ببرشيد غير قابل للتنفيذ. 

المساء:

ـ  قيادة حزب “التقدم والاشتراكية” ستقدم خلال الأيام القادمة على طرح مبادرات تروم الخروج من الأزمة التي تعيشها الأغلبية منذ إعلان حزب “الاستقلال” سحب وزرائه. وحسب نفس الخبر فإن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب “التقدم والاشتراكية”، عازم على اتخاذ مبادرات للخروج من الوضعية التي تعيشها الأغلبية الحكومية، متوقعة أن يكشف عن تلك المبادرات ويطلع رئيس الحكومة عليها في القريب العاجل.

وحسب نفس الخبر، فإن قيادة حزب “التقدم والاشتراكية”  ترى أن الأزمة الحكومية، التي اندلعت منذ  أشهر بعد وصول حميد شباط إلى الأمانة العامة لحزب “الاستقلال”، تقتضي وضع حد لها والخروج من حالة الانتظار، بإيجاد حل لها وتشكيل الحكومة أو الذهاب إلى خيارات أخرى قد تكون من بينها الدعوة إلى انتخابات سابقة لأوانها.

ـ  بلدية الرباط تعيش في ورطة نتيجة عجزها عن حل مشكل الإنارة العمومية بعد أن أفتت وزارة الداخلية بضرورة إصلاح الأعطاب الحاصلة بها والتي أدت إلى انقطاع الإنارة عن عدة أزقة وشوارع مهمة منها الطريق الساحلي وشارع المغرب العربي. مضيفة أن بلدية الرباط برئاسة العمدة فتح الله ولعلو، تستنجد بالجماعات المجاورة من أجل استعارة الشاحنات المعدة لإصلاح أعطاب الكهرباء.

ـ حالة الغضب التي تسود القضاة في أول رد فعل على نتائج المجلس الأعلى للقضاء التي نشرتها وزارة العدل والحريات. مشيرة إلى أن ياسين مخلي، رئيس نادي القضاة، اعتبر أن استمرار المجلس الأعلى للقضاء في البت ضمن التأديبات مخالف لدستور 2011 وأن أعضاء المجلس غير قادرين عن الدفاع عن استقلال السلطة القضائية.

ـ في مخالفة تامة للموقف الرسمي لوزارة الخارجية، أصدرت 37 شخصية سياسية مغربية بيانا قوي اللهجة يدافع عن جماعة الإخوان المسلمين، ويدين ما وصفها بالمذابح التي ارتكبها الجيش المصري في مواجهة المحتجين. 

ـ التركيبة المالية لإنجاز مشروع القناة الغربية لمشروع وادي بوسكورة أصبحت متوفرة وحددت في حوالي 85 مليار سنتيم. مضيفة أنه تم توقيع الاتفاقية لإنجاز قناة التطهير الغربية الكبرى لتفادي فيضانات وادي بوسكورة.

ـ  الرئيس الجديد للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، في أول لقاء إعلامي عقده، بعث برسائل صريحة لخصها في كون المجلس مؤسسة مستقلة تمارس اختصاصاتها كاملة وهي واردة في الدستور. وسجل بركة أن التقرير السنوي الأخير الذي قدمه الرئيس السابق إلى الملك محمد السادس، يتميز عن التقارير السابقة بكونه يعبر عن وجهة نظر المجلس، بمختلف مكوناته، بشكل يؤكد استقلاليته.

ـ نتائج المحلس الأعلى للقضاء تثير غضب القضاة.

ـ منع 25 فتاة من السفر إلى الإمارات للاشتباه في امتهانهن الدعارة.

ـ نفير للفصيل القاعدي في ساحات مركب ظهر المهراز بفاس.

ـ بنعبد الله غاضب ويخبر بنكيران بين تشكيل الحكومة اوانتخابات مبكرة.

ـ انتحار قاض بالبيضاء بواسطة بندقية صيد والأسباب تبقى مجهولة. 

أخبار اليوم المغربية:

ـ ان مولاي حفيظ العلمي، الرئيس المدير العام لمجموعة “سهام” بدأ يظهر في صالونات الرباط حيث يلتقي بمحيط القصر الملكي ويستشار في عدد من الملفات بعد أن كان في مرمى مدفعية أكثر من جهة كانت ترى فيه منافسا محتملا في دار المخزن. مضيفة أن العلمي كان قد توجه للإستثمار خارج المغرب في إفريقيا والشرق الأوسط ابتعادا عن الطوق الذي بدأ يضيق حوله وحول شركاته.

ـ  أحزاب المعارضة الرئيسية تواجه تحدي بنكيران لها بتحد مماثل، رئيس الحكومة كان قد أشار، خلال افتتاح لقاء شبيبة حزبه بالدار البيضاء، إلى أن حكومته اليوم هي حكومة أقلية، وأن المعارضة باستطاعتها، إن كان تدبيره لا يروقها، أن تتقدم بملتمس رقابة، طبقا للفصل 105 من الدستور. 

ـ  وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يستعد لتنظيم لقاء خاص يعرض فيه مضامين الخطة الوطنية لإصلاح العدالة التي شهدت مراجعات وتدقيقات من قبل القصر قبل المصادقة عليها… مشيرة إلى أن خطة الرميد لإصلاح العدالة تتكون من أكثر من 50 صفحة وتضم أزيد من 250 توصية ترسم خارطة طريق جديدة لمنظومة العدالة بالبلاد، إذ تمت ترجمة خلاصات هذا التقرير إلى اللغة الفرنسية فيما تجرى في الوقت الحالي ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية لتكون جاهزة في غضون أسبوعين.

ـ سابقة.. وزارة العدل تنشر لائحة القضاة المطاح برؤوسهم بسبب الرشوة واستغلال النفوذ.

ـ نزار بركة يتبنى تقرير بنموسى الذي انتقد الأداء الاقتصادي لحكومة بنكيران.

ـ بنعبد  الله ينضم إلى بنكيران ويشكو تكبيل الحكومة.

ـ الطاوسي لن يعقد ندوة للحديث عن مباراة كوت ديفوار. 

الأخبار:

ـ على خلاف ما كان يكيله بعض قيادي العدالة والتنمية من انتقادات لاذعة للمنتجع السياحي “مازاغان” بدعوى أنه من الفضاءات المشجعة على الميوعة والعري والفساد والقمار، حيث وصل الأمر ببعضهم إلى حد المطالبة بإغلاقه، في وقت سابق، أكدت مصادر في فندق “مازاغان” للجريدة أن عبد الله بوانو ، رئيس الفريق البرلماني للحزب الحاكم، قد حل بواحد من فنادق المجتمع. 

ـ انتقاد ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، لعزل أربع قضاة كما أعلن عن تشكيل خلية لمتابعة طعون المعزولين، قائلا إن المجلس فشل في اختيار المسؤولين القضائيين الكفيلين بتفعيل مسار إصلاح منظومة العدالة.

ـ  أصدرت المحكمة الإدارية بوجدة حكما بإفراغ ملك جماعي تعود ملكيته إلى الجماعة الحضرية بوجدة والذي اتخذه أحد المواطنين سكنا بدعوى أنه قام برهنه من رئيس إحدى الجمعيات.

ـ  الشرطة القضائية بمراكش، أوقفت أحد السلفيين الذي كان موضوع ثلاث شكايات من أجل النصب، من قبل زوجاته الأربعة، اللواتي تزوجهن بشواهد عزوبة مزورة. وحسب نفس الجريدة”الأخبار” فإن الموقوف، والبالغ من العمر 30 سنة، سبق وأن تزوج للمرة الثانية والثالثة والرابعة بشواهد عزوبة مزورة، حصل عليها من قبل عون سلطة.

ـ أستاذ في الرباط يتهم مسؤولا بالنصب عليه في مبلغ 20 مليون سنتيم.

ـ تبرعات الطفلة وئام لا تتجاوز 60 ألف درهم والمحكمة تحسم في مصيرها بعد غد.

ـ فك خيوط عمليات اجرامية استهدفت سياحا اجانب بالبيضاء والجديدة.

ـ متهم يركب جريمة قتل بالبيضاء ويبتر خصية الضحية ويحاول قطع عضوه التناسلي.

ـ إيقاف مستشار جماعي بتهمة النصب على مواطنين في تجزئة سكنية.

ـ الشرطة القضائية تعتقل مروجي النفحة وتداهم منزلا للدعارة بالجديدة. 

الأحداث المغربية:

ـ بعد مجزرة الغوطة  بريف دمشق، والتي راح ضحيتها أكثر من 1300 قتيل، معظمهم من الأطفال والنساء، وفي الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها الغربيون إلى حشد تأييد دولي من أجل توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا، بدأت دائرة الرفض لشن أي هجوم عسكري تتوسع، يوما بعد يوم، داخل الأحزاب السياسية. 

ـ تأخر تعويضات ساعات الحراسة الليلية يقلق موظفي السجون بالمغرب.

ـ المكتب المسير للفرع المحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بدار ولد زيدوح قد التمس في مراسلة إلى وزير التجهيز إيفاد لجنة لتقصي الحقائق بخصوص الاستغلال العشوائي لمقالع الرمال العشوائية بجماعة حد بوموسى بدائرة بني موسى الغربية التابعة لإقليم الفقيه بن صالح.

ـ المجلس الأعلى للقضاء يكشف أسماء وتهم القضاة المعزولين والمدن التي يزاولون بها.

ـ رئيس غرفة باستئنافية البيضاء ينتحر بطلقة نارية.

ـ 5 قتلى و10 مصابين إثر سقوط سيارة في منحدر بورزازات.

ـ دواوير منسية تحتضن مناخا لتفريخ الجريمة.

ـ سقوط أربعة جرحى في مواجهات تازمامرت. 

 

 

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW